ADVERTISEMENT

علاج تفرق الأسنان

الأسنان هى سر الابتسامة الجميلة، فمن الضروري الحفاظ على صحة الأسنان والحرص على تجميلها قدر المستطاع، لذلك نهتم في هذا المقال بتقديم طرق علاج تفرق الأسنان ، للحصول على ابتسامة مشرقة.

تفرق الأسنان (الفلج)

يقصد بتفرق الأسنان أو الفلج بالأسنان وجود فجوة أو مسافة بين الأسنان، ويمكن أن تتكون هذه الفجوة في أي مكان في الفم، ولكنها تكون ملحوظة في بعض الأحيان بين الأسنان الأمامية العلوية، وقد تختفي الفجوات عند الأطفال بمجرد نمو الأسنان الدائمة، هناك بعض الفجوات التي تكون صغيرة ولا يمكن ملاحظتها، وعلى الجانب الآخر هناك الفجوات الكبيرة التي يفضل البعض إجراء تجميل لها، والجدير بالذكر وجود عدة طرق لتجميل و علاج تفرق الأسنان

ADVERTISEMENT

أسباب تفرق الأسنان

من المهم عزيزي القارئ معرفة أسباب تفرق الأسنان بالإضافة إلى علاج تفرق الأسنان ، لكى تحظى بأسنان صحية مشرقة، وهناك العديد من العوامل المساهمة في حدوث الفلج أو تباعد الأسنان، ونذكرها كالآتي:

  • في بعض الناس، ترتبط هذه الحالة بحجم أسنانهم وحجم عظم الفك، وقد تتشكل الثغرات عندما تكون أسنان الشخص أصغر من عظم الفك، نتيجة لذلك يحدث تباعد الأسنان.
  • يمكن أن تحدث الإصابة بتفرق الأسنان إذا كان هناك نمو مفرط في الأنسجة على جانب خط اللثة وأسنانك الأمامية العلوية، وهذا النمو الزائد يسبب انفصالًا بين هذه الأسنان، مما ينتج عنه الفلج.
  • قد تؤدي بعض العادات السيئة أيضًا إلى حدوث فجوة بين الأسنان، فقد يتكون عند الأطفال الذين يضعون الإبهام بالفم فجوة، حيث يتم الضغط على الأسنان لتتشكل الفجوة بين الأسنان.
  • يمكن أن يحدث الفلج بين الأسنان نتيجة لمرض اللثة، وهو نوع من أنواع العدوى، وفي هذه الحالة، يتسبب الالتهاب في تلف اللثة والأنسجة الداعمة للأسنان، والذي بدوره يمكن أن يؤدي إلى فقدان الأسنان والفجوات بين الأسنان، وعلامات مرض اللثة تشمل اللثة الحمراء والمنتفخة، وفقدان الأسنان، والأسنان المتفرقة، ونزيف اللثة.

علاج تفرق الأسنان

لا يعد تفرق الأسنان مشكلة خطيرة تحتاج إلى العلاج، ولكنها تحتاج إلى التجميل، فبعض الأشخاص يحرصون على تجميل أسنانهم بإزالة المسافات بين الأسنان، كما أن تفرق الأسنان لا يشير إلى مشاكل بالأسنان مثل أمراض اللثة، وهناك العديد من الطرق لتجميل الفلج بالأسنان، ونذكر أهمها فيما يلي:

علاج تفرق الأسنان بالمشابك

هي علاج شائع لعلاج تباعد الأسنان، بحيث تحتوي المشابك أو الأقواس على أسلاك وكوابل يتم وضعها على الأسنان لتضغط عليها وتحركها ببطء، مما يسد الفجوة. وهناك الأقواس غير المرئية، أو القابلة للإزالة، التي يمكن أن تؤدي أيضًا إلى إصلاح بعض حالات التفرق بالأسنان.

علاج تفرق الأسنان بعمليات التجميل

إذا كنت لا تريد المشابك، يمكنك إجراء عمليات تجميلية لملء الفجوات بين الأسنان، وتقوم فكرة عمليات التجميل هنا على تركيب جزء ملون بلون الأسنان ليملأ الفجوات، ويلائم الأسنان لتحسين مظهر ابتسامة.

ADVERTISEMENT

تركيب جسر الأسنان

يمكن أيضاً الاستعانة بتركيب جسر للأسنان، والذي يمكن أن يحل محل الأسنان المفقودة أو يصحح الفجوة.

التقويم من أهم طرق علاج تفرق الأسنان

في حالة وجود فجوة الأسنانك الأمامية العلوية، فيمكن اللجوء إلى التقويم لسد الفجوات الكبيرة بالأسنان بشكل كامل، وبالإضافة إلى ذلك يعد التقويم حلاً شائعاً لعلاج الأعواج بالأسنان.

.

الوقاية من تفرق الأسنان

لا يمكن الوقاية من بعض حالات تفرق الأسنان، ولكن هناك طرق للحد من خطر حدوث تفرق الأسنان، ويتضمن ذلك مساعدة الأطفال على ترك عادة وضع الإبهام بالفم، وأيضاً الحرص على النظافة الشخصية للفم، فينبغي عليك التأكد من تنظيف الأسنان بالفرشاة، والخيط بانتظام، كما يجب زيارة طبيب الأسنان مرتين في السنة على الأقل لإجراء عمليات التنظيف المنتظمة وفحص الأسنان.

ADVERTISEMENT

وفي نهاية مقالنا عن طرق علاج تفرق الأسنان ، ندعوك للاهتمام باتباع طرق الوقاية من تفرق الأسنان، واتباع العادات الصحية للحفاظ على صحة الفم والأسنان، وننصحك بضرورة زيارة الطبيب بصفة منتظمة، كما نرحب باستشارتك لفريق أطباء كل يوم معلومة طبية من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة فاطمة محمد
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.healthline.com/health/diastema#diastema
قد يعجبك أيضا
اقرأ المقال التالي
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد