علاج تقصف الشعر بالقهوة .. القهوة غنية بالمغذيات والفيتامينات الهامة للشعر

علاج تقصف الشعر بالقهوة

تقصف الشعر مشكلة شائعة ومنتشرة بشكل كبير نتيجًة للظروف الجوية بالإضافة إلى طرق العناية وتجميل الشعر التي قد تكون قاسية على الشعر وتسبب التقصف، وتسعى جميع النساء للبحث عن حل لهذه المشكلة المزعجة، تابعي المقال التالي لمعرفة هل يمكن علاج تقصف الشعر بالقهوة ؟

ما هي أسباب الشعر المتقصف؟

يتقصف الشعر عندما تصبح أطرافه جافة وهشة وضعيفة، وقد يؤدي التعرض لظروف الطقس القاسية، وتقنيات العناية بالشعر بالسخونة مثل تجفيف الشعر، وفرده إلى تقصف الأطراف، كما ينتج الشعر المتقصف بسبب منتجات الشعر الكيميائية، ومع وجود الكثير من النساء الذين يستخدمون منتجات الشعر يوميًا، تكون النهايات المتقصفة شائعة.

اقرئي أيضاً: تعرفي على أسباب تقصف الشعر من المنتجات الكيميائية إلى الحالات المرضية.

علاج الشعر المتقصف

  • لا يمكن إصلاح النهايات المتقصفة للشعر، والطريقة الوحيدة الموثوقة للتخلص منه هي قطعها.
  • أحدث اتجاه للتخلص من النهايات المجزأة هو عملية تسمى velaterapia، المعروفه أيضا باسم إزالة الأطراف المتقصفة بالشمع، حيث يُعتقد أن حرق أطراف الشعرة يمكن أن ينشئ ختمًا للمساعدة على حماية الأطراف من الانقسام مرة أخرى، ومع ذلك فإن بعض خبراء العناية بالشعر يشعرون بالقلق من أن ذلك قد يؤدي في الواقع إلى تقطع أطراف الشعر وتلف بصيلات الشعر، لذلك يجب استشارة الطبيب.
  • غالبًا ما يتم تسويق أقنعة الشعر كعلاج للشعر المتقصف على الرغم من أنها ترطب الشعر، وقد تساعد في إخفاء النهايات المتقصفة أو تساعد على منعها، إلا أنها لن تجعلها تختفي.

اقرئي أيضا: أفضل الزيوت لتطويل وتكثيف وعلاج تساقط الشعر 

مواضيع متعلقة

ستوري

 علاج تقصف الشعر بالقهوة

القهوة تحتوي على الكافيين والمغذيات المختلفة التي أثبتت العديد من الدراسات أهميتها لصحة وجمال الشعر، ويمكن للقهوة علاج تقصف الشعر كنتيجة لفوائدها التالية للشعر:

القهوة غنية بالمغذيات والفيتامينات الهامة لصحة لشعر

القهوة أكثر من مجرد مشروب لذيذ، فالقهوة تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية، فكوب واحد من القهوة يحتوي على:

القهوة من أهم مصادر مضادات الأكسدة

القهوة تحتوي على كمية هائلة من مضادات الأكسدة، حيث تظهر الدراسات أن معظم الناس يحصلون على المزيد من مضادات الأكسدة من القهوة أكثر من الفواكه والخضروات مجتمعين، فالقهوة واحدة من المشروبات الأكثر صحة على هذا الكوكب، ومضادات الأكسدة هامة لتعزيز الصحة العامة للجسم، وبالتالي صحة الشعر أيضًا.

أهمية الكافيين لصحة الشعر

كشفت دراسة عن وجود علاقة بين الكافيين وعلاج تساقط الشعر، حيث أشارت الدراسة إلى أن الكافيين يحفز نمو الشعر ويساعد على جعل بصيلات الشعر مقاومة للتأثير الخبيث لهرمون التستوستيرون، والقهوة بطبيعة الحال هي مصدر للكافيين، لكنه مصدر فموي يتم خلاله امتصاص الكافيين من خلال الجهاز الهضمي ويوزع بالتساوي في جميع أنحاء الجسم، ونتيجة لذلك، فإن تركيز الكافيين الذي يصل إلى فروة الرأس لا يصل إلى مستويات كبيرة، ولكي يكون الكافيين فعّال يجب تطبيق القهوة مباشرة على فروة الرأس.

اقرئي أيضا: فوائد القهوة للبشرة وللشعر ووصفات طبيعية مغذية للبشرة

نصائح لتجنب الشعر المتقصف

من الصعب منع تقصف الشعر، ومع ذلك هناك أشياء يمكن القيام بها لتقليل تكرارها وشدتها مثل:

  • قص أطراف الشعر، يفضل أن يكون ذلك كل ستة أسابيع.
  • تجنب غسل الشعر يوميًا، وعند غسله، ضعي في اعتبارك فقط استخدام البلسم وتجنب الشامبو.
  • اختيار الشامبو الطبيعي الذي لا يحتوي على مكونات قاسية.
  • استخدام بلسم بعد غسل الشعر بالشامبو أو استخدام مرطب.
  • استخدام مشط واسع الأسنان لتمشيط الشعر الرطب.
  • الحد من الإجراءات التي تتلف الشعر، مثل الصبغة والفرد الكيميائي.
  • استخدم بخاخ للحماية من الحرارة، وتقليل استخدام الحرارة على الشعر.
  • تناول المكملات الغذائية التي تقوي الشعر، مثل البيوتين وحمض الفوليك.

اقرئي أيضاً: فوائد القهوة للشعر.. هل الكافيين يقلل من تساقط الشعر لمرضى السرطان.

وفي النهاية وبعد معرفتك  هل يمكن علاج تقصف الشعر بالقهوة ؟ وأهمية الكافيين للشعر، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.healthline.com/health/how-to-get-rid-of-split-ends https://www.healthline.com/nutrition/top-13-evidence-based-health-benefits-of-coffee#section4 https://www.livestrong.com/article/135158-coffee-hair-loss/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *