أضف استشارتك

علاج تقصف الشعر بالوسائل المختلفة .. تعرفي عليها!

علاج تقصف الشعر

تقصف الشعر أو تكسره من أكثر مشكلات الشعر شيوعاً، حيث يتعرض الشعر للتلف والجفاف الذي يؤدي إلى التقصف، فما أسباب تقصف الشعر وكيف يمكن علاج تقصف الشعر ؟ تابعي المقال التالي لنخبرك.

اسباب تقصف الشعر

يمكن أن يتساقط لدى الشخص العادي من 50 إلى 100 شعرة في اليوم، ولكن عندما يعاني الشخص من تقصف الشعر، يتزايد هذا العدد كل يوم، كما تتكسر الشعرات نفسها حتى وإن ظلت الجذور مكانها.

غالباً ما يمكن الحد من تقصف الشعر عن طريق اتباع نظام غذائي سليم، والحد من استخدام أجهزة التصفيف والمنتجات الكيميائية، والتي تعتبر من أهم اسباب تقصف الشعر وأكثرها انتشاراً.

وفي التالي أهم أسباب تقصف الشعر:

تقصف الشعر بسبب أجهزة العناية

يمكن أن يؤدي الاستخدام المنتظم لأجهزة العناية بالشعر التي تعمل بالحرارة، مثل مكواة الشعر والمجفف إلى تلف شعركِ وتقصفه، حيث أن الحرارة التي تنتج من هذه الأجهزة تخترق جذع الشعرة، مما يعرضها للتقصف.

منتجات التصفيف والكيماويات

يمكن أن يؤدي الاستخدام المنتظم للأصباغ والمواد التي تُفتح لون الشعر، والمنتجات الكيماوية الأخرى، إلى تقصف الشعر وتكسره، حيث تكون العوامل الكيميائية القاسية الموجودة في هذه المنتجات شديدة الصعوبة على الشعر أن يتحملها.

إكسسوارات الشعر

إن إكسسوارات الشعر وبعض تسريحات الشعر أيضاً من اسباب تقصف الشعر الشائعة، حيث يمكن أن تؤدي الأربطة المطاطية ودبابيس الشعر المعدنية التي يتم ارتداؤها إلى تقصف الشعر وتقطيعه.

تصفيف الشعر العنيف

التمشيط المبالغ فيه للشعر أو الغسل المتكرر الكثير بـ الشامبو يمكن أن يؤدي إلى تقصف الشعر، إن تدليك الشعر بلطف بالشامبو المناسب واستخدام البلسم من الممكن أن يمنع المزيد من التقصف.

نقص الفيتامنيات

ربما قد لا تنتبه الكثيرات أن نقص فيتامين B، وفيتامين E، والحديد أيضاً من أهم اسباب تقصف الشعر وضعفه، لذلك يجب تلقي كميات كافية من هذه العناصر.

فقدان الوزن والحالات المرضية

يمكن أن يكون تكسر الشعر وتقصفه أثراً جانبياً لـ فقدان الوزن، ولكن قد يكون هذا الأثر مؤقتاً، وتعود صحة الشعر إلى حالتها الطبيعية بعد عدة أشهر، كما من الممكن أن يكون فقدان الشهية العصبي أو قصور الغدة الدرقية من اسباب تقصف الشعر وتساقطه.

اقرئي أيضا: أسباب تقصف الشعر من المنتجات الكيميائية إلى الحالات المرضية

علاج تقصف الشعر بوصفة طبيعية

احصلي على ترطيب شعرك و لمعانه من الطبيعة، إليك وصفات طبيعية لعلاج جفاف الشعر وتقصفه:

– البيض والعسل لعلاج جفاف وتقصّف الشعر:

للبيض تأثير مهم على الشعر المجهد و التالف، حيث يحتوي على كميات كبيرة من البروتين و الدهون، مما يمنح الشعر الجاف الترطيب المطلوب، كما أن الإنزيمات المتوافرة في عسل النحل تمنح الشعر الباهت اللمعان والإشراق.

اصنعي ماسك الشعر بوضع نصف كوب من البيض المخفوق مع ملعقين كبيرتين من عسل النحل الطبيعي، دلكي الشعر جيداً بالبيض والعسل، ثم اغسليه بعد 20 دقيقة على الأقل، تجنبي استخدام الماء الساخن الذي قد يسبب ” نضج ” البيض.

-زيت الزيتون:

يحتوي زيت الزيتون على أحماض أمينية تعمل على تغطية خصلات الشعر و تحميها من الجفاف و التقصف، سخني نصف كوب من زيت الزيتون بالميكروويف لمدة 20-30 ثانية، ثم دلكي بها فروة الرأس ووزعيه على خصلات الشعر، قومي بتوزيعه على شعرك بيديك لضمان توزيعه بشكل كامل على الشعر، ثم اغسليه بعد 30 دقيقة.

-المايونيز:

يتكون المايونيز من بيض و زيوت، لذا فهو فعال جداً لعلاج جفاف وتقصف الشعر، امزجي كوب من المايونيز مع قليل من الفانيليا لتتخلصي من رائحة المايونيز، وزعيهم على خصلات الشعر، غطي شعرك بمنشفة مبللة ساخنة لمدة 20 دقيقة، بعدها ضعي الشامبو دون ماء على شعرك، دلكيه جيداً حتى تتخلص من الإحساس الزيتي للمايونيز، ثم اغسلي شعرك كالمعتاد.

اقرئي أيضا: تجنبي جفاف الشعر وتقصفه بتلك الطرق الطبيعية

مواضيع متعلقة

علاج تقصف الشعر المصبوغ

علاج تقصف الشعر المصبوغ بالبلسم

من أفضل طرق علاج تقصف الشعر المصبوغ استخدام بلسم علاجي، يساعد ذلك على ترطيب الشعر وتحسين مرونته، حيث تحتوي معظم أنواع البلسم العلاجي على زيوت مثل زيت الزيتون، وزيت اللوز الحلو، وزيت الجوجوبا.

يمكن استخدام البلسم بعد الغسل بالشامبو وتركه على الشعر لمدة 15 دقيقة، مع وضع غطاء الشعر الخاص بالاستحمام أو السباحة، أو يمكن استخدام المجفف على أقل سرعة للحصول على أفضل نتائج، يُستخدم هذا العلاج مرتين في الأسبوع.

علاج تقصف الشعر المصبوغ بزيت الزيتون

زيت الزيتون من أفضل الوسائل الطبيعية لشحن الشعر بالرطوبة وعلاج جفافه وتقصفه، يمكن استخدام زيت الزيتون بعد غسل الشعر بالشامبو وشطفه، ثم تجفيفه جيداً بالمنشفة، ودهان الشعر بزيت الزيتون بالكامل، ثم لف الشعر وتغطيته بغطاء الشعر الخاص بالاستحمام، وتركه لمدة 15 دقيقة، ثم شطفه تماماً حتى لا يتبقى أي بقايا دهنية في الشعر.

اقرئي أيضا: علاج تقـصف الشعر المصبوغ .. وكيفية الحفاظ عليه بطرق مختلفة

 علاج تقصف الشعر بالقهوة

القهوة تحتوي على الكافيين والمغذيات المختلفة التي أثبتت العديد من الدراسات أهميتها لصحة وجمال الشعر، ويمكن للقهوة علاج تقصف الشعر كنتيجة لفوائدها التالية للشعر:

القهوة غنية بالمغذيات والفيتامينات الهامة لصحة لشعر

القهوة أكثر من مجرد مشروب لذيذ، فالقهوة تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية، فكوب واحد من القهوة يحتوي على:

القهوة من أهم مصادر مضادات الأكسدة

القهوة تحتوي على كمية هائلة من مضادات الأكسدة، حيث تظهر الدراسات أن معظم الناس يحصلون على المزيد من مضادات الأكسدة من القهوة أكثر من الفواكه والخضروات مجتمعين، فالقهوة واحدة من المشروبات الأكثر صحة على هذا الكوكب، ومضادات الأكسدة هامة لتعزيز الصحة العامة للجسم، وبالتالي صحة الشعر أيضًا.

أهمية الكافيين لصحة الشعر

كشفت دراسة عن وجود علاقة بين الكافيين وعلاج تساقط الشعر، حيث أشارت الدراسة إلى أن الكافيين يحفز نمو الشعر ويساعد على جعل بصيلات الشعر مقاومة للتأثير الخبيث لهرمون التستوستيرون، والقهوة بطبيعة الحال هي مصدر للكافيين، لكنه مصدر فموي يتم خلاله امتصاص الكافيين من خلال الجهاز الهضمي ويوزع بالتساوي في جميع أنحاء الجسم، ونتيجة لذلك، فإن تركيز الكافيين الذي يصل إلى فروة الرأس لا يصل إلى مستويات كبيرة، ولكي يكون الكافيين فعّال يجب تطبيق القهوة مباشرة على فروة الرأس.

اقرئي أيضا: علاج تقصف الــشعر بالقهوة .. القهوة غنية بالمغذيات والفيتامينات الهامة للشعر

علاج تقصف الشعر بدون قص

لا يمكن علاج وإصلاح نهايات الشعر المتقصفة، والطريقة الوحيدة الموثوقة التي يوصي بها الخبراء للتخلص من الشعر المتقصف هي قصه، ولكن هناك حلول فعّالة للـ التخلص من تقصف الشعر بدون قص وتشمل:

  • أحدث اتجاه للتخلص من النهايات المجزأة هو عملية تسمى velaterapia، المعروفه أيضا باسم إزالة الأطراف المتقصفة بالشمع، حيث يُعتقد أن حرق أطراف الشعرة يمكن أن ينشئ ختمًا للمساعدة على حماية الأطراف من الانقسام مرة أخرى، ومع ذلك فإن بعض خبراء العناية بالشعر يشعرون بالقلق من أن ذلك قد يؤدي في الواقع إلى تقطع أطراف الشعر وتلف بصيلات الشعر، لذلك من الضروري استشارة الطبيب أولا.
  • غالبًا ما يتم تسويق أقنعة الشعر كعلاج للشعر المتقصف على الرغم من أنها ترطب الشعر، وقد تساعد في إخفاء النهايات المتقصفة أو تساعد على منعها، إلا أنها لن تجعلها تختفي.

اقرئي أيضا: التخلص من تقصف الشعر بدون قص .. وكيفية الوقاية من تقصف الشعر

وفي النهاية وبعد معرفتك كيفية علاج الشعر المتقصف ، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.livestrong.com/article/101913-causes-hair-breakage/ http://www.webmd.com/beauty/hair-repair/ingredients-dry-hair https://www.livestrong.com/article/159246-ways-to-get-your-hair-healthy-after-bleaching/ https://www.livestrong.com/article/135158-coffee-hair-loss/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *