كل يوم معلومة طبية

الرئيسية

علاج تورم اللثة وانتفاخ الخد طبياً وبالعلاجات المنزلية

علاج تورم اللثة وانتفاخ الخد


قد يرجع تورم اللثة وانتفاخ الخد للعديد من الأسباب، بعضها قد يكون بسيط يرجع لحمية غذائية غير متوازنة، والبعض الآخر قد يكون ناتج عن حالة صحية كامنة لم يتم اكتشافها بعد. خلال زيارتك للطبيب سوف يحدد من خلال الأعراض الموجودة أمامه أسباب التورم والانتفاخ وسيصف لك العلاج المناسب. هناك أكثر من علاج لـ تورم اللثة وانتفاخ الخد تعرفوا عليهم معنا من خلال المقال الآتي.

تورم اللثة وانتفاخ الخد

قد تعاني من إحدى هذه المشكلات، وقد تعاني من كلاهما في آن واحد.

انتفاخ الخد

يحدث التورم عندما تتسع مناطق الجسم، وغالبًا بسبب الالتهاب أو تراكم السوائل، ويمكن أن يحدث التورم في المفاصل والأطراف، وكذلك في أجزاء أخرى من الجسم، مثل الوجه.

يمكن أن يجعل الخدين المتورمتين وجهك منتفخًا أو مستديرًا بشكل ملحوظ، ويمكن أن يحدث التورم دون ألم، أو مع أعراض مثل ليونة الجلد أو الحكة أو الوخز. قد تشعر كما لو كان لديك تورم في الفم داخل الخد.

وعلى الرغم من أن الوجه المنتفخ يمكن أن يغير من مظهرك، إلا أن الخدود المنتفخة ليست خطيرة دائمًا، فقد تشير إلى وجود مشكلة صحية طفيفة، أو حالة طوارئ طبية، مثل الحساسية المفرطة؛ قد تكون أيضًا أحد أعراض الحالة الطبية الخطيرة الكامنة، مثل السرطان.

تورم اللثة

إذا أصبحت اللثة متورمة، فقد تبرز أو تنتفخ، وعادةً ما يبدأ التورم في اللثة حيث تلتقي اللثة بالسن، وقد تصبح اللثة متورمة بحيث تبدأ في إخفاء أجزاء من أسنانك؛ تظهر اللثة المنتفخة باللون الأحمر بدلاً من اللون الوردي الطبيعي.

اللثة المنتفخة غالبًا ما تكون متهيجة أو حساسة أو مؤلمة، وقد تلاحظ أيضًا أن اللثة تنزف بسهولة أكبر عند تنظيف الأسنان بالفرشاة أو التنظيف بالخيط.

التورم الذي يؤثر ليس فقط على الخدين، ولكن أيضًا على اللثة يمكن أن يشير إلى وجود مشكلة أساسية في الأسنان؛ الأسباب الشائعة لتورم اللثة والخدين تشمل التهاب التامور أو خراج الأسنان.

اقرأ أيضاً: اسباب التهاب الفم .. وهذه هي الأعراض التي تشعر بها

علاج تورم اللثة وانتفاخ الخد

علاج تورم اللثة

إذا كانت اللثة منتفخة لأكثر من أسبوعين، فيجب عليك التحدث إلى طبيب الأسنان. سيسألك طبيب الأسنان عن موعد بدء الأعراض ومدى حدوثها؛ قد يكون هناك حاجة إلى عمل أشعة سينية على الفم بالكامل.

قد يرغب الطبيب أيضاً في معرفة ما إذا كنت حاملاً أو إذا كان لديك أي تغييرات حديثة في نظامك الغذائي؛ قد يطلب اختبارات الدم للتحقق من وجود عدوى.

واعتمادًا على سبب تورم اللثة، قد يصف لك طبيب الأسنان غسولاً للفم يساعد في منع التهاب اللثة ويقلل البلاك، وقد يوصي أيضًا باستخدام نوع معين من معجون الأسنان؛ في بعض الحالات قد تكون المضادات الحيوية ضرورية.

إذا كنت تعاني من التهاب اللثة الشديد، فقد تحتاج إلى عملية جراحية. أحد خيارات العلاج الشائعة هو كشط الأسنان لإزالة طبقات الجير المتراكمة عليها، كما يقوم فيه طبيب الأسنان بتفريغ السوائل المتجمعة باللثة المريضة وتنظيف جذور الأسنان للسماح للثة باللشفاء.

علاج انتفاخ الخد

اعتمادًا على السبب الكامن وراء الأعراض التي تعاني منها، قد يتطلب علاج الخدود المنتفخة دواء لتصحيح خلل الهرمونات إذا تم تشخيص قصور الغدة الدرقية أو متلازمة كوشينغ، وإذا كنت تتناول الستيرويد، مثل بريدنيزون، فإن تقليل الجرعة أو الامتناع عن هذا الدواء قد يقلل أيضًا من الانتفاخ، ومع ذلك لا تتوقف عن تناول الدواء دون التحدث أولاً مع طبيبك.

قد يصف طبيبك أيضًا مضادًا حيويًا إذا كان السبب الأساسي هو إصابة الأسنان أو التهاب الجلد؛ يمكن لمضادات الهيستامين (عن طريق الفم أو عن طريق الوريد) علاج الحساسية، وتقليل التورم في الوجه.

وفي حالة تسمم الحمل، ستحتاجين إلى دواء لخفض ضغط الدم، وربما كورتيكوستيرويد أو مضاد للاختلاج للمساعدة في إطالة فترة الحمل. إذا لم تنجح هذه الأدوية، فقد تضطرين إلى اللجوء للولادة المبكرة.

إذا كان لديك ورم في الغدة اللعابية، فبإمكان الجراحة إزالة الورم الحميد. قد يكون العلاج الإشعاعي أو العلاج الكيميائي ضروريين أيضًا في حال وجود ورم خبيث (سرطاني).

اقرأ أيضاً: اعراض التهاب اللثة وكيفية تشخيصها وعلاجها بالطرق المختلفة

وتشمل العلاجات الأخرى الممكنة للخدود المنتفخة:

علاج تورم اللثة وانتفاخ الخد بالعلاجات المنزلية

بعض العلاجات المنزلية لتورم اللثة تشمل:

  • قم تهدئة اللثة عن طريق تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط بلطف.
  • اغسل فمك بمحلول ملحي لتخليص فمك من البكتيريا.
  • اشرب الكثير من الماء. سوف يساعد الماء على تحفيز إنتاج اللعاب الذي يضعف البكتيريا المسببة للأمراض في الفم.
  • تجنب المهيجات، بما في ذلك غسول الفم القوي، والكحول، والتبغ.
  • ضع كمادات دافئة على وجهك لتخفيف ألم اللثة، على عكس الكمادات الباردة التي يمكن أن تساعد في تقليل التورم.

كيف يمكنني الحد من تورم اللثة؟

  • هناك بعض الإجراءات الوقائية التي يمكنك اتخاذها لتجنب تورم اللثة، بما في ذلك الحفاظ على نظافة الفم وتناول الأطعمة الصحية.
  • قم باستخدام الفرشاة والخيط بانتظام، خاصةً بعد الوجبات.
  • قم بزيارة طبيب الأسنان مرة واحدة على الأقل كل ستة أشهر لتنظيف أسنانك.
  • إذا كان لديك جفاف في الفم ، فقد يزيد ذلك من خطر تراكم البلاك والجير. تحدث إلى طبيبك حول غسولات الفم ومعاجين الأسنان التي قد تساعد في هذه الحالة.

قد لا يزول انتفاخ الخد تمامًا حتى تتم معالجة سبب هذه الأعراض، لكن الإجراءات التالية يمكن أن تساعد في تقليل التورم في الخدين:

الكمادات الباردة. هذه الكمادات تحد من التورم، ويمكن أن توقف الألم عن طريق تخدير المناطق المصابة.

ضع الكمادات الباردة على خديك لمدة 10 دقائق على الأقل؛ لا تضع الثلج مباشرةً على بشرتك؛ قم بلف العبوة الباردة في منشفة قبل استخدامها.

رفع الرأس. يقلل الارتفاع من تدفق الدم إلى منطقة التورم ويقلل من التورم؛ النوم أيضاً في وضع مستقيم على كرسي، أو رفع رأسك مع الوسائد الإضافية أثناء وجودك في السرير قد يساعد.

تقليل تناول الملح. تناول الأطعمة المالحة يمكن أن يزيد من احتباس السوائل ويزيد من تورم وانتفاخ الخدود. إعداد وجبات الطعام مع بدائل الملح أو الأعشاب قد يساعد.

تدليك الخدين. تدليك المناطق المتورمة والمنتفخة يمكن أن يساعد في نقل السوائل الزائدة من هذا الجزء من وجهك.

اقرأ أيضاً: علاج فطريات الفم عند البالغين والأطفال.. ونصائح مهمة يجب اتباعها

راجع الطبيب في حال عدم تحسن التورم أو ازدياده سوءاً بعد بضعة أيام. يجب عليك أيضًا زيارة الطبيب عند ملاحظتك لأي أعراض مصاحبة، مثل:

  • ألم حاد.
  • صعوبة في التنفس.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • دوخة.
  • ألم شديد في المعدة.

ملاحظتك لوجود انتفاخ في أحد الخدين أو كلاهما عادةً لا يكون مثيرًا للقلق، رغم ذلك لا تتجاهل أبدًا الانتفاخ غير المبرر. للمزيد من المعلومات حول علاج تورم اللثة وانتفاخ الخد تواصلوا معنا وقوموا بترك استشاراتكم لنا عبر هذا الرابط.

المراجع
https://www.healthline.com/health/swollen-cheek#treatment https://www.healthline.com/health/gums-swollen#treatment