كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

علاج جفاف العين الشديد وبعض النصائح للحفاظ على ترطيب العين

علاج جفاف العين الشديد


جفاف العين هي حالة لا يمتلك فيها الشخص ما يكفي من الدموع الجيدة لتليين وترطيب العين. الدموع ضرورية للحفاظ على صحة السطح الأمامي للعين ولتوفير رؤية واضحة، ويعتبر جفاف العين مشكلة شائعة وغالبًا ما تكون مزمنة، خاصةً في البالغين الأكبر سنًا. تعرفوا معنا على طرق علاج جفاف العين الشديد من خلال المقال الآتي.

Advertisement

أسباب جفاف العين

قد تشمل أسباب جفاف العين الآتي:

  • خلل في نسبة سيولة الدموع.
  • انخفاض إنتاج الدموع.
  • وجود مشاكل بالجفن.
  • تناول أدوية معينة، والعوامل البيئية.

كيف يمكن علاج جفاف العين الشديد ؟

سيقوم الطبيب بإجراء فحص بدني، كما أنه سيسألك عن الأعراض التي تعاني منها وتاريخك الطبي وأي أدوية حالية؛ أيضاً ما هي مهنتك وظروفك الشخصية. يمكن أن تكشف الاختبارات عن كمية الدموع الموجودة خلف الجفن، وما إذا كان الفيلم المسيل للدموع يعمل بشكل صحيح، ومعدل التبخر في العين.

ويهدف العلاج إلى الحفاظ على ترطيب العينين بشكل جيد، ويختلف باختلاف كل حالة.

إذا كانت المشكلة ناتجة عن أحد أمراض العيون، مثل التهاب العين أو الصدفية، فيجب علاج هذا المرض أولاً.

الأدوية للمرضى الذين يعانون من جفاف العين المزمن تشمل قطرات العين، مثل السيكلوسبورين. هذه القطرات تقلل من التهاب سطح العين وتؤدي إلى زيادة إنتاج الدموع. يجب على المرضى عدم استخدام هذا الدواء إذا كان لديهم التهاب في العين أو لديهم تاريخ من العدوى الفيروسية (الهربس).

إذا كان المريض يعاني من التهاب الجفن، فقد يحتاج إلى تنظيف المنطقة المصابة بانتظام بمحلول مخفف من شامبو الأطفال. قد يصف الطبيب قطرات أو مرهم مضاد حيوي للاستخدام الليلي. في بعض الأحيان، يتم استخدام المضادات الحيوية عن طريق الفم، مثل التتراسيكلين أو الدوكسيسيكلين.

أيضاً قد تساعد قطرات الستيرويد في تقليل الالتهاب إذا ظلت الأعراض حادة، حتى بعد الاستخدام المتكرر للدواء الموصوف.

اقرأ أيضاً: اسباب جفاف العين وكيف يمكن علاج جفاف العين؟

Advertisement

علاج جفاف العين بالجراحة

مشاكل الجفن، مثل عدم القدرة على إغماض الجفن بشكل كامل، يمكن علاجها بواسطة التدخل الجراحي.

في الحالات الأكثر خطورة قد يتم إغلاق القنوات المسيلة للدموع، التي تستنزف الدموع، عن عمد جزئيًا أو كليًا للحفاظ على الدموع. يمكن وضع سدادات السيليكون في القنوات المسيلة للدموع لإغلاقها. هذا يساعد على إبقاء الدموع الطبيعية والاصطناعية في العينين لفترة أطول.

يمكن للجراح تقليص الأنسجة الدمعية باستخدام الحرارة في عملية بسيطة تعرف باسم الكي الحراري.

أيضاً هناك عدسة بوسطن الصلبة، وهي إحدى العدسات اللاصقة التي تقع على الجزء الأبيض من العين وتخلق طبقة مملوءة بالسوائل فوق القرنية حتى تمنعها من الجفاف.

هناك أيضاً زرع الغدة اللعابية، وهو إجراء جراحي يتم اعتباره أحيانًا في الحالات المزمنة والشديدة التي لم تستجب للعلاجات الأخرى. تتم إزالة بعض الغدد اللعابية من أسفل الشفة وتطعيمها، أو وضعها في جانب العينين بحيث يصبح اللعاب الذي ينتجونه بديلاً للدموع.

علاج جفاف العين الشديد بالعلاجات المنزلية

العلاجات المنزلية المختلفة يمكن أن تساعد في تخفيف جفاف العين.

وتشمل نصائح الاستفادة القصوى من الدموع الطبيعية ما يلي:

  • ارتداء نظارات محكمة حول العينين للحماية من الرياح والهواء الساخن.
  • الومض بشكل متكرر أكثر عند استخدام الكمبيوتر أو مشاهدة التلفزيون.
  • تجنب التدخين والأماكن التي قد يكون بها أدخنة.
  • الحفاظ على درجة حرارة الغرفة معتدلة.
  • استخدام مرطب في المنزل للمساعدة في ترطيب الهواء، قد يساعد رش الستائر باستخدام رذاذ ناعم من الماء على إبقاء الهواء رطباً  بالمنزل.

النظارات المحكمة حول العينين تقوم بحبس رطوبة الغرفة حول العينين كنظارات واقية وتساعد على الاحتفاظ بالرطوبة في العين وحمايتها من الرياح وغيرها من المهيجات، بالإضافة إلى أن التصميمات الرياضية الجديدة زادت من شعبيتها.

Advertisement

اقرأ أيضاً: اعراض التهاب العين .. تعرف عليها وعلى أهم أسبابه وطرق علاجه

الدموع الاصطناعية وقطرات العين

يمكن أن تساعد قطرات العين المسيلة للدموع على ترطيب العيون الجافة قليلاً. يمكن للطبيب تقديم النصح لأي منها يمكن استخدامه وفقاً لحالتك. ويمكن استخدام هذه القطرات كلما كان ضروريًا  ولكن غالباً ما يفضل أن يكون لديك جرعة آمنة قصوى تبلغ أربع مرات في اليوم. لا ينبغي أن تستخدم قطرات العين لإزالة احمرار في هذه الحالات.

وقد يكون من المفيد تطبيق قطرات العين قبل القيام بأنشطة قد تؤدي إلى تفاقم أعراض جفاف العين.

المراهم أفضل للاستخدام في الليل، لأنها قد تشوش الرؤية.

تنظيف وتدليك الجفون

يمكنك أيضاً تنظيف الجفون عن طريق مسح العيون بلطف بقطعة من القماش القطني المغطى بالماء الدافئ لتقليل احتمالية إصابتها بالتهاب.قم بتدليك الجفن برفق بحركة دائرية، وباستخدام إصبع نظيف، للمساعدة في إزالة المخاط من غدد الجفن.

هل جربتم أي من هذه العلاجات من قبل عند علاج جفاف العين الشديد أم لا؟ أخبرونا أي منها أدى بالغرض. وللمزيد من المعلومات حول جفاف العين وكيفية علاجه تواصلوا معنا وقوموا بترك أسئلتكم لنا عبر هذا الرابط.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.webmd.com/eye-health/eye-health-dry-eyes#1 https://www.nhs.uk/conditions/dry-eyes/ https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/dry-eyes/diagnosis-treatment/drc-20371869