علاج جفاف العين بأهم الطرق والنصائح

علاج جفاف العين


هل تشعر أحيانأً بحرقة في العين أو زغللة؟ هل تعتقد في بعض الأحيان أنه يوجد شيء ما في عينيك يُسبب لك الألم؟ قد تعاني بما يُعرف بجفاف العين. تعرف معنا في هذا المقال على أهم أسباب وأعراض جفاف العين، وطرق علاج جفاف العين التي قد تساعدك في الشعور بالراحة.

ما هو جفاف العين وأسبابه؟ وما الأعراض المصاحبة له؟

قبل أن نتطرق لأهم طرق العلاج المتبعة لجفاف العين، فلنتعرف بدقة أكثر على هذا المرض. جفاف العين هو حالة طبية شائعة تحدث في حالة تُصبح دموع العين غير قادرة على تزويد التشحيم أو اللزوجة الكافية للعين.

ويمكن أن تتعرض لجفاف العين في بعض المواقف المعينة مثل، أثناء التواجد على طائرة أو في غرفة بها تكييف أو أثناء ركوب الدراجة أو بعد النظر لشاشة الكمبيوتر لعدة ساعات.

اقرأ أيضاً: 6 عادات يومية تؤدي إلى جفاف العينين.

الأعراض المصاحبة لجفاف العين 

عند الإصابة بجفاف العين قد تشعر ببعض الأعراض التي قد تؤثر على كلتا العينين، مثل:

  • إحساس بالوخز أو الحرقة في العينين.
  • وجود مخاط أو سائل حول العينين.
  • حساسية تجاه الضوء.
  • احمرار في العينين.
  • الإحساس بوجود شيء مزعج في العين.
  • مواجهة صعوبة في ارتداء العدسات اللاصقة.
  • صعوبة القيادة أثناء الليل.
  • عيون دامعة، والذي يُعتبر رد فعل من الجسم للتهيج الذي يُصيب العين.
  • رؤية ضبابية أو شعور بالإرهاق في العين.

اقرأ أيضاً: جفاف العين والصداع .. ما العلاقة التي تجمع بينهما؟

أسباب جفاف العين

ويجب رؤية الطبيب في حالة استمرار أياً من هذه الأعراض للحصول على علاج جفاف العين المناسب، ولكن ما الذي قد يتسبب في حدوث جفاف للعينين؟ قد يحدث جفاف العين لعدة أسباب نذكر منها ما يلي:

  • عدم وجود دموع كافية في القنوات والغدد الدمعية، حيث تُعتبر الدموع خليط من الماء والزيوت الدهنية والمخاط، هذا الخليط يعمل على الحفاظ على شفافية العينين ويقيهما من العدوى.
  • عدم القدرة على إنتاج كمية كافية من الدموع نتيجة بعض الأسباب مثل، الشيخوخة، أو السكري، أو التهاب المفاصل، أو نقص فيتامين أ، أو عند استخدام بعض الأدوية، أو بعد جراحة الليزر للعين ووجود قطع في الغدد الدمعية نتيجة التهاب أو إصابة.
  • سرعة تبخر الدموع بسبب الرياح أو الدخان أو الهواء الجاف، أو نتيجة الرمش بصورة أقل أو بسبب مشاكل في جفن العين.
  • عدم التوازن في تركيبة الدموع، حيث يتكون الغشاء الدمعي من ثلاثة طبقات رئيسية، هي الزيت والماء والمخاط. ويمكن أن تؤدي المشاكل في أي طبقة من هذه الطبقات إلى الإصابة بجفاف العين.

اقرأ أيضاً: ألم العين .. ما هي الأمراض التي تسببه وطرق علاجه؟

أطباء عيون

طرق علاج جفاف العين

قطرات العين
قطرات العين

عند بدء العلاج، سوف يقوم الطبيب بعمل فحص جسدي ويقوم بالسؤال عن الأعراض والتاريخ الطبي وأي أدوية يتم تناولها في الوقت الحالي، بالإضافة إلى الوظيفة وبعض الظروف الشخصية المعينة التي قد تكون تساهم في تطور الحالة. ويمكن أن تكشف الاختبارات عن كمية الدموع الموجودة خلف الجفن، وسوء إذا ما كانت القنوات الدمعية تعمل بشكل صحيح أم لا.

ويهدف علاج جفاف العين إلى الحفاظ على لزوجة العينين، ولكن تعتمد الطريقة المتبعة على السبب الكامن لحدوث الجفاف. ويوجد 3 طرق أساسية للحفاظ على هذه اللزوجة وهي:

  • الاستفادة القصوى من الدموع الطبيعية.
  • استخدام الدموع الاصطناعية أو قطرات العين.
  • التقليل من تصريف الدموع.

اقرأ أيضاً: أنواع قطرة العين وأضرارها وكيفية استخدامها بطريقة صحيحة.

إذا كانت المشكلة ناتجة عن حالة طبية في العين أو حالة تُصيب أي جهاز من أجهزة الجسم مثل، عدوى العين أو الصدفية، فيجب علاج هذه الحالات أولاً. وتتضمن الأدوية المستخدمة في علاج جفاف العين الشديد قطرات سيكلوسبورين، حيث تقوم هذه القطرات بتخفيف التهاب سطح العين وتحفز من زيادة إنتاج الدموع. ولا يجب استخدام هذا الدواء في حالة وجود عدوى بالعين أو تاريخ من الإصابة بعدوى فيروس الهربس في العين.

وإذا كنت مصاباً بـ التهاب الجفن، فقد تحتاج إلى تنظيف المنطقة المصابة بشكل دائم بمحلول مخفف. وقد يقوم الطبيب بوصف مضاد حيوي على شكل قطرات أو مرهم للاستخدام الليلي. وقد يتم استخدام مضاد حيوي فموي مثل، تتراسيكلين أو دوكسيسيكلين. ويمكن استخدام قطرات الستيرويد لتقليل الأعراض إذا ظلت حادة، حتى بعد الاستخدام المعتدل لقطرات العين.

متى يتم اللجوء للجراحة؟

يمكن علاج جفاف العين بالجراحة في حال وجود مشاكل بالجفن مثل الرمش أو الوميض غير المكتمل، يمكن أن يتم علاجها بواسطة جراح عيون متخصص. وفي الحالات الأكثر حدة، يمكن أن يتم إغلاق القنوات الدمعية بشكل جزئي أو كلي، للحفاظ على الدموع. ويمكن وضع السدادات السيليكون في هذه القنوات لسدها، حيث يساعد هذا في الإبقاء على الدموع الاصطناعية والطبيعية على العيون لفترة أطول.

وتُعتبر عملية زرع الغدد اللعابية إجراء يتم التفكير فيه في بعض الأحيان، للحالات الحرجة والتي لا تستجيب للعلاجات الأخرى. ويتم إزالة بعض الغدد اللعابية من الشفة السفلية، ثم يتم وضعها كطعم أو وضعها في جانب العين، حيث يُصبح اللعاب الناتج عن هذه الغدد بديلاً للدموع.

اقرأ أيضاً: علاج جفاف العين بعد عملية الليزك .. ومتى تستشير الطبيب؟

مواضيع متعلقة

علاج جفاف العين في المنزل

العلاجات المنزلية لجفاف العين
العلاجات المنزلية لجفاف العين

إليكم بعض النصائح يمكن أن تخفف من الألم الناتج عن جفاف العين في المنزل:

  • ارتداء نظارات على العين بأكملها للحماية من الرياح والهواء الساخن.
  • الرمش أكثر عند استخدام الكمبيوتر أو أثناء مشاهدة التلفاز.
  • تجنب التدخين وأماكن المدخنين.
  • الحفاظ على اعتدال درجة حرارة الغرفة.
  • استخدام مرطب في المنزل، ورش ستائر المنزل بالماء يمكن أن يساعد في الحفاظ على رطوبة المنزل.
  • ترطيب أي نظارات واقية توضع حول العين، حيث يساعد ذلك في الحفاظ على رطوبة العين وحمايتهم من الرياح والمواد الأخرى المثيرة للحساسية.

اقرأ أيضاً: جفاف العين عند الاطفال .. كيف يمكن علاجه في المنزل؟

ويمكن استخدام قطرات العين المتوفرة بدون وصفة طبية والتي لا تحتوي على مواد حافظة عند اللزوم لتقليل الجفاف، ولكن التي تحتوي على مواد حافظة يجب مراجعة الطبيب أولاً. ولا يجب استخدام قطرات إزالة احمرار العين على الإطلاق.

وقد يكون مفيداً وضع قطرات العين قبل ممارسة بعض الأنشطة التي قد تزيد من أعراض جفاف العين. ويُفضل استخدام المراهم أثناء الليل، ولكن يمكن أن تتسبب في جعل الرؤية ضبابية.

تنظيف الجفن

  • قم بتنظيف الجفن عن طريق مسح العينين بلطف بواسطة قطعة من القطن مغمورة في الماء الدافئ، لتقليل نسبة حدوث أي التهاب.
  • قم بمساج الجفن بلطف في حركة دائرية، باستخدام إصبع نظيف، للمساعدة في تحريك المخاط من غدد جفن العين.

اقرأ أيضاً: علاج جفاف العين الشديد وبعض النصائح للحفاظ على ترطيب العين

نصائح غذائية لـ علاج جفاف العين

وفقاً لبعض الدراسات يمكن استخدام أحماض أوميجا-3 وأوميجا-6 للمساعدة في تقليل خطر الإصابة بجفاف العين ويمكن أيضاً استخدام زيت السمك وزيت الكانولا والجوز وزيت الكتان وبذور الكتان المطحون وزيت القنب وبذور القنب، وزيت الزيتون وبذور اليقطين وفول الصويا. لا توجد أبحاث واسعة كافية تم إجراؤها على البشر تدعم استخدام هذه البدائل كعلاج أولي.

اقرأ أيضاً: 6 نصائح للحفاظ على صحة العين بدون مجهود

والآن عزيزي القارئ يجب عليك الاهتمام بصحة عينيك بطريقة جيدة، لأنهم من أهم الأعضاء في جسم الإنسان. وإذا كان لديك أي استفسار آخر، يمكنك استشارة أحد أطباؤنا من هنا.

المصادر
https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/dry-eyes/diagnosis-treatment/drc-20371869 https://www.medicalnewstoday.com/articles/170743.php

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *