ADVERTISEMENT

علاج جير الأسنان

علاج جير الأسنان
قد ينبعث من الفم رائحة كريهة نتيجة الجير، بالإضافة إلى أن الجير يتسبب في مظهر غير لائق للأسنان، فإذا كنت تعاني من جير الأسنان وتريد أن تعرف علاج جير الأسنان لتتمتع بأسنان لامعة ورائحة فم أفضل، عليك متابعة هذا المقال.

جير الأسنان

جير الأسنان هو تراكم للبلاك يتكون على الأسنان، فالجير يمكن أن يغطي السطح الخارجي للأسنان ويغزو أسفل اللثة. كما أنه من السهل اختراق الجير، حيث يمكن للطعام والشراب تلطيخه بسهولة.

ADVERTISEMENT

وهناك 700 نوع من البكتيريا يعيشون في الفم، وهذه البكتيريا هي أرض خصبة لتكون البلاك، حيث أنه عندما يختلط البلاك المحملة بالبكتيريا مع جزيئات الطعام، فإن ذلك ينتج حمضًا مدمرًا للأسنان.

ورواسب الجير غالباً ما تستقر إما خلف الأسنان أو بين الأسنان وبعضها، فتبدو الأسنان صفراء أو بنية اللون بسبب البلاك، اللذان يؤثران على صحة الأسنان. ويمكن استخدام الفرشاة والخيط الطبي بانتظام لإزالة معظم البلاك قبل أن يتسبب في ضرر حقيقي للأسنان.

ويمكن أن يُسبب كلا من الجير والبلاك:

  • رائحة الفم الكريهة، الناتجة من تراكم البكتيريا.
  • تدمير طبقة المينا، وهي الطبقة الخارجية الصلبة للأسنان، والتي بدورها يمكن أن تؤدي إلى حساسية الأسنان، ثم الإصابة بتجويف الأسنان الذي قد يؤدي إلى فقد السن.
  • أمراض اللثة.
  • القيح.

علاج جير الأسنان

توقف تكون البلاك وعلاجه هو البوابة الأولى لـ علاج جير الأسنان ويتم ذلك من خلال:

ADVERTISEMENT

تفريش الأسنان 

القيام بتفريش الأسنان مرتين يوميا على الأقل قد يساعد في إزالة البلاك بشكل فعال عن طريق استخدام فرشاة أسنان ناعمة، وذلك من خلال:

  • تفريش الأسنان بزاوية 45 درجة لكي يتم تمكين الفرشاة من الوصول إلى الزوايا بين الأسنان واللثة لكي يتم إزالة البلاك الموجود بهذه الأماكن.
  • استخدام معجون أسنان بالفلورايد.

الخيط الطبي

يمكن استخدام الخيط الطبي على الأقل مرة واحد في اليوم، لمنع تكون البلاك، وبالتالي علاج جير الأسنان

ADVERTISEMENT

معجون الأسنان مع صودا الخبز

نظرًا لأن صودا الخبز شديدة في إزالتها، فقد أظهرت الدراسات أن معاجين الأسنان التي تحتوي على صودا الخبز، يمكنها إزالة البلاك بشكل أفضل من معاجين الأسنان بدونه.

شرائط التبييض

وجدت إحدى الدراسات أن استخدام شرائح تبييض بيروكسيد الهيدروجين مع بيروفوسفات يوميًا لمدة ثلاثة أشهر، قد يزيل جير الأسنان بنسبة أكبر من تنظيف الأسنان بدونه.

ADVERTISEMENT

تناول الفواكه والخضراوات الطازجة

يمكن لهذه الأطعمة أن تساعد في علاج جير الأسنان ، حيث تساعد في التخلص من بعض البكتيريا الموجودة في الفم والتي تنتج البلاك نظرا لأن الفواكه والخضراوات تشجع على المضغ بقوة، مما تؤدي إلى إنتاج اللعاب، بالإضافة أيضا إلى تناول العلكة الخالية من السكر.

المنظف المائي للأسنان

يُستخدم جهاز المنظف المائي للأسنان أو (جهاز ري الفم) تيار من الماء النابض في المسافات بين الأسنان لإزالة البكتيريا وبقايا الطعام. وعند استخدامه بانتظام وبشكل صحيح، يمكن أن يكون أكثر فعالية في تقليل البلاك، وبالتالي في علاج جير الأسنان

غسول الفم

إن غسولات الفم الذي يحتوي على مكونات مقاومة للبكتيريا مثل الكلورهيكسيدين وبعض الزيوت الأساسية، يمكن أن تحارب البلاك والجير. كما أنه لابد من استخدام هذا الغسول بالاقتران مع التنظيف بالفرشاة والخيط، لـ علاج جير الأسنان

نرجو أن نكون قدمنا القدر الكافي من المعلومات عن علاج جير الأسنان ، فإذا قمت بكل الوسائل السابق ذكرها، ولم تحصل على النتائج المرجوة، فلابد من تنظيف الأسنان المهني عند طبيب الأسنان لتجنب أي مضاعفات ناتجة من جير الأسنان والتخلص من رائحة الفم الكريهة، وإذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد الأطباء من هنا.

https://www.healthline.com/health/tartar-removal
قد يعجبك أيضا
اقرأ المقال التالي
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد