كل يوم معلومة طبية

الرئيسية

تعرفوا معنا على طرق علاج حبوب اللسان وأسباب ظهورها المختلفة

علاج حبوب اللسان


حبوب اللسان شائعة، وهناك العديد من الأسباب المحتملة لها، بما في ذلك الإصابات والحساسية والالتهابات، وعلى الرغم من أن حبوب اللسان يمكن أن تكون غريبة وتسبب بعض الانزعاج والقلق، إلا أنها عادةً ما تكون غير ضارة. تعرفوا معنا على أسباب ظهور وكيفية علاج حبوب اللسان من خلال المقال الآتي.

اسباب ظهور حبوب اللسان

حبوب اللسان لها العديد من الأسباب المحتملة، مجرد وجود نتوء على اللسان نادراً ما يعطي معلومات كافية لتشخيص حالتك بدقة.

تشمل بعض الأسباب الأكثر شيوعًا لحبوب اللسان ما يلي:

إصابة اللسان

يمكن أن تتسبب في ظهور حبوب به، كما هو الحال مع المناطق الأخرى من الجسم، قد ينتفخ اللسان استجابةً للإصابة، أيضاً الأشخاص الذين يعضون ألسنتهم عن طريق الخطأ يلاحظون أحيانًا نتوءًا منتفخًا لبضعة أيام بعد الإصابة، وتعد الحروق الناتجة عن السوائل الساخنة أو الأطعمة سببًا شائعًا آخر لإصابات اللسان.

الهربس

هو عدوى فيروسية شائعة، حيث أنها تصيب حوالي 60 في المائة من البالغين في الولايات المتحدة. بعض الأشخاص الذين يعانون من الهربس الفموي لا يعانون من أي أعراض، ومع ذلك فإن معظم الناس يصابون ببثور أو قرح باردة حول أنفهم أو فمهم من وقت لآخر؛ بعض الناس يصابون أيضًا ببثور على اللسان أو اللثة. قد تكون هذه البثور مؤلمة للغاية وقد تستمر لمدة أسبوع أو أكثر.

قوباء الفم

قوباء الفم معدية ويمكن أن تنتشر عن طريق اللعاب، أو الاتصال المباشر بالمنطقة المصابة، أو ملامسة بطانة الفم واللسان. يمكن أن يحدث هذا حتى في حالة عدم وجود أعراض.

اقرأ أيضاً: لون اللسان : ماذا يقول لون لسانك عن صحتك ؟

القرحة

وهي من بين الأسباب الأكثر شيوعا لظهور حبوب اللسان والفم، وغالبًا ما تنمو داخل الشفاه، ولكنها قد تظهر أيضًا على اللسان، وتميل القروح إلى أن تكون حمراء أو بيضاء أو صفراء اللون ويمكن أن تشعر بالنعومة والألم الشديد.

بعض الناس يلاحظون أن بعض الأطعمة يبدو أنها تسبب القرحة، ومع ذلك لا يزال سبب القروح غير مفهوم. معظم القرح تختفي من تلقاء نفسها، لكن بعضها قد يصبح مؤلماً للغاية ويستلزم زيارة الطبيب.

قد يؤدي أيضاً عدم تحمل الطعام وردود الفعل التحسسية إلى حدوث صدمات في اللسان أو تضخمه؛ يمكن أن يكون تورم اللسان المفاجئ علامة على رد فعل خطير يعرف باسم الحساسية المفرطة.

يجب أن تطلب مساعدة طبية فورية إذا كنت:

  • تعاني من تورم في الشفاه أو الفم أو اللسان.
  • لديك طفح جلدي مفاجئ أو خلايا.
  • الصفير أو وجود أي صعوبة في التنفس.

السرطان

على الرغم من أنه من الأسباب النادرة، يمكن أن تكون حبوب اللسان دليل على السرطان؛ من المرجح أن تكون حبوب أو نتوءات اللسان سرطانية إذا نمت على جانب اللسان، خاصةً إذا كانت قاسية وغير مؤلمة. يجدر استشارة الطبيب بشأن أي ورم أو نتوء يدوم لفترة أطول من أسبوع أو أسبوعين.

العدوى

قد تسبب العدوى في الفم أو اللسان تورمًا وألمًا في مكان الإصابة؛ إذا تضخم اللسان بعد عضه أو كنتيجة لجرح كبير، فمن المهم أن تستشير الطبيب. إذا كانت الصدمة مؤلمة جدًا أو مصحوبة بحمى، فمن الضروري زيارة الطبيب في غضون 24 ساعة لأن ذلك قد يكون علامة على وجود عدوى خطيرة.

مرض الزهري

الأشخاص الذين يعانون من مرض الزهري يصابون أحيانًا بقرح اللسان كعرض من أعراض المرض المبكرة. الزهري هو عدوى بكتيرية يمكن أن تهدد الحياة، يمكن للأشخاص الإصابة بالعدوى من خلال الاتصال المباشر مع قرح الزهري أثناء ممارسة العلاقة الزوجية أو من خلال الجنس الفموي.

اقرأ أيضاً: اعراض السيلان عند النساء وأسبابه، وكيف يمكن تشخيصه وعلاجه؟

السل

وهو مرض معد يصيب عادةً الرئتين. بعض المصابين بالسل يصابون بآفات وتقرحات في الجسم، يمكن أن تكون القروح في أي مكان، بما في ذلك اللسان. آفات اللسان الناجمة عن مرض السل نادرة للغاية، ولكنها قد تكون أول أعراض الاضطراب لدى الشخص المصاب حديثًا.

القلاع الفموي

هو عدوى الخميرة في الفم. الخميرة هي نوع من الفطريات التي تنمو عادةً في أماكن رطبة ومظلمة. غالباً ما يصاب الأطفال الرضع، خاصةً المواليد الجدد، بمرض القلاع.

عوامل الخطر الأخرى لتطوير مرض القلاع الفموي تشمل:

معظم الأشخاص الذين يعانون من مرض القلاع الفموي يلاحظون عادةً بقع بيضاء قاسية على اللسان أو الشفاه، وغالبًا ما يكون هناك احمرار وآلام بالفم. يصف بعض الناس شعوراً قطنيًا في فمهم أو شعورًا بالجفاف، بينما يعاني الآخرون من التشقق بالقرب من الشفاه أو الألم عند تناول الطعام.

اقرأ أيضاً: تقرحات اللسان البيضاء وأسباب ظهورها المختلفة

التهاب حليمة اللسان العابر

معروفة أيضًا باسم النتوءات الكاذبة، هو التهاب مؤقت للسان. هذه المطبات الصغيرة تكون موجودة على السطح العلوي لللسان، ويمكن أن تكون هذه النتوءات مؤلمة وقد تسبب الحكة أو الحساسية الشديدة أو إحساس حارق في اللسان، وعادةً ما تظهر فجأة. لا يمكن فهم سبب النتوءات الكاذبة، لكن الأعراض تختفي من تلقاء نفسها بعد بضعة أيام.

التهيج

بعض الأطعمة، مثل الحلوى الحامضة أو الأطعمة الحمضية جدًا، يمكن أن تهيج اللسان واللثة والشفتين، هذا يمكن أن يؤدي إلى ظهور نتوءات صعبة أو وعرة تستمر لبضعة أيام. إذا كانت المنطقة مؤلمة ومتهيجة، فقد تكون التغييرات الغذائية الأخيرة مسؤولة.

كيف يمكن علاج حبوب اللسان ؟

حبوب اللسان
العلاج يعتمد على سبب النتوء والحبوب؛ الأدوية المضادة للفطريات هي خيار علاج لمرض القلاع الفموي بينما تتطلب معظم الإصابات البكتيرية مضادات حيوية.

بعض الحالات، مثل المطبات الكاذبة، سوف تختفي من تلقاء نفسها. القوباء ليست قابلة للشفاء، ولكن الأدوية المضادة للفيروسات يمكن أن تساعد في منع تفشي المزيد من المرض.

يمكن للعديد من الحالات الطبية أن تضعف الجهاز المناعي وتزيد احتمالية حدوث نتوءات وحبوب باللسان، لذلك قد يتضمن العلاج أيضًا اختبارًا لأمراض أخرى، مثل السكري. الإدارة السليمة لهذه الحالات الصحية يمكن أن تقلل من خطر عودة حبوب اللسان.

علاج حبوب اللسان بالعلاجات المنزلية

  • تجنب الأطعمة الحمضية والحارة حتى تختفي الحبوب.
  • شرب الكثير من الماء.
  • الغرغرة بالماء المالح الدافئ وشطف الفم بغسول طبي بشكل يومي.
  • تطبيق العلاجات الموضعية لتخفيف الألم؛ بعض المنتجات متاحة للشراء من دون وصفة طبية.
  • تجنب غسولات الفم القائمة على الكحول حتى تختفي النتوءات والحبوب؛ تتوفر مجموعة من غسولات الفم الخالية من الكحول حالياً.
  • يمكن لقواعد الصحة الفموية الجيدة أن تقلل من خطر الاصابة بسرطان اللسان، ويمكن أن تساعد في منع تهيج اللسان أو الإصابة بالألم.

يجب على الناس العناية بنظافة الفم عن طريق:

  • تفريش أسنانهم مرتين يوميًا واستخدام الخيط مرة واحدة على الأقل يوميًا.
  • رؤية طبيب الأسنان مرتين في السنة على الأقل.
  • شطف الفم جيداً بعد استخدام أجهزة الاستنشاق الستيرويدية.
  • تجنب الأطعمة التي تهيج اللثة.
  • الحد من تناول الوجبات الخفيفة السكرية والأطعمة التي يمكن أن تسبب تسوس الأسنان.
  • الإقلاع عن التدخين وتجنب استخدام مضغ التبغ أو أي منتجات مماثلة.
  • الحد من الكحول.
  • علاج أي مشاكل صحية أساسية، مثل مرض السكري.
  • يجب على الأفراد حتى سن 26 عامًا التفكير في الحصول على لقاح فيروس الورم الحليمي البشري (HPV) فيروس الورم الحليمي البشري هو الفيروس المرتبط بسرطان الفم والأعضاء التناسلية.

والآن بعد التعرف على أسباب وطرق علاج حبوب اللسان أي من هذه الطرق أتت بنتائج فعالة معكم؟ أخبرونا في التعليقات، وللمزيد من المعلومات حول طرق علاج حبوب اللسان تواصلوا معنا، وقوموا بترك استشاراتكم لنا عبر هذا الرابط.

المراجع
https://www.medicalnewstoday.com/articles/321891.php