علاج حب الشباب بطرق مختلفة للحصول على بشرة صحية 2020

علاج حب الشباب

إن أغلبنا تقريباً قد مر بتجربة حب الشباب مرة على الأقل، فهو يعد أكثر الحالات الجلدية انتشاراً على مستوى العالم وعلى اختلاف الفئات العمرية، لذلك فإن علاج حب الشباب هو من المطالب الشائعة للغاية، وفي هذا المقال سوف نتحدث أعزائي القراء عن كيفية علاج حب الشباب بالطرق المختلفة، فتابعوا معنا.

ما هو حب الشباب؟

حب الشباب هو حالة جلدية تحدث عندما تصبح بصيلات شعر الجلد موصولة بالدهون وخلايا الجلد الميتة، غالبًا ما تسبب الرؤوس البيضاء أو الرؤوس السوداء أو البثور، وعادة ما يظهر على الوجه والجبهة والصدر والجزء العلوي من الظهر والكتفين، حب الشباب هو الأكثر شيوعاً بين المراهقين، على الرغم من أنه يؤثر على الناس من جميع الأعمار.

العلاجات الفعالة متوفرة، لكن حب الشباب يمكن أن يكون مستمراً، البثور والصدمات تلتئم ببطء، واعتمادا على شدته، يمكن أن يسبب حب الشباب الضيق العاطفي وتندب الجلد، كلما بدأت العلاج في وقت مبكر، قل خطر حدوث مثل هذه المشاكل.

اقرأ أيضاً: ماذا تعرف عن مرض حب الشباب عند الرضع؟

ما أعراض حب الشباب؟

اعتمادا على شدته، يمكن أن يسبب حب الشباب تندب الجلد، كلما بدأت العلاج في وقت مبكر، قل خطر حدوث مثل هذه المشاكل، وبشكل عام تشمل أعراض حب الشباب ما يلي:

  • البثور (مسام مغلقة).
  • الرؤوس السوداء (المسام المفتوحة).
  • مطبات حمراء صغيرة.
  • البثور (البثرات)، والتي هي مطبات مع القيح.
  • كتل كبيرة صلبة ومؤلمة تحت سطح الجلد (العقيدات).
  • كتل مؤلمة مليئة بالقيح تحت سطح الجلد (آفات كيسية).

مواضيع متعلقة

علاج حب الشباب

يعتمد نظام العلاج الذي يوصي به طبيبك على عمرك ونوع وشدة حب الشباب وما الذي ترغب في الالتزام به، على سبيل المثال، قد تحتاج إلى غسل وتطبيق الأدوية على الجلد المصاب مرتين في اليوم لعدة أسابيع، غالبًا ما يتم استخدام الأدوية الموضعية والأدوية التي تتناولها عن طريق الفم في تركيبة، لن تتمكن المرأة الحامل من استخدام الأدوية الموصوفة عن طريق الفم لعلاج حب الشباب.

إذا جربت منتجات حب الشباب بدون وصفة طبية لعدة أسابيع ولم تساعد، يمكن لطبيبك وصف أدوية أقوى، يمكن لطبيب الأمراض الجلدية مساعدتك على:

  • السيطرة على حب الشباب الخاص بك.
  • تجنب التندب أو غيره من الأضرار التي لحقت ببشرتك.
  • جعل الندوب أقل وضوحاً.

تعمل أدوية حب الشباب عن طريق تقليل إنتاج الزيت، وتسريع معدل دوران خلايا الجلد، ومكافحة العدوى البكتيرية أو الحد من الالتهابات، مما يساعد على منع التندب، مع معظم أدوية حب الشباب الموصوفة قد لا ترى نتائج لمدة أربعة إلى ثمانية أسابيع، وقد تتفاقم بشرتك قبل أن تتحسن، قد يستغرق الأمر عدة أشهر أو سنوات حتى ينتهي حب الشباب تمامًا.

اقرأ أيضاً: فوائد الثلج للبشرة في علاج حـب الشباب والتورم، ولكن احذي حروق الثلج.

علاج حب الشباب بالعلاجات الموضعية

الأدوية الموضعية الأكثر شيوعًا لعلاج حب الشباب هي كما يلي:

الرتينويدات والعقاقير الشبيهة بالريتينويد

هذه تأتي مثل الكريمات والمواد الهلامية والمستحضرات، تقوم بتطبيق هذا الدواء في المساء، بدايةً من ثلاث مرات في الأسبوع، ثم يوميًا عندما تصبح بشرتك معتادة عليه، وهو يعمل عن طريق منع انسداد بصيلات الشعر.

مضادات حيوية

هذه تعمل عن طريق قتل بكتيريا الجلد الزائدة وتقليل الاحمرار، خلال الأشهر القليلة الأولى من العلاج، يمكنك استخدام كل من الريتينويد والمضادات الحيوية، مع تطبيق المضادات الحيوية في الصباح والريتينويد في المساء.

حمض الساليسيليك وحمض الأزيليك

حمض الأزيليك هو حمض يوجد بشكل طبيعي في الحبوب الكاملة والمنتجات الحيوانية، وله خصائص مضادة للجراثيم، يبدو أن كريم حمض الأزيليك بنسبة 20٪ فعال مثل العلاجات التقليدية لعلاج حب الشباب عند استخدامه مرتين في اليوم لمدة أربعة أسابيع على الأقل.

اقرأ أيضاً: ما هي أنواع حب الشباب؟ وما أسباب ظهوره؟

علاج حب الشباب بالأدوية الفموية

المضادات الحيوية

لعلاج حب الشباب المعتدل إلى الشديد، قد تحتاج إلى استخدام مضادات حيوية عن طريق الفم لتقليل البكتيريا ومحاربة الالتهابات، عادة ما يكون الخيار الأول لعلاج حب الشباب هو التتراسيكلين، مثل المينوسكلين أو الدوكسيسيكلين، أو الماكروليد.

من الأفضل استخدام المضادات الحيوية عن طريق الفم مع الريتينويدات الموضعية وبنزويل بيروكسايد، وقد وجدت الدراسات أن استخدام البنزويل بيروكسايد الموضعي مع المضادات الحيوية عن طريق الفم قد يقلل من خطر تطوير مقاومة المضادات الحيوية، قد تسبب المضادات الحيوية آثارًا جانبية، مثل اضطراب في المعدة والدوخة، تزيد هذه الأدوية أيضًا من حساسية بشرتك للشمس.

الجمع بين وسائل منع الحمل عن طريق الفم

تمت الموافقة على أربعة وسائل منع الحمل عن طريق الفم مجتمعة من قبل إدارة الأغذية والعقاقير لعلاج حب الشباب لدى النساء الذين يرغبون أيضاً في استخدامها لمنع الحمل، إنها منتجات تجمع بين الاستروجين والبروجستين، قد لا ترى فائدة هذا العلاج لعدة أشهر، لذلك قد يساعد استخدام أدوية أخرى لعلاج حب الشباب في الأسابيع القليلة الأولى.

الآثار الجانبية الأكثر شيوعاً لهذه الأدوية هي زيادة الوزن، حنان الثدي والغثيان، المضاعفات الخطيرة المحتملة هي زيادة خطر الإصابة بجلطات الدم زيادة طفيفة.

اقرأ أيضاً: علاج آثار حب الشباب والبقع الناتجة عنها بطرق فعالة.

العوامل المضادة للاندروجين

يمكن أخذ عقار سبيرونولاكتون للنساء والفتيات المراهقات إذا لم تساعد المضادات الحيوية عن طريق الفم، وهو يعمل عن طريق منع تأثير هرمونات الاندروجين على الغدد الدهنية، الآثار الجانبية المحتملة تشمل حنان الثدي والدورة الشهرية المؤلمة.

الايزوتريتنون

وهو دواء قوي للأشخاص الذين لا يستجيب حب الشباب الشديد للعلاجات الأخرى، الإيزوتريتنون عن طريق الفم فعال جداً، ولكن بسبب آثاره الجانبية المحتملة، يحتاج الأطباء إلى مراقبة أي شخص يعالجونه باستخدام هذا الدواء عن كثب. الآثار الجانبية المحتملة تشمل التهاب القولون التقرحي، وزيادة خطر الاكتئاب والانتحار، والعيوب الخلقية الشديدة.

في الواقع، يحمل الإيزوتريتينوين مخاطر جسيمة من الآثار الجانبية لدرجة أن جميع الأشخاص الذين يتلقون الإيزوتريتينوين يجب أن يشاركوا في برنامج لإدارة المخاطر معتمد من إدارة الغذاء والدواء.

اقرأ أيضاً: الثوم لعلاج حب الشباب والندوب، طرق بسيطة وفعالة.

علاج حب الشباب بالطرق الطبية

الليزر والعلاج الضوئي

تم تجريب مجموعة متنوعة من العلاجات القائمة على الضوء ببعض النجاح، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسة لتحديد الطريقة المثلى ومصدر الضوء والجرعة.

التقشير الكيميائي

يستخدم هذا الإجراء تطبيقات متكررة لمحلول كيميائي، مثل حمض الساليسيليك وحمض الجليكوليك أو حمض الريتينويك، أي تحسن في حب الشباب ليس طويل الأمد، لذلك عادة ما تكون هناك حاجة لتكرار العلاجات.

استخراج البثور والرؤوس السوداء

قد يستخدم طبيبك أدوات خاصة لإزالة الرؤوس البيضاء والرؤوس السوداء التي لم تتخلص منها الأدوية الموضعية، هذه التقنية قد تسبب ندبات.

حقن الستيرويد

يمكن علاج الآفات العقيدية والمثانية عن طريق حقن عقار الستيرويد مباشرة فيها، وقد أدى هذا العلاج في تحسن سريع وانخفاض الألم، ولكن قد تشمل الآثار الجانبية ترقق في المنطقة المعالجة.

اقرأ أيضاً: علاج حبوب الوجه وأهم الخطوات للاهتمام بالبشرة.

علاج حب الشباب بالطرق المنزلية

تشمل أساليب الطب البديل والتكميلي المستخدمة في علاج حب الشباب زيت السمك، وخميرة البيرة، والبروبيوتيك، والزنك عن طريق الفم، وزيت شجرة الشاي الموضعي.

ولكن من المهم القيام بعمل اختبار حساسية عند استخدام أي من الطرق المنزلية في العلاج، كما يجب استشارة الطبيب حول طريقة الاستخدام وكمية العلاج، والتأكد من عدم وجود تفاعلات محتملة بين تلك العلاجات والأدوية التي يتم تناولها أو العلاجات الموضعية التي يتم استخدامها.

والآن أعزائي القراء، بعد أن تعرفتم على كيفية علاج حب الشباب بالطرق المختلفة، والأعراض الدالة عليه، إذا كان لديكم أي استفسرات أخرى، يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.webmd.com/skin-problems-and-treatments/acne/understanding-acne-treatment#1 https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/acne/diagnosis-treatment/drc-20368048 https://www.healthline.com/nutrition/13-acne-remedies

6 تعليقات على “علاج حب الشباب بطرق مختلفة للحصول على بشرة صحية 2020

  1. الموضوع شبه متكامل لكن لا تكفي المذكورات

  2. fine

    اقرأ المحتوى الأصلى على موقع كل يوم معلومة طبية
    https://www.dailymedicalinfo.com/articles/a-1083

    المصدر ©كل يوم معلومة طبية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *