علاج حساسية الجيوب الانفية .. ملف شامل

علاج حساسية الجيوب الانفية
حساسية الجيوب الأنفية، أو حمى القش، هو استجابة لحساسية معينة؛ وتعد حبوب اللقاح هي أكثر مسببات الحساسية شيوعاً في التهاب الأنف التحسسي الموسمي؛ أعراض الحساسية التي تحدث مع تغير الفصول عديدة، فكيف يمكن علاج حساسية الجيوب الانفية والحد من أعراضها؟

ADVERTISEMENT

اعراض حساسية الجيوب الانفية

الأعراض الشائعة لحساسية الجيوب الأنفية تشمل:

  • العطس
  • سيلان الأنف
  • انسداد الأنف
  • حكة في الأنف
  • السعال
  • التهاب الحلق أو الرغبة في حك أو خدش الحلق
  • حكة في العيون
  • عيون دامعة
  • الهالات السوداء تحت العينين
  • صداع متكرر
  • أعراض تشبه الأكزيما، مثل وجود حكة شديدة أو جفاف وحكة في الجلد
  • قشعريرة
  • التعب المفرط

ستشعر عادةً بواحد أو أكثر من هذه الأعراض فورًا بعد ملامسة أو التعرض لـ أحد مسببات الحساسية، وقد لا تحدث بعض الأعراض، مثل الصداع المتكرر والتعب، إلا بعد التعرض الطويل الأجل لمسببات الحساسية؛ الحمى ليست من أعراض حساسية الجيوب الأنفية.

ADVERTISEMENT

بعض الناس يعانون من أعراض نادرة فقط، وغالباً ما يحدث هذا عندما تتعرض لمسببات الحساسية بكميات كبيرة أو لوقت طويل، بينما يعاني الآخرون من الأعراض طوال العام.

تحدث إلى طبيبك حول الحساسية إذا استمرت الأعراض لأكثر من بضعة أسابيع ولا يبدو أنها تتحسن.

ADVERTISEMENT

طرق علاج حساسية الجيوب الانفية

تشمل طرق علاج حساسية الجيوب الانفية الأدوية، وكذلك العلاجات المنزلية وربما الأدوية البديلة؛ تحدث إلى طبيبك قبل تجربة أي إجراء علاجي جديد لعلاج التهاب الأنف التحسسي.

مضادات الهيستامين

يمكنك تناول مضادات الهيستامين لعلاج الحساسية؛ تتضمن بعض مضادات الهيستامين الشائعة التي لا تحتاج إلى وصفة طبية:

تحدث إلى طبيبك قبل البدء في دواء جديد، وتأكد من أن دواء الحساسية الجديد لن يتداخل مع الأدوية أو الحالات الطبية الأخرى.

ADVERTISEMENT

مزيلات الاحتقان

يمكنك استخدام مزيلات الاحتقان على مدى فترة قصيرة، لا تزيد عادة عن ثلاثة أيام، لتخفيف انسداد الأنف وضغط الجيوب الأنفية.

قد يؤدي استخدامها لفترة أطول إلى حدوث انتكاس، مما يعني أنه بمجرد إيقافها ستزداد الأعراص سوءًا، وتشمل مزيلات الاحتقان الشائعة:

  • أوكسي ميثازولين.
  • السودوإيفيدرين.
  • فينيليفرين.
  • السيتريزين مع السودوإيفيدرين.

إذا كنت تعاني من عدم انتظام ضربات القلب أو أمراض القلب أو تاريخ من السكتة الدماغية أو القلق أو اضطرابات النوم أو ارتفاع ضغط الدم أو مشاكل المثانة، فتحدث مع طبيبك قبل استخدام مزيلات الاحتقان.

ADVERTISEMENT

قطرات العين وبخاخات الأنف

قطرات العين وبخاخات الأنف يمكن أن تساعد في تخفيف الحكة والأعراض الأخرى المرتبطة بالحساسية لفترة قصيرة، ومع ذلك، وبناءً على المنتج، فقد تحتاج إلى تجنب الاستخدام طويل الأجل لبعض المنتجات.

يمكن أن يؤدي الإفراط في استخدام بعض قطرات العين وقطرات الأنف أيضًا إلى حدوث انتكاس.

وينصح عادةً باستخدام بخاخات الأنف الستيرويدية كوسيلة مفيدة طويلة الأجل لإدارة أعراض الحساسية، وهي متوفرة على حد سواء بوصفة طبية وبدون وصفة طبية.

ADVERTISEMENT

تحدث إلى طبيبك قبل البدء في أي نظام لـ علاج حساسية الجيوب الانفية للتأكد من أنك تأخذ أفضل الأدوية لأعراضك.

ويمكن لطبيبك أيضًا مساعدتك في تحديد الأدوية الملائمة للاستخدام على المدى القصير والتي تصلح للحالات طويلة الأجل.

العلاج بالخلايا الجذعية

قد يوصي طبيبك بالعلاج المناعي أو حقن الحساسية إذا كان لديك حساسية شديدة؛ يمكنك استخدام خطة العلاج هذه مع الأدوية للتحكم في الأعراض.

ADVERTISEMENT

هذه الحقن تقلل من استجابتك المناعية لمسببات الحساسية الخاصة بمرور الوقت، ولكنها تتطلب التزاماً طويل الأجل لخطة العلاج.

ويبدأ نظام العلاج بذهابك للطبيب للحصول على جرعة واحدة إلى ثلاث جرعات أسبوعيًا لنحو ثلاثة إلى ستة أشهر للسماح لجسمك بالتعود على مسببات الحساسية.

ومن المحتمل أن تحتاج إلى حقن إضافية كل فترة للتأكد من استمرار مفعولها، هذه الحقن تؤخذ كل أسبوعين إلى أربعة أسابيع على مدار ثلاث إلى خمس سنوات.

بعض الحالات قد تختبر رد فعل تحسسي تجاه هذه الحقن، لذا سوف يتم عمل اختبار حساسية عليك أولاً قبل أخذها.

العلاج المناعي تحت اللسان

يتضمن هذا العلاج وضع قرص يحتوي على مزيج من العديد من المواد المثيرة للحساسية تحت لسانك للاعتياد عليها، وهو يعمل بشكل مشابه لحقن الحساسية ولكن بدون حقنة.

هذا العلاج يكون فعالًا لعلاج التهاب الأنف وحساسية الربو الناجمين عن الأعشاب وحبوب اللقاح والأشجار ووبر القطط وعث الغبار والأعشاب.

ويمكنك أن تأخذ هذا العلاج في المنزل بعد استشارة أولية مع طبيبك، بعد أن تأخذ الجرعة الاولى في مكتب الطبيب للتأكد من عدم حدوث رد فعل تحسسي، ويتم تناول الدواء بشكل متكرر على مدار فترة زمنية يحددها طبيبك.

الآثار الجانبية المحتملة تشمل الحكة في الفم أو الأذن وتهيج الحلق، وفي حالات نادرة يمكن أن تحدث حساسية مفرطة؛ تحدث إلى طبيبك لمعرفة ما إذا كان هذا العلاج ملائم لك أم لا.

علاج حساسية الجيوب الانفية في المنزل

العلاجات المنزلية

العلاجات المنزلية تعتمد على مسببات الحساسية الخاصة بك، إذا كنت تعاني من الحساسية الموسمية أو لحبوب اللقاح، فيمكنك محاولة استخدام مكيف الهواء بدلاً من فتح النوافذ وإذا أمكن أضف مرشحًا مصممًا للحساسية.

يمكن أن يساعدك استخدام مزيل الرطوبة أو مرشح هواء عالي الجسيمات عالي الكفاءة على التحكم في حساسيتك أثناء وجودك في المنزل.

وإذا كنت تعاني من حساسية من عث الغبار فقم بغسل الأغطية والبطانيات في ماء ساخن أعلى من 130 درجة فهرنهايت (54.4 درجة مئوية).

علاج حساسية الجيوب الانفية الموسمية بالطب البديل

نظرًا للقلق من الآثار الجانبية المحتملة، يبحث المزيد من الأشخاص المصابين بالحساسية عن طرق لمعالجة أعراض حمى القش بشكل طبيعي، ومع ذلك من المهم أن تتذكر أن أي دواء يمكن أن يكون له آثار جانبية، حتى لو كان يعتبر طبيعيًا.

بصرف النظر عن العلاجات المنزلية، يمكن أن تشمل الخيارات أيضاً الطب البديل، ولكن الجانب السلبي لهذه العلاجات يمكن أن يكون أن هناك القليل من الأدلة الداعمة لإثبات أنها آمنة أو فعالة وقد يكون من الصعب تحديد الجرعات الصحيحة لها أو القيام بها بدقة.

ووفقًا للمركز الوطني للصحة التكميلية والتكاملية (NCCIH)، قد تكون بعض العلاجات الواردة أدناه مفيدة في إدارة الحساسية الموسمية، ولكن لا تزال هناك حاجة إلى مزيد من البحث، تحدث إلى طبيبك قبل تجربة أي مما يلي:

وعلى الرغم من أن هذه العلاجات البديلة مشتقة من النباتات والمواد الطبيعية الأخرى، إلا أنها قد تتفاعل مع الأدوية، وكذلك تسبب ردود فعل تحسسية.

جرب طرق علاج حساسية الجيوب الانفية البديلة بحذر، واسأل طبيبك قبل استخدامها.

يعتمد العلاج على حالتك، فالتهاب الأنف التحسسي الموسمي عادةً لا يكون شديدًا، ويمكنك إدارته جيدًا بالأدوية، ومع ذلك فإن الأشكال الشديدة من هذه الحساسية من المحتمل أن تتطلب علاجًا طويل الأجل، لذا استشر الطبيب فكلما حصلت على العلاج المناسب لك مبكراً كلما تمكنت من إدارة أعراض هذه الحساسية.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة هبة الأهواني - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد