كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

علاج حساسية الصدر بطرق منزلية سهلة وأخرى طبية

علاج حساسية الصدر

يعاني الكثيرون من حساسية الصدر وهي حالة تسبب ضيق وصعوبة التنفس، وفي هذا المقال نخبرك كيفية علاج حساسية الصدر بطرق طبية وعلاجات منزلية سهلة.

Advertisement

ما هي حساسية الصدر؟

حساسية الصدر أو الربو التحسسي هو نوع من الربو الذي يسبب أعراض عندما يكون الشخص حول محفزات معينة للحساسية مثل: وبر الحيوانات الأليفة، حيث تؤدي هذه المواد المثيرة للحساسية إلى استجابة مناعية تؤثر على الرئتين وتجعل التنفس أكثر صعوبة.

وفقًا للأكاديمية الأمريكية للحساسية والربو والمناعة؛ فإن الربو التحسسي هو أكثر أنواع الربو شيوعًا.

قد تكون الحساسية خطيرة إذا تسببت في استجابة مهددة للحياة تُعرف باسم الحساسية المفرطة anaphylaxis.

يمكن أن تكون نوبة الربو في الربو التحسسي، وكذلك الربو غير التحسسي قاتلة أحيانًا، لذا يجب التحدث مع الطبيب لتحديد محفزات الربو لتقليل احتمالية حدوث نوبة.

اقرأ أيضًا: ملف شامل حول الحساسية

علاج حساسية الصدر بعلاجات منزلية

تجنب محفزات الحساسية هو أول وأهم طريقة لمنع أعراض الربو التحسسي أو حساسية الصدر، على سبيل المثال إذا كان الشخص مصابًا بالحساسية تجاه وبر الحيوانات الأليفة، فيجب عليه تجنب الحيوانات الأليفة المعروف بأنها تسبب الحساسية.

بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من الحساسية من عث الغبار، فهناك خطوات أخرى يمكنهم اتخاذها في المنزل لتقليل مخاطر تعرضهم لهذه العث مثل:

Advertisement
  • وضع أغطية فراش مضادة للحساسية على الوسائد والمراتب: تساعد هذه الأغطية على الوقاية من عث الغبار الذي قد يؤدي إلى حدوث رد فعل تحسسي.
  • استخدام مكنسة كهربائية مع فلتر هواء (HEPA): هذه المكنسة تقلل من كمية الغبار الموجودة عند التنظيف.
  • غسل أغطية الفراش بانتظام: ويجب القيام بذلك باستخدام درجة حرارة الماء العالية لإزالة عث الغبار وكذلك المواد الأخرى المسببة للحساسية.
  • التقليل من الغبار إلى الحد الأدنى: يمكن القيام بذلك في المنزل عن طريق غسل الملابس والألعاب بانتظام، وخاصة اللعب المحشوة، وكذلك الغبار بقطع قماش رطبة لتقليل الغبار في الهواء.

بشكل عام؛ الحفاظ على نظافة المنزل وخلوه من الغبار يمكن أن يساعد في كثير من الأحيان على تقليل العوامل التي تسبب حساسية الصدر.

اقرأ أيضًا: أعراض حساسية العين وطرق علاجها المختلفة

علاج حساسية الصدر بعلاجات طبية وبالأدوية

لا يوجد علاج نهائي لحساسية الصدر، ولكن هناك علاجات طبية يمكن أن تمنع الحساسية وتساعد في علاج أعراض الربو.

أدوية علاج الأعراض التنفسية

قد يصف الأطباء أيضًا علاجات للحد من تهيج الشعب الهوائية إذا تعرض الشخص لنوبة الربو، وللوقاية من أعراض الربو والتهاب مجرى الهواء على المدى الطويل.

من أمثلة هذه العلاجات:

  • أجهزة الاستنشاق قصيرة المفعول: هذه الأدوية تفتح الممرات الهوائية بسرعة، مما يساعد الشخص على التنفس بسهولة أكبر، وغالبًا ما يطلق عليهم الأطباء أجهزة الاستنشاق الإنقاذية لأنه يمكن لأي شخص استخدامها بسرعة عندما يواجه صعوبة في التنفس.
  • أجهزة الاستنشاق طويلة المفعول: تُستخدم هذه الأدوية للحفاظ على الشعب الهوائية مفتوحة لمدة أطول من أجهزة الاستنشاق قصيرة المفعول.
  • الكورتيكوستيرويدات المستنشقة: يساعد هذا الدواء على تقليل التهاب الشعب الهوائية ومنع أعراض الربو.
  • معدِّلات اللوكوترين: تقلل هذه الأدوية من كمية تورم الشعب الهوائية لدى بعض المصابين بالربو، وتسبب أيضًا ارتخاء في الشعب الهوائية مما يجعل التنفس أسهل.

أدوية علاج الحساسية

قد يوصي الطبيب بتناول أدوية لتقليل استجابة الجسم للتعرض لمسببات الحساسية، وهذه الأدوية تكون مفيدة أكثر للأشخاص الذين يعانون من أعراض الحساسية الأخرى بالإضافة إلى الربو.

تتوفر العديد من هذه الأدوية بدون وصفة طبية، وتشمل: سيتيريزين، وفيكسوفينادين، ولوراتادين، وليفوسيتيريزين.

Advertisement

هذه الأدوية تساعد على منع استجابة الجسم لمسببات الحساسية، وعلى الرغم من أنها لن تعالج الربو التحسسي، إلا أنها قد تساعد في تقليل شدة استجابة الحساسية.

قد يوصي الطبيب بالعلاج المناعي للحساسية لمساعدة مريض حساسية الصدر، ويقوم الأطباء بتقديم علاجات مناعية عن طريق الحقن أو الأقراص التي تذوب تحت اللسان.

وفي النهاية وبعد معرفتك كل ما يهمك من معلومات حول علاج حساسية الصدر أو الربو التحسسي، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.medicalnewstoday.com/articles/324476.php