علاج حساسية العين عند الاطفال بطرق مختلفة

علاج حساسية العين عند الاطفال
يتعرض الأطفال للعديد من المشكلات يومياً، فيشعر الوالدان بالقلق نتيجة ما يمر به الطفل من مشاكل، قد تؤثر عليه وعلى صحته. وتُعتبر حساسية العين واحدة من هذه المشكلات التي قد تؤثر على الطفل، لذا فإننا في هذا المقال سنتناول طرق علاج حساسية العين عند الاطفال وذلك من أجل مساعدة الأباء والأمهات في العناية بأطفالهم، لذا تابعنا عزيزي القاريء لتعرف أكثر.

حساسية العين عند الأطفال

تعرف حساسية العين باسم التهاب الملتهبة التحسسي، وهي من الحالات التي قد تتسبب في ظهور تشوش مؤقت في منطقة العين، ولكن يمكن أن تتسبب العدوى وبعض الحالات الأخرى في ظهور نفس الأعراض، لذا يجب عليك استشارة الطبيب في حالة عدم تحسن الأعراض.

اعراض حساسية العين عند الأطفال

يمكن أن تتسبب حساسية العين عند الاطفال في الشعور بالرغبة في الحكة، وخروج دموع من العين، وتغير لون العين. وعادة ما تتأثر كلتا العينين بأعراض الحساسية، وقد تظهر بعض الأعراض الأخرى التي لا ترتبط بالعين، مثل سيلان الأنف والعطس.

اقرأ أيضاً: حساسية العين … ما هي أسبابها وكيفية الوقاية منها ؟

علاج حساسية العين عند الاطفال بالطرق المنزلية

قد يوصي طبيبك بـ مضادات الهيستامين أو بدواء آخر، وهذا يتوقف على الأعراض الأخرى لطفلك وشدة الحالة. والكمادات الباردة قد تهدئ الأعراض أيضًا. وقد تختفي الحساسية عند العلاج بمضادات الهستامين أو عند إزالة المادة المثيرة للحساسية. ولذلك، فإن الجزء الأول من العلاج هو إزالة مسببات الحساسية. وقد يشمل ذلك أشياء عديدة، مثل ارتداء قبعة في الخارج وغسل وجهك بشكل متكرر خلال موسم الحساسية.

علاج حساسية العين عند الاطفال بالأدوية

علاج حساسية العين عند الاطفال

وقد يوصي طبيبك أيضًا باستخدام واحد أو أكثر من الإجراءات التالية:

  • مزيل الاحتقان البصري (الموضعي)، تقلل هذه الأدوية من الاحمرار بتقييد الأوعية الدموية الصغيرة في العين. ولا ينصح باستخدامها على المدى الطويل. إن استخدام هذه القطرات لأكثر من بضعة أيام قد يؤدي بالفعل إلى تفاقم الأعراض.
  • مضادات الهيستامين العينية (الموضعية)، تقلل هذه الأدوية من الاحمرار والتورم والحكة عن طريق التأثير على الهستامين، وهو المادة الكيميائية التي تسبب أعراض الحساسية. وهي متوفرة على حد سواء دون وصفة طبية وصفة طبية.
  • قطرات العين، الأشخاص الذين يعانون من التهاب الملتحمة التحسسي لا ينتجون في كثير من الأحيان دموعًا كافية، وبالتالي تصبح الأعراض أسوأ. ويمكن استخدام القطرات المرطبة كل ساعة إذا لزم الأمر.
  • الستيرويد، يستخدم في علاج حساسية العين عند الاطفال عندما تفشل الأدوية الأخرى، فقد يصف لك الطبيب قطرات العين الستيرويدية لتخفيف أعراض التهاب الملتحمة. ويجب أن تستخدم مع إشراف طبيبك، لأنها يمكن أن تسبب ارتفاع ضغط العين، والذي يمكن أن يؤدي إلى تلف البصر. ويجب أن يبحث طبيبك أيضًا عن التهابات العين الفيروسية، مثل الهربس قبل استخدام المنشطات العينية. ويمكن أن تزيد هذه القطرات أيضًا من خطر الإصابة بـ إعتام عدسة العين وتلف عدسة العين التي قد تضعف الرؤية.
  • مثبتات الخلايا البدينة مثل كرومولين، يعمل هذا الدواء عن طريق منع الخلايا المتخصصة من إطلاق الهستامين. ويعمل بشكل أفضل عندما تبدأ باستخدامه قبل ظهور الأعراض.
  • الأدوية التي يتم تناولها عن طريق الفم، ويقصد بها الأدوية الفموية من الأدوية السابقة، وتستخدم في الحالات الشديدة.
  • العلاج المناعي، يمكن أن تكون حقن الحساسية فعالة لعلاج حساسية العين.

والآن بعد أن تعرفت على علاج حساسية العين عند الاطفال بطرق مختلفة، لابد أنك تتسائل عن الأسباب التي تؤدي لحدوث الحساسية من الأساس.

اقرأ أيضاً: علاج حساسية العين المزمنة بطرق مختلفة وفعالة

اسباب حساسية العين عند الأطفال

بعد أن تعرفت على طرق علاج حساسية العين عند الاطفال عليك أن تعلم أن حساسية العين تحدث عندما يتفاعل الجسم مع بعض العناصر الخارجية المسببة للحساسية، مثل حبوب اللقاح، أو العشب، أو الوبر. وقد يعاني طفلك من حساسية للعين بشكل موسمي، اعتمادًا على المواد المثيرة للحساسية. وقد يعاني الطفل من الحساسية نتيجة وجود بعض المثيرات الشائعة والمنتشرة في البيئة.

هل يمكن العودة للمدرسة؟

تعتبر حساسية العين من الحالات غير المعدية، والتي لا يمكن أن تنتقل من طفل لآخر، لذا لن يكون طفلك بحاجة للتغيب عن الدراسة. ولكن يجب عليه تجنب مسببات الحساسية المختلفة، والتي قد تكون سبباً في تفاقم الأعراض.

والآن عزيزي القاريء وبعد انتهائك من هذا المقال، ستكون قد تعرفت على علاج حساسية العين عند الاطفال بطرق مختلفة. وإذا شعرت أنك بحاجة لاستشارة، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.webmd.com/allergies/eye-allergies#1 https://www.webmd.com/allergies/understanding-eye-allergies#1 https://www.healthline.com/health/parenting/pink-eye-in-toddlers#how's-it-spread?

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *