كل يوم معلومة طبية

الرئيسية

علاج حصوات الكلى بأعشاب وأطعمة طبيعية (نصائح غذائية)

حصوات الكلى

تتكون حصوات الكلى نتيجة لتجمّع الكثير من الأملاح و المعادن في الكلى أو المثانة ، و تتسبب في الإحساس بالألم عند تكونها و كلما زاد حجمها كلما زاد الألم ، و خاصة إذا كانت في الحالب ، و من أعراضها : المغص الكلوي ، آلام عند التبوّل ، و الكثير من الأعراض الأخرى

للتعرف أكثر على حصوات الكلى و أعراضها اقرأ: كل ما يهمك عن حصوات الكلى

أهم الأعشاب المستخدمة لعلاج و تفتيت حصوات الكلى

عصير الليمون و زيت الزيتون

هذا الخليط هو أفضل الوصفات الطبيعية لعلاج حصوات الكلى و ما يصاحبها من أعراض و آلام  ، حيث يحتوي عصير الليمون على حمض الستريك الذي يمكنه تفتيت أملاح الكالسيوم المكوّنة للحصوات

  • قم بإضافة 4 معالق من زيت الزيتون إلى مقدار متساوي من عصير الليمون الطازج و اشربه ، ثم قم بشرب كمية كبيرة من الماء و كرر هذه الوصفة عدة مرات يومياً لعدة أيام حتى تتفتت الحصى و تمر في البول.

خل التفّاح

يُستخدم خلّ التفاح لأنه يساعد على تفتيت الحصوات

  • أضف ملعقتين من خل التفاح الخام إلى ملعقة من العسل و تناولها عدة مرات يومياً.

عصير الرمّان

للرمّان فوائد صحية رائعة ، و منها استخدامه كعلاج لأمراض الكلى و الحصوات ، لذا يُنصح المرضى بتناول بذور الرمان أو مشروب عصير الرمان الطازج.

الفاصوليا

تشبه الفاصوليا الكلى في الشكل ، و هذا مؤشر لأهميتها لعلاج الكلى و تفتيت الحصوات ، يمكنك غليها مع الماء لعدة ساعات ثم تناول هذا المستخلص عدة مرات حتى يزول الألم و الأعراض تماماً.

  • يمكنك تناول حساء الفاصوليا أو إضافتها إلى السلطة.
  • يمكن أيضاً تحضيرها عن طريق إزالة القشرة الخارجية للبذور ثم سلق البذور في الماء لعدة ساعات ثم تصفيتها وشرب المستخلص الناتج عدة مرات في اليوم ، و لكن هذا المشروب صالح حتى 24 ساعة فقط ثم يفقد قيمته الغذائية.

الكرفس

الكرفس مدرّ للبول و مقوّي للكلى ، و مسكّن لآلام الكلى و المغص الكلوي ، لذا يمكن تناول الكرفس باستمرار للوقاية من الإصابة بحصوات الكلى.

الريحان

الريحان يعمل كمقوّي للكلى و تحسين أداء وظائفها ، كما يعمل على تفتيت حصى الكلى و خروجها في البول، يمكن تناوله مع العسل يومياً للوقاية من أمراض الكلى.

  • قم بتحضير عصير من أوراق الريحان ، ثم اخلط منه ملعقتين مع ملعقة من العسل و تناوله يومياً لمدة 6 أشهر ، إذا كنت لا تحب العسل فيمكنك تناول ورقتين أو ثلاثة من أوراق الريحان يومياً.
  • يمكن أيضاً تناوله على هيئة مشروب عن طريق غليّ أوراق الريحان في الماء لمدة 10 دقائق ثم اشربه.

البطيخ

يحتوي البطيخ على أملاح هامة للكلى كالماغنسيوم و البوتاسيوم ، و البوتاسيوم من العناصر الأساسية للكلى و يعمل على الحفاظ على حامضية البول.

كما يحتوي البطيخ على نسبة عالية من الماء و بالتالي يزيد من إدرار البول .

عشبة عنب الدب Uva Ursi

هذه العشبة من الأعشاب التقليدية و المعروفة لعلاج حصوات الكلى ، كما يمكنها أيضاً تخفيف الألم و تطهير قناة مجرى البول .

عشبة ذنب الخيل Horsetail

تناول من 3 إلى 4 أكواب يومياً من شاي نبات ذنب الخيل كعلاج طبيعي لحصوات الكلى.

نبات القراص Nettle

أوراق نبات القراص تساعد على سريان الماء في الكلى و المثانة ، مما يساعد على إدرار البول ، كما أنها تمنع تكوّن الحصوات ،

  • أضف ملعقتين من أوراق القراص المجففّة إلى الماء الساخن و اتركه 10 دقائق ثم قم بتصفيته و بتناوله مرتين أو ثلاثة يومياً.

نصائح غذائية

  • النصيحة الأهم إذا أردت التخلص من حصوات الكلى أو الوقاية منها هي الإكثار من شرب الماء بكميات كبيرة لأن الماء يُنعش الجسم و الأعضاء و يعمل على سهولة خروج الحصوات من الكلى و تفتيتها.
  • التقليل من المشروبات الغازية و مشروبات الطاقة و الكحول.
  • الإكثار من الخضروات و الفواكه
  • تجنب بعض الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم أثناء الإصابة بحصوات الكلى مثل : السبانخ ، الفراولة ، الفلفل ، البقدونس ، دقيق القمح ، الشيكولاتة و المكسرات.
  • الماغنسيوم : أثبتت الدراسات أن من يعانون من حصوات بالكلى بعد تناولهم جرعة يومية من الماغنسيوم تحسنّوا بنسبة 92 % ، كما يمكن أيضاً تناول الماغنسيوم للوقاية من الإصابة بحصوات الكلى.

 

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل