علاج حكة الجسم بالعلاجات الطبية والطبيعية وأسبابها

علاج حكة الجسم


حكة الجسم هي تهيج الجلد الذي يثير الرغبة في خدش الجلد باستمرار، يمكنك علاج حكة الجسم باستخدام طرق مختلفة طبية وطبيعية في المنزل، ولكن يجب معرفة أسباب الحكة في الجسم والحالات المؤدية إليها، تابع معنا عزيزي القارئ المقال التالي لمعرفة أسباب الحالة وكيفية علاجها بشتى الطرق الممكنة.

اسباب حكة الجسم

يجب معرفة الأسباب حتى يمكن علاج حكة الجسم. قد تحدث حكة الجسم في جميع مناطق الجسم أو في مناطق معينة فقط، وذلك اعتماداً على أسباب الحالة، والتي تشمل ما يلي:

  • بعض الأمراض الجلدية، مثل جفاف الجسم، الإكزيما، لدغات الحشرات، الحروق أو الندوب.
  • بعض الحالات الطبية، مثل أمراض الكبد، الفشل الكلوي، فقر الدم، مشاكل الغدة الدرقية وبعض أنواع السرطان.
  • اضطرابات الأعصاب، مثل مرض التصلب المتعدد، العصب المقروص ومرض السكري.
  • الاضطرابات النفسية، مثل الاكتئاب والقلق والوسواس القهري.
  • حساسية الجلد تجاه بعض المواد والأطعمة، مثل الصابون ومستحضرات التجميل.
  • ردود الفعل التحسسية تجاه بعض الأدوية.
  • الحمل.

اعراض حكة الجسم

قد تُسبب حكة الجسم ظهور بعض العلامات والأعراض اعتماداً على أسباب الحالة، وتشمل ما يلي:

  • الطفح الجلدي.
  • البثور.
  • النتوءات.
  • احمرار الجلد.
  • تمزق الجلد (تشوهات).

يمكن أن تؤثر حكة الجسم التي تستمر لفترات طويلة قد تصل لأكثر من 6 أسابيع على أدائك اليومي وممارسة أنشطتك العادية، وقد تُسبب مقاطعة نومك، كما أن الحكة الشديدة قد تؤدي إلى إصابات والتهابات الجلد، لذا يجب معرفة كيفية علاج حكة الجسم بالطرق المتاحة.

اقرأ أيضاً: حكة المهبل .. إليك أهم الأسباب وطرق العلاج.

مواضيع متعلقة

علاج حكة الجسم بالعلاجات المنزلية

يمكن اللجوء إلى علاج حكة الجسم باستخدام العلاجات الطبيعية والمنزلية التي قد تساعد على تهدئة الحكة وتخفيفها، وتشمل ما يلي:

الشوفان

يمكن استخدام دقيق الشوفان المطحون بشكل ناعم جداً من خلال إضافته إلى ماء الاستحمام البارد، كما أنه يدخل في صناعة بعض أنواع الصابون والمستحضرات، وقد أثبتت الدراسات أنه قد يساعد على تخفيف الحكة.

جل النباتات

يمكنك تجربة المنتجات المعتمدة على النباتات مثل جل الصبار (الألوفيرا) أو جل المنثول المصنوع من نبات النعناع، وذلك في علاج حكة الجسم البسيطة الناتجة عن آشعة الشمس أو لدغات الحشرات.

المرطبات

تساعد المرطبات عالية الجودة على الحفاظ على الماء في الطبقة الخارجية من جلدك، مما يساعد على رطوبة بشرتك وجعلها أقل جفافاً، وبالتالي تقليل الحكة.

الكمادات الباردة

يمكن علاج حكة الجسم وتخفيفها بطريقة بسيطة من خلال تطبيق الكمادات الباردة على المناطق المصابة، كما يجب تجنب تعريضها للماء الساخن بقدر الإمكان.

التوقف عن الخدش

تتسبب الحكة في قيامك بخدش جلدك، مما يُسبب تمزق الجلد وقد يُصاب بالعدوى مما يُعطل شفائه، لذلك حاول الامتناع عن خدش جلدك، وارتدي ملابس فضفاضة مريحة حتى لا يزيد تهيج جلدك.

اقرأ أيضاً: حكة الشرج وأعراضها وأسبابها وطرق العلاج والوقاية.

علاج حكة الجسم بالعلاجات الطبية

علاج حكة الجسم

يمكن علاج حكة الجسم باستخدام بعض العلاجات الطبية إذا لم تنجح العلاجات المنزلية، ولكن يجب استشارة الطبيب أولاً قبل استخدام أي أدوية أو علاجات طبية، وتشمل بعض الخيارات ما يلي:

مضادات الهستامين

الهستامين هو مادة كيميائية في الجسم تُسبب أعراض الحساسية والحكة، لذا فمن الشائع استخدام مضادات الهستامين في علاج حكة الجسم، ولكن يجب استشارة الطبيب المتخصص أولاً للتشخيص ووصف العلاج والجرعات المناسبة، كما أن العديد من هذه الأدوية قد تُشعرك بالنعاس، لذا يجب استخدامها قبل النوم.

الهيدروكورتيزون

يعتبر الهيدروكورتيزون كريم موضعي مضاد للحكة يمكن استخدامه في علاج حكة الجسم، وخاصة لتهدئة الحكة، حيث يمنع هذا الدواء الاستجابات الالتهابية في الجسم، ولكن لا يجب استخدامه لفترات طويلة، كما يُفضل استشارة الطبيب.

مضادات الاكتئاب

يمكن أن تساعد مضادات الاكتئاب في علاج حكة الجسم، حيث أنها تُسبب إفراز السيروتونين الذي قد يخفف مستقبلات جسمك التي تُثير شعورك بالحكة، ولكن لا تُستخدم هذه الأدوية عادة لعلاج الحكة.

الكورتيكوستيرويد

يمكن استخدام مراهم وكريمات الكورتيكوستيرويد في علاج حكة الجسم، خاصة في حالة احمرار الجلد الشديد، كما يمكنك بعد ذلك تغطية المناطق المصابة بالقطن الرطب، لأن الرطوبة تساعد على امتصاص الجلد للدواء.

المخدر الموضعي

يمكنك الشعور ببعض الراحة من خلال استخدام المخدر الموضعي على المناطق المصابة لتخفيف الشعور بالحكة، وذلك مثل كابسيسين ودوكسيبين.

اقرأ أيضاً: تخلصى من آلام الجلد الجاف المثير للحكة.

نصائح لعلاج حكة الجسم

بعد أن تعرفت على كيفية علاج حكة الجسم وأسبابها، يمكنك اتباع بعض النصائح والإرشادات التي تساعدك أثناء العلاج، وتشمل:

  • تجنب المواد المسببة للحساسية والحكة.
  • الالتزام بترطيب الجلد يومياً.
  • الاستحمام بماء بارد أو فاتر.
  • الحد من التوتر والإجهاد.
  • استخدام الكريمات والمستحضرات التي تهدئ البشرة.

وفي النهاية بعد أن أوضحنا لك عزيزي القارئ كيفية علاج حكة الجسم، إذا كانت لديك أي استفسارات أخرى لا تتردد في استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.medicinenet.com/itch/article.htm https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/itchy-skin/diagnosis-treatment/drc-20355010 https://www.healthline.com/health/outdoor-health/best-remedies-for-itching

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *