اكتشف كيف يمكن علاج خراج الاسنان الداخلي !

علاج خراج الاسنان الداخليخراج الأسنان عبارة عن تجمع للصديد نتيجة لعدوى بكتيرية، و يسبب الألم، ويمكن أن يتشكل في أجزاء مختلفة من السن، حيث يمكن أن يتشكل حول اللثة أو قد يكون خراج داخلي، وفي المقال التالي نخبرك كيفية علاج خراج الأسنان وكيفية علاج خراج الاسنان الداخلي لتجنب المضاعفات الخطيرة.

ADVERTISEMENT

ما هو خراج الأسنان؟

خراج الأسنان هو جيب أو تجمع من الصديد يمكن أن يتشكل في أجزاء مختلفة من السن نتيجة لعدوى بكتيرية، و يسبب خراج الأسنان ألمًا متوسطًا إلى شديدًا يمكن أن يشع في بعض الأحيان إلى الأذن أو الرقبة.

إذا تُرك خراج الأسنان بدون علاج، فقد يتحول إلى حالة خطيرة تهدد الحياة، تابع القراءة لمعرفة كيفية علاج خراج الأسنان وكيفية علاج خراج الاسنان الداخلي لتجنب المضاعفات الخطيرة.

ADVERTISEMENT

أنواع خراج الأسنان

أنواع خراجات الأسنان تعتمد على موقعها، والأنواع الثلاثة الأكثر شيوعًا هي:

1- خراج  قِمِّي Periapical abscess؛

ADVERTISEMENT

وهو خراج عند طرف أو قمة جذر السن.

2- خراج دواعم السن Periodontal abscess

وهو خراج على اللثة بجانب جذر السن، وقد ينتشر أيضا إلى الأنسجة المحيطة والعظام.

ADVERTISEMENT

3- الخراج اللثوي Gingival abscess

يتضمن فقط نسيج اللثة، دون أن يؤثر على الأسنان أو الرباط حول السني.

علاج خراج الاسنان

يركز علاج خراج الأسنان على إزالة العدوى وتخفيف الألم، واعتماداً على الأعراض، قد يبدأ طبيب الأسنان بعمل الأشعة السينية للأسنان لمعرفة ما إذا كانت العدوى قد انتشرت إلى مناطق أخرى.

ADVERTISEMENT

تشمل خيارات العلاج اعتمادًا على نوع وشدة الخراج ما يلي:

  • تصريف الخرّاج.
  • معالجة لب الأسنان.
  • خلع الأسنان.
  • المضادات حيوية.
  • إزالة الجسم الغريب.

إذا لم تتمكن من زيارة طبيب الأسنان على الفور، يمكنك تناول دواء مضاد للالتهابات بدون وصفة طبية مثل: الايبوبروفين للمساعدة في تخفيف الألم، وقد يساعد أيضًا شطف فمك بالماء المالح الدافئ.

علاج خراج الاسنان الداخلي

بالتاكيد الطبيب هو من يستطيع تشخيص نوع الخراج لديك، وقد يُطلق مجازاً على خراج دواعم السن أو الخراج القمي أو على انتشار العدوى “خراج داخلي” ولا يختلف البروتوكول العلاجي كثيرًا، حيث يراعي الأطباء التالي عند قرار علاج الخراج الداخلي:

ADVERTISEMENT
  • قد تكون الجراحة ضرورية لبعض الخراجات.
  • يجب عمل شق جراحي وتصريف الصديد، الذي يحتوي على البكتيريا.

علاج الخراج القمي:

يتم استخدام علاج قناة الجذر لإزالة الخراج، ثم استخدام مثقاب لحفر حفرة في السن الميت بحيث يمكن أن يخرج الصديد، ثم  إزالة أي نسيج تالف من لب السن، ثم يتم حشو الجذر لمنع أي عدوى.

علاج خراج دواعم السن:

ADVERTISEMENT

سيتم صرف الخراج وتنظيف جيب دواعم السن، ثم سيتم بعد ذلك تنظيف أسطح جذر السن وأسفل خط اللثة، فهذا يساعد الأسنان على الالتئام ويمنع حدوث المزيد من العدوى.

متى يتم علاج خراج الأسنان بالجراحة؟

  • قد يحتاج الأشخاص الذين يعانون من خراج  قِمِّي Periapical abscess عند طرف أو قمة جذر السن، مع العدوى المتكررة إلى إزالة الأنسجة المريضة جراحياً.
  • بالنسبة لأولئك الذين يعانون من خراج دواعم اللثة وعدوى متكررة قد يتعين عليهم إعادة تشكيل أنسجة اللثة وإزالة جيب اللثة، ويتم تنفيذ هذا الإجراء من قبل جراح الفم.
  • إذا عاد خراج الأسنان حتى بعد الجراحة، فقد يتم خلع الأسنان.

في النهاية وبعد معرفتك كيفية علاج خراج الأسنان وكيفية علاج خراج الاسنان الداخلي لتجنب المضاعفات الخطيرة، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.medicalnewstoday.com/articles/170136.php
https://www.healthline.com/health/abscessed-tooth#
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد