علاج خشونة المفاصل بجميع الطرق المتاحة

علاج خشونة المفاصل


خشونة المفاصل هو حالة تسبب في أن تتصلب المفاصل وتسبب الكثر من الآلام، ومن أهم أعراض خشونة المفاصل هي ألم المفاصل وتصلبها. يعاني بعض الأشخاص أيضًا من التورم وصوت صرير أو طقطقة عند تحريك المفاصل المتأثرة. تعرفوا معنا من خلال المقال الآتي على الطرق المستخدمة الآن في علاج خشونة المفاصل والحد منها بقدر الإمكان، وهل يوجد علاج نهائي لهذه الحالة أم لا؟

هل يوجد علاج نهائي لخشونة المفاصل؟

لا يوجد علاج نهائي لخشونة المفاصل، ولكن الحالة لا تتفاقم بالضرورة مع مرور الوقت، وهناك عدد من العلاجات المتاحة للمساعدة في تخفيف الأعراض.

وتشمل العلاجات الرئيسية لمرض خشونة المفاصل ما يلي:

  • تدابير نمط الحياة، مثل الحفاظ على وزن صحي وممارسة الرياضة بانتظام.
  • الأدوية لتخفيف الألم.
  • العلاجات الداعمة، للمساعدة في جعل الأنشطة اليومية أسهل.
  • وفي حالات قليلة، إن لم تكن العلاجات الأخرى مفيدة، يمكن أيضًا إجراء عملية جراحية لإصلاح أو تقوية أو استبدال المفاصل التالفة.

اقرأ أيضاً: التهاب المفاصل .. أسبابه و تشخيصه و كيفية علاجه

علاج خشونة المفاصل وتغيير نمط الحياة

ممارسه الرياضه

التمرين هو واحد من أهم طرق علاج خشونة المفاصل بغض النظر عن عمرك أو مستوى لياقتك البدنية. يجب أن يتضمن نشاطك البدني مجموعة من التمارين لتقوية عضلاتك وتمارين لتحسين لياقتك العامة.

إذا تسببت خشونة المفاصل في الألم وتصلب الجسم لديك، فقد تعتقد أن التمارين الرياضية ستزيد من حدة الأعراض، ومع ذلك فإن ممارسة التمارين الرياضية بانتظام والتي تبقيك نشطاً وتبني العضلات وتقوي المفاصل عادةً ما تساعد على تحسين الأعراض والتخفيف منها.

التمرين مفيد أيضًا لفقدان الوزن وتحسين وضعية الجسم وتخفيف التوتر، وكل ذلك سيخفف الأعراض.

سيناقش طبيبك العمومي، أو ربما أخصائي العلاج الطبيعي معك الفوائد التي يمكن أن تتوقعها من برنامج التمرين ويمكن أن يوفر لك خطة تمرين في المنزل. من المهم اتباع هذه الخطة لأن هناك خطرًا من أن يؤدي التمرين المفرط بسرعة كبيرة أو ممارسة التمرينات الخاطئة إلى إتلاف مفاصلك بدلاً من علاج خشونة المفاصل أو الحد منها.

اقرأ أيضاً: مرض التهاب المفاصل الروماتويدي وكل ما يتعلق به.

خسارة الوزن

إن زيادة الوزن أو السمنة تزيد من خشونة المفاصل لأنها قد تضع بعض مفاصلك تحت ضغط متزايد.

لمعرفة ما إذا كنت تعاني من زيادة الوزن أو السمنة، استخدم حاسبة كتلة الجسم من خلال هذا الرابط.

إذا كنت تعاني من زيادة الوزن، فحاول إنقاص وزنك عن طريق القيام بمزيد من النشاط البدني وتناول نظام غذائي صحي.

ناقش أي خطة تمرين جديدة مع طبيبك أو أخصائي العلاج الطبيعي قبل البدء. يمكنهم المساعدة في تخطيط برنامج تمرين مناسب لك، كما يمكن لطبيبك تقديم المشورة بشأن كيفية إنقاص الوزن ببطء وأمان.

أطباء الحساسية والمناعة

مواضيع متعلقة

علاج خشونة المفاصل والأدوية

سيتحدث طبيبك معك عن الأدوية التي يمكن أن تتحكم في أعراض خشونة المفاصل، بما في ذلك مسكنات الألم. في بعض الأحيان، قد تكون هناك حاجة إلى مزيج من العلاجات، الأدوية والتمرينات والأجهزة المساعدة أو الجراحة، للمساعدة في السيطرة على ألمك.

المسكنات

يعتمد نوع مسكن الألم الذي قد يوصي به طبيبك بالنسبة لك على شدة الألم والحالات الأخرى أو المشكلات الصحية التي تعاني منها. الأدوية الرئيسية المستخدمة تشمل:

الباراسيتامول

إذا كنت تعاني من الألم الناجم عن التهاب المفاصل، فقد يقترح طبيبك أخذ الباراسيتامول في البداية. يتوفر هذا بدون وصفة طبية في الصيدليات. من الأفضل تناوله بانتظام بدلاً من الانتظار حتى يصبح الألم غير محتمل.

ومع ذلك، عند تناول الباراسيتامول، اتبع دائمًا الجرعة التي يوصي بها طبيبك ولا تتجاوز الجرعة القصوى الموضحة في العبوة.

اقرأ أيضاً: الم اسفل الظهر وأسبابه وعلاجه

مضادات الالتهاب غير الستيرويدية (NSAIDs)

إذا لم يسيطر الباراسيتامول بشكل فعال على آلام التهاب المفاصل العظمي (خشونة المفاصل)، فقد يصف لك طبيبك العمومي مسكنًا أقوى. مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية هي مسكنات للألم تعمل عن طريق الحد من الالتهابات.

هناك نوعان من مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية وهما يعملان بطرق مختلفة قليلاً:

بعض مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية متوفرة ككريمات (مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية الموضعية) التي تطبق مباشرةً على المفاصل المتأثرة.

بعض مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية الموضعية متاحة بدون وصفة طبية، ويمكن أن تكون فعالة بشكل خاص إذا كنت تعاني من التهاب أو خشونة المفاصل في ركبتيك أو يديك. بالإضافة إلى المساعدة في تخفيف الألم، يمكنهم أيضًا المساعدة في تقليل أي تورم في مفاصلك.

سيناقش طبيبك معك نوع مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية التي يجب أن تتناولها والفوائد والمخاطر المرتبطة بها.

الآثار الجانبية لمضادات الالتهاب غير الستيرويدية

قد لا تكون أقراص مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية مناسبة للأشخاص الذين يعانون من حالات معينة، مثل الربو، والقرحة الهضمية أو الذبحة الصدرية، أو إذا كنت قد أصبت بنوبة قلبية أو سكتة دماغية. وإذا كنت تتناول الأسبرين بجرعة منخفضة، اسأل طبيبك عما إذا كان يجب عليك استخدام مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية.

إذا وصف طبيبك مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية التي يجب تناولها عن طريق الفم، فسوف يصف عادةً دواءً يسمى مثبط مضخة البروتون (PPI) لأخذه في نفس الوقت. مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية يمكنها تحطيم بطانة معدتك التي تحميها من حمض المعدة. هذا الدواء يقلل من كمية الحمض التي تنتجها المعدة، مما يقلل من خطر تلف بطانة المعدة.

يكون لعقاقير COX-2 خطر أقل في التسبب في مشاكل في المعدة، ولكن لا تزال هناك حاجة لاستخدامها مع PPI إذا كنت تتناولها بانتظام.

اقرأ أيضاً: الام الانزلاق الغضروفي .. الأسباب والعلاج

المواد الأفيونية

المواد الأفيونية، مثل الكودايين، هي نوع آخر من مسكنات الألم التي قد تخفف من ألمك إذا لم يعمل الباراسيتامول بفاعلية كافية، وعلى الرغم من أن المواد الأفيونية لا تساعد على علاج خشونة المفاصل إلا أنها  يمكن أن تساعد في تخفيف الألم الشديد، ولكنها قد تسبب أيضًا آثارًا جانبية مثل النعاس والغثيان والإمساك.

يمكن العثور على الكودايين في تركيبة مع الباراسيتامول في مستحضرات شائعة مثل الكودامول المشترك.

وتشمل المواد الأفيونية الأخرى التي يمكن وصفها لالتهاب المفاصل الترامادول والهايدروكودون. كلاهما يأتي في شكل أقراص وكحقن.

الترامادول غير مناسب إذا كنت تعاني من الصرع غير المنضبط، ولا يوصى باستخدام ديهيدروكودين للمرضى الذين يعانون من مرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD).

إذا كنت بحاجة إلى تناول المواد الأفيونية بانتظام، فقد يصف لك طبيبك ملين لتأخذ مع هذه الأدوية لمنع الإمساك.

كريم الكابسيسين

قد يصف طبيبك كريم الكابسيسين إذا كان لديك خشونة مفاصل في يديك أو ركبتيك ولم تكن مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية الموضعية فعالة في تخفيف الألم.

كريم الكابسيسين يعمل عن طريق منع الأعصاب التي ترسل رسائل الألم في المنطقة المعالجة. قد تضطر إلى استخدامه لفترة من الوقت قبل أن يظهر مفعوله. سوف تختبر بعض الألم خلال الأسبوعين الأولين من استخدام الكريم، لكن قد يستغرق العلاج ما يصل إلى شهر كاملًا.

ضع كمية بحجم حبة البازلاء من الكريم على المفاصل المصابة حتى 4 مرات في اليوم، ولكن بفارق 4 ساعات أو أكثر بين كل مرة والأخرى. لا تستخدم كريم الكابسيسين على الجلد المتشقق أو الملتهب وتأكد دائماً من غسل يديك بعد تطبيقه.

اقرأ أيضاً: الم المفاصل في بداية الحمل وخلاله.. أسبابه وأعراضه ونصائح هامة

احرص على عدم تطبيق كريم الكابسيسين على المناطق الحساسة، مثل عينيك والفم والأنف والأعضاء التناسلية. يتكون كريم الكابسيسين من الفلفل الحار، لذلك إذا وضع على مناطق حساسة من جسمك، فمن المرجح أن يكون مؤلم للغاية لبضع ساعات. ومع ذلك، لن يسبب أي ضرر.

قد تلاحظ إحساسًا حارقًا على بشرتك بعد وضع كريم الكابسيسين. لا يوجد ما يدعو للقلق، فكلما زاد استخدامه، قل هذا الإحساس. لكن تجنب استخدام الكثير من الكريم أو الاستحمام  بالماء الساخن أو الاستحمام قبل تطبيقه أو بعده، لأنه قد يؤدي إلى زيادة الإحساس بالحرقان.

حقن الستيرويد و علاج خشونة المفاصل

المنشطات أو حقن الستيرويد هي نوع من الأدوية التي تحتوي على نسخ من صنع الإنسان من هرمون الكورتيزول، وتستخدم في بعض الأحيان في علاج مشاكل العضلات والعظام المؤلمة بشكل خاص مثل خشونة المفاصل والتهابها.

يمكن إعطاء بعض الأشخاص الذين يعانون من خشونة المفاصل حقن الستيرويد عندما لا تنجح العلاجات الأخرى. ويتم الحقن مباشرةً في المنطقة المصابة؛ قد تحصل على مخدر موضعي أولاً لتخدير المنطقة وتخفيف الألم.

ومن المحتمل أن تقدم حقن الستيرويد فقط راحة قصيرة الأجل. إذا كانت حقن الستيرويد تساعد، قد يتم تقديم ما يصل إلى 3 حقن في نفس المنطقة، مع وجود حوالي 3 إلى 6 أشهر بين كل جلسة علاج على الأقل.

اقرأ أيضاً: علاج خشونة الركبة وأسباب وأعراض مرض الفصال العظمي

علاج خشونة المفاصل بحقن البلازما

علاج خشونة المفاصل بحقن البلازما
علاج خشونة المفاصل بحقن البلازما

البلازما الغنية بالصفائح الدموية (PRP) هي علاج جديد يمكن تقديمه لعلاج التهاب المفاصل بأنواعه.

الـ PRP هو بلازما الدم التي تحتوي على الصفائح الدموية المركزة التي يستخدمها جسمك لإصلاح الأنسجة التالفة. لقد ثبت أن حقن البلازما تسرع عملية الشفاء لدى بعض الناس ولكن فعاليتها على المدى الطويل ليست معروفة بعد.

سوف يأخذ الطبيب عينة دم منك ويضعها في جهاز، هذا الجهاز يفصل البلازما الغنية بالصفائح الدموية عن باقي المكونات الأخرى بحيث يمكن أخذها وحقنها في المفاصل المصابة. تستغرق عملية الحقن عادةً حوالي 15 دقيقة.

علاج خشونة المفاصل والعلاجات الداعمة

بالإضافة إلى تغييرات نمط الحياة والأدوية، قد تستفيد أيضًا من أنواع الـ علاج الداعم لـ خشونة المفاصل التي يمكن أن تساعد في تخفيف الألم وجعل المهام اليومية أسهل.

اقرأ أيضاً: مرض النقرس ما الفرق بينه وبين التهاب المفاصل؟

تحفيز العصب الكهربائي عبر الجلد (TENS)

يستخدم التحفيز العصبي الكهربائي عبر الجلد (TENS) آلة ترسل نبضات كهربائية عبر أقطاب كهربائية متصلة بالجلد. قد يساعد هذا في تخفيف الألم الناجم عن التهابات المفاصل العظمية (والتي تشمل خشونة المفاصل) عن طريق تخدير النهايات العصبية في النخاع الشوكي الذي يتحكم في الألم.

يتم ترتيب علاج خشونة المفاصل باستخدام TENS عادةً بواسطة أخصائي العلاج الطبيعي، الذي يمكنه تقديم المشورة بشأن قوة النبضات العلاجية والمدة التي يجب أن يستمر فيها العلاج.

الكمادات الباردة والساخنة

إن وضع كمادات ساخنة أو باردة على المفاصل يمكن أن يخفف من ألم وأعراض خشونة المفاصل لدى بعض الناس. يمكن أن يكون وضع الكمادات الساخنة أو الباردة (بحسب حالتك) على المنطقة المصابة فعال للغاية في تخفيف الألم.

وتتوفر أيضًا في الصيدليات الآن أكياس خاصة ساخنة وباردة يمكن تبريدها في الثلاجة أو تسخينها في ميكروويف، وتعمل بطريقة مماثلة.

اقرأ أيضاً: اسباب هشاشة العظام – 10 عوامل تؤذي عظامك وتضعفها

علاج خشونة المفاصل بالعلاج اليدوي

إن عدم استخدام مفاصلك يمكن أن يسبب هدر عضلاتك وقد يزيد من تصلب المفاصل. العلاج اليدوي هو العلاج الذي يقدمه أخصائي العلاج الطبيعي، حيث يستخدم تقنيات التمدد للحفاظ على مرونة المفاصل.

الأجهزة المساعدة في علاج خشونة المفاصل

إذا تسبب خشونة المفاصل في مشاكل في التنقل أو صعوبة في أداء المهام اليومية، فقد تساعد العديد من الأجهزة في علاج هذه المشاكل. قد يحيلك طبيبك إلى أخصائي علاج طبيعي للحصول على مساعدة ومشورة متخصصة.

إذا كنت تعاني من خشونة المفاصل في أطرافك السفلية، مثل الوركين أو الركبتين أو القدمين، فقد يشير أخصائي العلاج الطبيعي أو المعالج المهني إلى حذاء خاص أو نعال لأحذيتك.

يمكن أن تساعد الأحذية ذات النعال الممتصة للصدمات في تخفيف بعض الضغط على مفاصل ساقيك أثناء المشي. النعال الخاصة قد تساعد في نشر وزنك بشكل أكثر توازناً وتعمل دعامات الساق أيضًا بنفس الطريقة.

وإذا كان لديك التهاب في وركك أو ركبتك التي تؤثر على حركتك، فقد تحتاج إلى استخدام أداة المشي، مثل العصا. أمسكها على الجانب الآخر من جسمك على ساقك المصابة بحيث تأخذ بعض من وزنك.

قد تكون االجبيرة (قطعة من مادة صلبة تستخدم لدعم المفصل أو العظم) مفيدة أيضًا إذا كنت بحاجة إلى توفير بعض الراحة لألم المفصل. يمكن أن يزودك أخصائي العلاج الطبيعي بجبيرة ويقدم لك المشورة بشأن كيفية استخدامها بشكل صحيح.

وإذا تأثرت يديك بالتهاب المفاصل العظمي، فقد تحتاج أيضًا إلى مساعدة في المهام التي تحتاج للعمل اليدوي، مثل تشغيل الصنبور. يمكن للأجهزة الخاصة التي تعمل على فتح الصنبور دون الحاجة لاستخدام مفصل يديك، أن تجعل أداء هذه المهام أسهل بكثير. يمكن أن يوفر لك المعالج المهني المساعدة والمشورة حول استخدام الأجهزة المساعدة في منزلك أو مكان عملك.

اقرأ أيضاً: الحذاء الصحي … كيف يمكنك اختياره و هل له علاقة بالسعر و الشكل؟

هل تصلح العمليات الجراحية لـ علاج خشونة المفاصل ؟

العمليات الجراحية لعلاج خشونة المفاصل

لا يلزم إجراء عملية جراحية لعلاج التهاب المفاصل العظمي إلا في عدد قليل من الحالات التي لم تكن فيها العلاجات الأخرى فعالة أو في حال تعرض أحد مفاصلك لتلف شديد.

إذا كنت بحاجة إلى جراحة، فسوف يحيلك طبيبك إلى جراح العظام. قد تؤدي عملية جراحية لالتهاب المفاصل العظمي إلى تحسين أعراضك بشكل كبير. ومع ذلك، لا يمكن ضمان إجراء عملية جراحية للتخلص من الأعراض تمامًا، وقد لا تزال تشعر بالألم والصلابة في بعض الحالات.

هناك عدة أنواع مختلفة من الجراحة لالتهاب المفاصل. فيما يلي بعض الأنواع الرئيسية للجراحة التي يتم القيام بها:

تقويم المفاصل

يتم إجراء علاج استبدال المفاصل، لاستبدال مفصل الورك والركبة.

أثناء العملية، يقوم جراحك بإزالة المفصل المصاب واستبداله بمفصل صناعي (طرف اصطناعي) مصنوع من البلاستيك والمعادن. يمكن للمفصل الصناعي أن يستمر لمدة تصل إلى 20 عامًا، رغم أنه قد يحتاج في النهاية إلى استبداله.

هناك أيضًا نوع جديد من جراحة استبدال المفصل يستخدم بها المكونات المعدنية فقط وقد يكون أكثر ملاءمة للمرضى الشباب لـ علاج خشونة المفاصل .. سوف يناقش الجراح معك نوع الجراحة التي ستكون أفضل نسبةً إلى حالتك.

اقرأ أيضاً: استبدال مفصل الورك و استبدال مفصل الركبة.

الإيثاق المفصلي

إذا كان استبدال المفصل لـ علاج خشونة المفاصل غير مناسب لك، فقد يقترح جراحك إجراء عملية تعرف باسم الإيثاق المفصلي، والذي يدمج المفصل في وضع دائم.

هذا يعني أن مفصلك سيكون أقوى وأقل ألمًا بكثير، على الرغم من أنك لن تكون قادرًا على تحريكه.

قطع العظم

إذا كنت تعاني من التهاب وخشونة في المفاصل في ركبتيك ولكن حالتك غير مناسبة لإجراء عملية جراحية لاستبدال الركبة، فقد تتمكن من إجراء عملية جراحية تسمى قطع العظام.

يتضمن ذلك قيام جراحك بإضافة أو إزالة جزء صغير من العظام إما أعلى أو أسفل مفصل الركبة. ويساعد ذلك في إعادة تنظيم ركبتك حتى لا يركز وزنك على الجزء التالف من ركبتك. ويمكن لهذه العملية أن تخفف من أعراض خشونة المفاصل، رغم أنك قد لا تزال بحاجة إلى جراحة استبدال الركبة في نهاية المطاف.

وفي النهاية، طرق علاج خشونة المفاصل أو على الأقل الحد من آلامها عديدة، كل ما عليك فعله هو الجلوس مع طبيبك واختيار أنواع العلاج الأمثل لحالتك في الوقت الحالي. وللمزيد من المعلومات حول خشونة المفاصل والتهابات المفاصل الأخرى يمكنك التواصل مع واستشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.nhs.uk/conditions/osteoarthritis/treatment/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *