علاج دوالي الخصية للتخلص من الحرج والشعور بالراحة

علاج دوالي الخصية
هل تعلم أو تشك أنك مصاب بدوالي الخصية لكنك تشعر بالحرج من التحدث في الأمر والاستعانة بالطبيب؟ حرصاً منا على صحتك عزيزي آدم سوف نساعدك في هذا المقال على اتخاذ الخطوة الأولى، ونقدم لك كل ما هو متعلق بـ علاج دوالي الخصية .. فتابع معنا.وقبل الخوض في تفاصيل العلاج، فلنتعرف أولاً على هذه الحالة الطبيبة التي قد تجعلك تشعر بالحرج وأسباب حدوثها والأعراض التي قد تصاحبها.

ما هي دوالي الخصية؟

تحدث دوالي الخصية عندما تتورم الأوردة الموجودة في كيس الصفن وتتضخم. وتُشبه دوالي الساقين، وقد تشعر وكأنه كيس من الديدان. وعادة ما تظهر على إحدى الخصيتين، وعادة الشمال، وتستطيع عادة رؤيتها عندما تقف، وليس عندما تستلقي.

ودوالي الخصية عادة ما تكون غير ضارة، لكنها تكون مزعجة وقد تتسبب في بعض الألم، وقد تؤثر على نسبة الخصوبة لدى الرجل، أو تتسبب في انكماش الخصيتين. وهذه الحالة شائعة وعادة ما تؤثر على البالغين الشباب، فكل 10 رجال من أصل 15 يعانون من هذه المشكلة.

اقرأ أيضاً: دوالي الخصية وكل الأسئلة المحرجة المتعلقة بها.

أسباب وأعراض دوالي الخصية

المثير للجدل في هذه الحالة الطبية أن الأطباء غير متأكدين من سبب حدوث دوالي الخصية، فقد تكون مشكلة متعلقة بتدفق الدم في الحبل العصبي، الذي يحمل الدم من وإلى الخصيتين. وإذا لم تعمل الصمامات داخل الأوردة كما يجب، يتراجع الدم وتُصبح الأوردة غير طبيعية، وينتج عنه حدوث الدوالي.

ونادراً ما تتسبب الدوالي بحدوث أي ألم، وقد لا تعلم أنك مصاب بها لحين اكتشاف الطبيب الأمر أثناء الفحص. وإذا تسببت في حدوث ألم، فقد يتصف بالتالي:

  • ينتقل من ألم خفيف إلى حاد.
  • يُصبح أسوء عند الوقوف أو عند بذل مجهود، خاصة لمدة طويلة.
  • يُصبح أكثر حدة بمرور اليوم.
  • يختفي عند الاستلقاء على الظهر.
أطباء السكر والغدد الصماء

وبعد أن ألقينا نظرة على التعريف الطبي لحالة دوالي الخصية، وأسباب حدوثها وشكل الأعراض التي قد تصاحبها، وبعد أن يقوم الطبيب بفحصك بشكل دقيق، أو حتى طلب بعض الموجات فوق الصوتية لكيس الصفن، سوف تبدأ خطوة العلاج، فما هي أهم الخطوات المتبعة في علاج دوالي الخصية ؟

مواضيع متعلقة

ستوري

علاج دوالي الخصية

علاج دوالي الخصية بالجراحة
علاج دوالي الخصية بالجراحة

لا تتطلب جميع حالات دوالي الخصية علاج، فعادة يتطلب الأمر العلاج في الحالات التالية:

  • عندما تشعر بالألم.
  • تواجه صعوبة في الحصول على طفل.
  • إذا كنت صبياً، وكانت الخصية الشمال تقل في الحجم، مقارنة بالخصية اليمنى.

اقرأ أيضاً: دوالي الخصية وتأثيرها على الخصوبة لدى الرجل.

ولا يوجد أدوية للوقاية من دوالي الخصية، فإذا كنت تشعر بالألم في الخصيتين فد يصف الطبيب لك بعض الإيبوبروفين لتخفيف الألم. وإذا كنت تحتاج فعلاً إلى علاج، فسوف يكون هدف العلاج هو ربط أو إزالة الأوردة التي تقوم بمد الدم إلى الحبل العصبي، وقد تخضع للتالي:

الجراحة المفتوحة و علاج دوالي الخصية

سوف يقوم الطبيب بعمل قطع يبلغ طوله 1 إنش في كيس الصفن، وسوف يقوم باستخدام عدسة مكبرة أو ميكرسكوب ليساعده في رؤية الأوردة الصغيرة بصورة أفضل. وقد يُستخدم البنج الموضعي لتخدير المنطقة، أو قد تحتاج إلى تخدير كلي ليساعدك على النوم أثناء الإجراء.

جراحة المناظير

يقوم الطبيب في هذا النوع من الجراحة بعمل قطع أصغر ويستخدم هذا القطع لإدخال أنابيب تحمل أدوات جراحية وكاميرا خاصة تساعده في رؤية ما بالداخل. وسوف تحصل في هذا الإجراء على تخدير كلي ليساعدك على النوم أثناء هذا الإجراء كله.

وتتشابه نتائج كلتا العمليتين، لأن القطع يكون صغيراً. وقد يلاحظ بعض الأشخاص ما يلي، ولكن في بعض الحالات النادرة:

  • لا تختفي الدوالي أو تعود بعد اختفاؤها.
  • وجود سائل في الخصيتين (يصفها الطبيب بـ القيلة المائية).
  • يُصبح شريان الخصية مصاباً.

ويوجد نوع ثالث من العلاجات، لكنه أقل انتشاراً، فلنتعرف عليه أيضاً.

الانصمام الجلدي

يقوم طبيب الأشعة بعمل قطع في الورد الموجود في منطقة الفخذ أو العنق لإدخال أنبوب، وسوف يستخدم الأشعة السينية لإرشاده إلى مكان تواجد الدوالي، وبعد ذلك سوف يقوم بإدخال أنبوب أو سلك ملفوف من خلال الأنبوب. وسوف يقوم هذا بمنع تدفق الدم إلى الدوالي، ويقوم بتقليصها. وسوف يحدث هذا الإجراء أثناء استخدام البنج الكلي. ويمكن أن تحدث بعض المشاكل بعد هذا الإجراء من ضمنها:

  • لا تختفي الدوالي، أو قد تعود مرة أخرى.
  • يتحرك السلك الملفوف من مكانه.
  • حدوث عدوى في مكان القطع.

اقرأ أيضاً: علاج دوالي الخصية بالأعشاب والعلاج بدون جراحة.

ما بعد علاج دوالي الخصية

التمرن بعد علاج دوالي الخصية
التمرن بعد علاج دوالي الخصية

من المحتمل أن تستطيع مواصلة عملك بعد يوم أو يومين راحة بعد أي أجراء جراحي تعرضت له، لكن سوف تحتاج إلى التروي، فلا يجب أن تتمرن لمدة أسبوعين على الأقل.

وبعض الإجراءات مثل الانصمام الجلدي يحدث به شفاء أسرع، مقارنة بالإجراءات الأخرى، لكن ما زلت سوف تحتاج إلى يوم أو يومين راحة من العمل، لكن تستطيع العودة إلى التمرن خلال أسبوع أو 10 أيام. وقد تظهر الدوالي مرة أخرى بعد هذا الإجراء، لكن يُعتبر هذا هو الإجراء الأنسب.

وإذا خضعت للإجراء لعلاج مشكلة الخصوبة، فسوف يقوم الطبيب بفحصك بعد 3 أو 4 أشهر، فهذا هو الوقت الذي يتطلبه معادوة نمو السائل المنوي مرة أخرى. وعلى الأرجح سوف تلاحظ تحسن خلال 6 لأشهر، لكن قد يتطلب الأمر عام. وتُعتبر الجراحة خيار ناجح ومناسب للمراهقين الذين يعانون من مشكلة في نمو الخصيتين.

والآن عزيزي القارئ وبعد أن تعرفت على أسباب وطرق علاج دوالي الخصية، ننصحك بالتحلي ببعض الشجاعة والبدء في رحلة العلاج إذا كنت تعاني من هذه الحالة الطبية، وإذا كان لديك أي استفسار آخر، يمكنك استشارة أحد أطباؤنا من هنا.

المصادر
https://www.webmd.com/men/what-is-varicocele#2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *