علاج رائحة الفم الكريهة بطرق طبية ومنزلية سهلة

علاج رائحة الفم الكريهة

تعد مشكلة رائحة الفم الكريهة إحدى المشاكل الشهيرة للغاية، والخاصة بصحة الفم والأسنان، يمكن أن تسبب هذه المشكلة الإحراج والانزعاج لصاحبها، خاصة إذا كانت بشكل مستمر، لذلك كثيراً ما يتساءل الناس عن كيفية علاج رائحة الفم الكريهة بالطرق الطبية والمنزلية، وهذا ما سنحدثكم عنه في هذا المقال أعزائي القراء، فتابعوا معنا.

رائحة الفم الكريهة

يمكن أن تكون رائحة الفم الكريهة محرجة وفي بعض الحالات قد تسبب القلق، لا عجب في أن أرفف المتاجر تفيض بأنواع اللبان والنعناع وغسول الفم وغيرها من المنتجات المصممة لمكافحة رائحة الفم الكريهة، لكن العديد من هذه المنتجات هي تدابير مؤقتة فقط لأنها لا تعالج سبب المشكلة.

بعض الأطعمة والظروف الصحية والعادات هي من بين أسباب رائحة الفم الكريهة في كثير من الحالات، يمكنك تحسين رائحة الفم الكريهة مع نظافة الأسنان المناسبة، إذا لم تحل تقنيات الرعاية الذاتية البسيطة المشكلة، فراجع طبيب الأسنان أو الطبيب للتأكد من أن الحالة الأكثر خطورة لا تسبب أنفاسك الرديئة.

اقرأ أيضاً: ما سبب رائحة الفم الكريهة عند الأطفال؟ وكيف يمكن التعامل معها؟

كيف أعرف أن رائحة فمي كريهة؟

تختلف رائحة الرائحة الكريهة حسب المصدر أو السبب الأساسي، حيث أن بعض الناس يشعرون بالقلق الشديد بشأن أنفاسهم على الرغم من أن لديهم رائحة الفم ضئيلة أو معدومة، في حين أن الآخرين لديهم رائحة الفم الكريهة ولا يعرفون ذلك.

ونظرًا لأنه من الصعب تقييم رائحة أنفاسك، فاطلب من صديق أو قريب مقرب منك تأكيد أسئلتك على التنفس.

مواضيع متعلقة

علاج رائحة الفم الكريهة بالطرق الطبية

علاج رائحة الفم الكريهة بالطرق الطبية

 

لتقليل رائحة الفم الكريهة، ساعد في تجنب تسوس الأسنان وتقليل خطر الإصابة بـ أمراض اللثة، وممارسة تدابير نظافة الفم بشكل جيد، قد يختلف العلاج الإضافي لرائحة الفم الكريهة تبعًا للسبب، إذا كان يُعتقد أن أنفاسك الكريهة ناتجة عن حالة صحية أساسية، فمن المرجح أن يحيلك طبيب الأسنان إلى موفر الرعاية الصحية الأولية.

لأسباب تتعلق بصحة الفم، سيعمل طبيب الأسنان معك لمساعدتك على التحكم بشكل أفضل في هذه الحالة.

قد تشمل تدابير علاج رائحة الفم الكريهة ما يلي:

1- غسول الفم ومعاجين الأسنان

إذا كانت رائحة الفم الكريهة ناتجة عن تراكم البكتيريا (البلاك) على أسنانك، فقد يوصي طبيبك بغسول الفم الذي يقتل البكتيريا، قد يوصي طبيب أسنانك أيضًا بمعجون أسنان يحتوي على عامل مضاد للبكتيريا لقتل البكتيريا التي تسبب تراكم البلاك.

2- علاج أمراض الأسنان

إذا كنت تعاني من مرض أو التهاب اللثة، فقد يتم إحالتك إلى أخصائي اللثة، يمكن أن يتسبب مرض اللثة في انسحاب اللثة من أسنانك، مع ترك جيوب عميقة تمتلئ بالبكتيريا المسببة للرائحة، في بعض الأحيان فقط التنظيف العميق للّثة يزيل هذه البكتيريا، قد يوصي طبيب أسنانك أيضًا باستبدال ترميمات الأسنان المعيبة، وهي أرض خصبة للبكتيريا.

اقرأ أيضاً: الفينير ورائحة الفم، ما أسباب رائحة الفم الكريهة بعد تركيب الفينير؟

علاج رائحة الفم الكريهة بالطرق المنزلية

Related image

بالإضافة إلى الطرق السابقة لعلاج رائحة الفم الكريهة، فإن هناك عدداً من الإرشادات المنزلية للمساعدة على الوقاية من تلك المشكلة، وتشمل ما يلي:

  • تفريش الأسنان مرتين على الأقل يومياً، باستخدام معجون أسنان غني بـ الفلورايد.
  • استخدام الخيط للتنظيف مرة واحدة على الأقل في اليوم.
  • استخدام مكشطة اللسان أو فرشاة أسنان تحتوي على جزء لتنظيف اللسان.
  • تنظيف أطقم الأسنان أو أجهزة الأسنان الأخرى.
  • تجنب جفاف الفم، للحفاظ على رطوبة فمك، تجنب التبغ والكحول وقم شرب الكثير من الماء.
  • ضبط النظام الغذائي الخاص بك، تجنب الأطعمة مثل البصل والثوم التي يمكن أن تسبب رائحة الفم الكريهة، يرتبط تناول الكثير من الأطعمة السكرية أيضًا برائحة الفم الكريهة.
  • قم بتغيير فرشاة أسنانك كل ثلاثة إلى أربعة أشهر تقريبًا، واختر فرشاة أسنان ناعمة الشعر.
  • جدولة فحوصات الأسنان العادية، راجع طبيب الأسنان الخاص بك بانتظام، عادة مرتين في السنة، لفحص أسنانك أو ضروسك وتنظيفها.

اقرأ أيضاً: هل التسنين يسبب رائحة في الفم؟ وما هي أعراض التسنين؟

ما أسباب رائحة الفم الكريهة؟

قبل أن تبحث عن علاج رائحة الفم الكريهة يجب أن تعرف أسبابها، وتبدأ معظم حالات النفس السيء من الفم، وهناك العديد من الأسباب المحتملة، والتي تشمل ما يلي:

  • انهيار جزيئات الطعام داخل الأسنان وحولها يمكن أن يزيد من البكتيريا ويسبب رائحة كريهة.
  • تناول بعض الأطعمة مثل البصل والثوم والتوابل، يمكن أن يسبب رائحة الفم الكريهة.
  • التدخين يسبب رائحة الفم الكريهة، المدخنين ومتعاطو التبغ عن طريق الفم هم أكثر عرضة للإصابة بمرض اللثة، وهو مصدر آخر لرائحة الفم الكريهة.
  • سوء صحة الأسنان وعدم الحفاظ على نظافتها يومياً.
  • جفاف الفم.
  • بعض الأدوية يمكن أن تنتج رائحة الفم الكريهة بشكل غير مباشر من خلال المساهمة في جفاف الفم.
  • يمكن أن يحدث سوء التنفس بسبب الجروح بعد جراحة الفم، مثل إزالة الأسنان، أو نتيجة لتسوس الأسنان أو أمراض اللثة أو تقرحات الفم.
  • مشكلات أخرى في الفم والأنف والحنجرة.

اقرأ أيضاً: رائحة الفم الكريهة وأسباب خفية ورائها.

والآن أعزائي القراء، بعد أن تعرفتم على طرق علاج رائحة الفم الكريهة وأسباب هذه المشكلة، إذا كان لديكم أي استفسارات أخرى، يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/bad-breath/symptoms-causes/syc-20350922 https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/bad-breath/diagnosis-treatment/drc-20350925

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *