علاج سرطان المعدة بالطرق المختلفة.. وكيفية الوقاية منه

علاج سرطان المعدة

سرطان المعدة هو أحد أنواع السرطان الذي يصيب الجهاز الهضمي، ورغم أنه يعتبر نادراً مقارنة بأنواع السرطان الأخرى، إلا أن صعوبة تشخيصه واختلاط أعراضه مع أعراض أمراض أخرى يعتبر أحد أهم عوامل الخطورة، وفي هذا المقال سنتحدث عن كيفية علاج سرطان المعدة والطرق المُستخدمة في العلاج، وهل يمكن الوقاية منه أم لا، فتابعوا معنا أعزائي القراء.

ما أعراض سرطان المعدة؟

في الآونة الأخيرة انخفضت معدلات الإصابة بسرطان جسم المعدة، وأصبح السائد هو سرطان مفصل المعدة، وهو المكان الذي يربط الجزء العلوي من المعدة بالمرئ، وقد تشمل علامات وأعراض سرطان مفصل المعدة وسرطان جسم المعدة ما يلي:

  • إعياء وتعب.
  • الشعور بالشبع بعد تناول كميات صغيرة من الطعام.
  • حرقة شديدة ومستمرة في المعدة والمرئ.
  • الشعور بالانتفاخ بعد الأكل.
  • عسر الهضم الحاد الموجود دائمًا.
  • آلام في المعدة.
  • الغثيان المستمر وغير المبرر.
  • القيء المستمر.
  • فقدان الوزن عن غير قصد.

اقرأ أيضاً: أسباب حموضة المعدة ونصائح للتغلب عليها.

أطباء الباطنة

علاج سرطان المعدة بالجراحة

الجراحة هي علاج شائع لجميع مراحل سرطان المعدة، يمكن استخدام الأنواع التالية من الجراحة:

استئصال المعدة المجموع الفرعي

إزالة جزء من المعدة التي تحتوي على السرطان، والغدد الليمفاوية القريبة، وأجزاء من الأنسجة والأعضاء الأخرى بالقرب من الورم، ويمكن إزالة الطحال.

استئصال المعدة الكلي

إزالة المعدة بأكملها والغدد الليمفاوية القريبة، وأجزاء من المريء والأمعاء الدقيقة والأنسجة الأخرى بالقرب من الورم، يمكن إزالة الطحال، يرتبط المريء بالأمعاء الدقيقة حتى يتمكن المريض من الاستمرار في تناول الطعام والبلع.

إذا كان الورم يحجب المعدة ولكن لا يمكن إزالة السرطان بالكامل عن طريق الجراحة القياسية، فيمكن استخدام الإجراءات التالية:

وضع الدعامة داخل اللمعة

إجراء لإدخال الدعامات (أنبوب رفيع قابل للتوسيع) من أجل الحفاظ على مرور (مثل الشرايين أو المريء) مفتوحًا، بالنسبة للأورام التي تمنع مرور المعدة إلى أو خارجها، يمكن إجراء عملية جراحية لوضع الدعامة من المريء إلى المعدة أو من المعدة إلى الأمعاء الدقيقة للسماح للمريض بتناول الطعام بشكل طبيعي.

اقرأ أيضاً: أسباب وأعراض ارتجاع المرئ وكيفية علاجه.

العلاج بالليزر داخل اللمعة

إجراء يتم فيه إدخال منظار داخلي (أنبوب رقيق مضاء) مع ليزر متصل في الجسم.

فغر المعدة والأمعاء

عملية جراحية لإزالة جزء من المعدة بالسرطان الذي يعيق فتحة الأمعاء الدقيقة، ترتبط المعدة بالرجونوم (جزء من الأمعاء الدقيقة) للسماح بالطعام والدواء بالمرور من المعدة إلى الأمعاء الدقيقة.

استئصال الغشاء المخاطي بالمنظار

استئصال الغشاء المخاطي بالمنظار هو إجراء يستخدم منظارًا لإزالة سرطان المراحل المبكرة، والنمو السرطاني من بطانة الجهاز الهضمي بدون جراحة، المنظار أداة رفيعة تشبه الأنبوب مع ضوء وعدسة للعرض، قد يشمل أيضًا أدوات لإزالة النمو من بطانة الجهاز الهضمي.

مواضيع متعلقة

علاج سرطان المعدة بالعلاج الكيماوي

العلاج الكيميائي هو علاج للسرطان يستخدم العقاقير لوقف نمو الخلايا السرطانية، إما عن طريق قتل الخلايا أو عن طريق منعها من الانقسام، عندما يتم أخذ العلاج الكيميائي عن طريق الفم أو عن طريق الحقن في الوريد أو العضلات، فإن الأدوية تدخل مجرى الدم ويمكن أن تصل إلى الخلايا السرطانية في جميع أنحاء الجسم (العلاج الكيميائي النظامي).

عندما يتم وضع العلاج الكيميائي مباشرة في السائل النخاعي أو العضو أو تجويف الجسم مثل البطن، فإن الأدوية تؤثر بشكل رئيسي على الخلايا السرطانية في تلك المناطق (العلاج الكيميائي الإقليمي)، تعتمد طريقة العلاج الكيميائي على نوع ومرحلة السرطان الذي يتم علاجه.

اقرأ أيضاً: ماذا تعرف عن أورام المعدة الحميدة؟

العلاج الكيماوي الإقليمي

هناك نوع من العلاج الكيميائي الإقليمي الذي تتم دراسته لعلاج سرطان المعدة، وهو العلاج الكيميائي داخل الصفاق (IP)، في العلاج الكيميائي IP، يتم نقل الأدوية المضادة للسرطان مباشرة في التجويف البريتوني (المساحة التي تحتوي على أعضاء البطن) من خلال أنبوب رفيع.

العلاج الكيميائي داخل الصفاق المصاحب للحرارة HIPEC هو علاج يستخدم خلال الجراحة التي يتم دراستها من أجل سرطان المعدة، بعد أن يزيل الجراح أكبر قدر ممكن من نسيج الورم، يتم إرسال العلاج الكيميائي الدافئ مباشرة إلى التجويف البريتوني.

اقرأ أيضاً: أسباب آلام المعدة وأعراضها وأطعمة تخفف الألم.

علاج سرطان المعدة بالإشعاع

العلاج الإشعاعي هو علاج للسرطان يستخدم الأشعة السينية عالية الطاقة أو أنواع أخرى من الإشعاع لقتل الخلايا السرطانية أو منعها من النمو، هناك نوعان من العلاج الإشعاعي:

  • يستخدم العلاج الإشعاعي الخارجي آلة خارج الجسم لإرسال إشعاع تجاه السرطان.
  • يستخدم العلاج الإشعاعي الداخلي مادة مشعة مختومة في الإبر أو البذور أو الأسلاك أو القسطرة الموضوعة مباشرة في السرطان أو بالقرب منه.

تعتمد طريقة العلاج الإشعاعي على نوع ومرحلة السرطان الذي يتم علاجه، يُستخدم العلاج الإشعاعي الخارجي لعلاج سرطان المعدة.

اقرأ أيضاً: جرثومة المعدة، أسبابها وأعراضها وعلاجها والوقاية منها.

هل يمكن الوقاية من سرطان المعدة؟

ليس معروفاً بالضبط ما الذي يؤدي إلى سرطان المعدة، لذلك لا يمكن منعه، ولكن يمكنك أن تتخذ خطوات لتقليل خطر الإصابة بسرطان مفصل المعدة وسرطان المعدة عن طريق إجراء تغييرات بسيطة في حياتك اليومية، على سبيل المثال ما يلي:

  • ممارسه الرياضة، ترتبط ممارسة التمارين الرياضية بانتظام مع انخفاض خطر الإصابة بسرطان المعدة، حاول أن تناسب النشاط البدني في يومك معظم أيام الأسبوع.
  • تناول المزيد من الفواكه والخضروات، حاول دمج المزيد من الفواكه والخضروات في نظامك الغذائي كل يوم، اختر مجموعة واسعة من الفواكه والخضروات الملونة.
  • قلل من كمية الأطعمة المالحة والمدخنة التي تتناولها، حاول حماية معدتك عن طريق الحد من هذه الأطعمة.
  • توقف عن التدخين إذا كنت تدخن، ولا تبدأ التدخين إذا كنت تفكر في ذلك، يزيد التدخين من خطر الإصابة بسرطان المعدة وكذلك العديد من أنواع السرطان الأخرى، يمكن أن يكون الإقلاع عن التدخين صعبًا للغاية، لذا اطلب المساعدة من طبيبك.
  • اسأل طبيبك عن خطر الإصابة بتقاطع معدي أو سرطان المعدة، تحدث مع طبيبك إذا كنت تعاني من زيادة خطر الإصابة بسرطان مفصل المعدة أو سرطان المعدة معاً، قد تفكر في الفحص الدوري بالمنظار للبحث عن علامات سرطان المعدة.

والآن أعزائي القراء، بعد أن تعرفتم على كيفية علاج سرطان المعدة بالطرق المختلفة، وطرق الوقاية منه، إذا كانت لديكم أي استفسارات أخرى، يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.cancer.gov/types/stomach/patient/stomach-treatment-pdq https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/stomach-cancer/diagnosis-treatment/drc-20352443

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *