كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

علاج سريع للإمساك عند الحامل

علاج سريع للإمساك عند الحامل


الإمساك هو من الأعراض الشائعة جدًا التي يعاني منه العديد من النساء أثناء الحمل، وتعاني بعض النساء من الإمساك في مرحلة مبكرة من حملهن، في حين أنه لا يؤثر على النساء الأخريات حتى وقت لاحق، وفي هذا المقال سنتعرف على علاج سريع للإمساك عند الحامل وما هي أسباب الإمساك خلال الحمل.

Advertisement

أسباب الإمساك في الحمل

قبل أن نتعرف على علاج سريع للإمساك عند الحامل سنتعرف على عدة أسباب تسبب الإمساك أثناء الحمل، وتشمل:

  • قلة تناول الأطعمة الغنية بالألياف والإقلال من شرب الماء والسوائل.
  • التغيرات في الهرمونات: حيث تؤدي زيادة إنتاج هرمون البروجسترون إلى تباطؤ العملية الهضمية.
  • التغيرات في النظام الغذائي: يمكن لبعض النساء أن تغير من نظامهن الغذائي للاهتمام بصحة الجنين، وقد يتسبب هذا التغيير في حدوث إمساك.
  • بسبب مكملات الحديد: أحد أسباب الإمساك لدى النساء الحوامل هو زيادة الحديد بسبب تناول المكملات الغذائية الغنية به.

علاج سريع للإمساك عند الحامل

على الرغم من أن الإمساك يمكن أن يكون سببًا لعدم الراحة، إلا أنه يمكن علاجه بسهولة من خلال نظام غذائي بسيط وتغييرات في نمط الحياة وبعض العلاجات المنزلية السهلة، وإليك أسرع علاج للإمساك:

الحصول على الكثير من السوائل

يجب على الأم شرب الكثير من الماء، ويوصى بشرب حوالي 10 أكواب في اليوم، يساعدك هذا على الحصول على الكمية المطلوبة من الماء في الجسم، والماء ضروري للهضم لأنه يحافظ على تحرك الطعام عبر الأمعاء، وأيضاً شرب السوائل الأخرى مثل الليمون، فالليمون من أكثر العصائر التي تساعد على الهضم.

اقرأي أيضاً: فوائد عصير الليمون للحامل.

تقسيم الوجبات

يمكنك محاولة تقسيم وجباتك إلى خمسة أو ستة وجبات صغيرة خلال اليوم، حيث سيسمح ذلك للمعدة بهضم الطعام، ويسمح لها بالانتقال إلى الأمعاء والقولون بسلاسة.

Advertisement

التدليك

الإمساك أمر لا مفر منه خلال المراحل المبكرة من الحمل، ومع ذلك يجب ألا تتجاهله الأم، ويعتبر التدليك علاج سريع للإمساك عند الحامل ،  فتدليك المعدة بلطف يمكن أن يخفف من الإمساك، ويجب أن يتم ذلك في حركة باتجاه عقارب الساعة.

الألياف

تناول مكملات الألياف أو تناول المزيد من الأطعمة الغنية بالألياف، مثل الفاكهة والخضروات وحبوب الإفطار، يمكن أن يسهل من حركة الأمعاء، فيجب على البالغين تناول ما بين 28 و 34 جرامًا من الألياف يوميًا.

ممارسة الرياضة بانتظام

تساعد التمارين الرياضية في تقليل الوقت المستغرق لنقل الطعام عبر الأمعاء، وهي جزء مهم من علاج الإمساك، فعندما تنقبض عضلات الأمعاء بشكل صحيح، فإنها تساعد على الشعور بالراحة وتقليل الإصابة بالإمساك، ولكن قبل ممارسة الرياضة يجب على الأم استشارة الطبيب المختص أولاً للتأكد من عدم وجود أي خطر.

اقرأي أيضاً: رياضة الحامل.

تقليل مكملات الحديد

قد تسبب مكملات الحديد في الإمساك، يمكن للأم أن تلبي احتياجاتها من الحديد من خلال تناول الأطعمة الغنية بالحديد، ويمكن أيضاً أن تستشير الأم الطبيب حول الكميات المطلوبة من الحديد للتقليل من تناول المكملات.

Advertisement

متى يجب الذهاب إلى الطبيب

بعد أن تعرفنا على علاج سريع للإمساك عند الحامل سنتعرف على متى يجب أن تذهب الأم إلى الطبيب، من الضروري أن تتحدث النساء الحوامل مع طبيبهن قبل تناول أي دواء، بما في ذلك المسهلات أو علاجات الإمساك الأخرى، ويُنصح أيضًا بزيارة الطبيب في حالة حدوث أي أعراض إضافية، بما في ذلك:

  • الغثيان.
  • آلام في المعدة.
  • التقيؤ.
  • الإمساك الذي يستمر لمدة تزيد عن أسبوع إلى أسبوعين.
  • نزيف من المستقيم.
  • عدم الشعور بالراحة بعد الحصول على الملينات.

اقرأي أيضاً: أطعمة تسبب الإمساك.

وفي نهاية المقال عزيزتي القارئة بعد أن تعرفنا على علاج سريع للإمساك عند الحامل وما هي الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة به، وأيضاً الأعراض التي تدل على وجود مشكلة، يجب على الأم استشارة الطبيب في حالة التعرض إلى أي من هذه الأعراض، ونتمنى لكم دوام الصحة والعافية.

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع