ADVERTISEMENT

علاج سريع للإمساك عند الحامل

علاج سريع للإمساك عند الحاملمن المعروف أن الإمساك دائماً ما يكون مرافقاً للحامل طوال الحمل خاصةً في الشهور الأولى حيث يكون الجسم غير متأقلم بالشكل الكافي مع الهرمونات وهو يعتبر من الأعراض الشائعة للغاية بين الحوامل، وفي حالة كان الإمساك يسبب لكِ إزعاجاً فإننا في هذا المقال نعرض لكِ علاج سريع للإمساك عند الحامل يمكنك تجربته الآن.

ما أسباب الإمساك للحامل؟

تختبر الكثير من الحوامل الإمساك ويحدث الإمساك خلال فترة الحمل نتيجة لعدد من الأسباب التي تختلف حسب توقيت الحمل وفي أي مرحلة هو، ومن هذه الأسباب:

ADVERTISEMENT
  • الهرمونات: تغيّر مستوى الهرمونات في جسم الحامل واحد من أهم أسباب الإمساك خاصةً هرمون البروجستيرون الذي يعمل على إبطاء حركة الأمعاء.
  • الحمية الغذائية: يحدث الإمساك في حالة عدم تناول ما يكفي من الألياف الطبيعية.
  • الفيتامينات: من المهم للحامل أن تأخذ فيتامينات يومية لدعم نمو الجنين بشكل صحي إلا أن الحديد الموجود في هذه الفيتامينات يمكن أن يسبب الإمساك.
  • القلق: الذي تشعر به الكثير من الحوامل لأسباب مختلفة حيث البعض يكنّ قلقات على صحة الجنين بينما الأخريات يكنّ قلقات من الولادة، وهو الأمر الذي يمكن أن يؤدي إلى الإمساك.

علاج سريع للإمساك عند الحامل

لحسن الحظ فإنه يوجد الكثير من العلاجات المنزلية البسيطة التي يمكن للحامل القيام بها في المنزل لعلاج الإمساك وهو الأمر الذي يُفضله الأطباء على الأدوية الطبية التي يمكن أن يمثل بعضها خطراً على الحمل ويؤدي إلى العديد من الآثار الجانبية.

الليمون

الليمون من الأطعمة المفيدة للجهاز الهضمي كما تساعد على إزالة السموم من الجسم بالإضافة إلى الأطعمة غير القابلة للهضم، ويمكن إضافة ليمونة إلى كوب من الماء الدافئ والذي من شأنه تسريع حركة الأمعاء وعلاج الإمساك بسرعة.

الماء

من المهم للمرأة الحامل أن تشرب الكثير من السوائل على مدار اليوم، وينصح الأطباء بشرب 10 أكواب تقريباً من الماء حيث أن هذا يساعد على ترطيب الجسم من الداخل ومن الخارج وهو الأمر الذي يؤدي إلى تسريع حركة الأمعاء وعلاج الإمساك.

عصير البرتقال

يحتوي عصير البرتقال وكل العصائر المصنوعة من الفواكه الحمضية على فيتامين ج الذي يعتبر العنصر الغذائي المسؤول عن استخدام الجسم للألياف الطبيعية التي تعمل على الوقاية من الإصابة بالإمساك.

ADVERTISEMENT

بذور الكتان

بذر الكتان الكثير من الاستخدامات الطبية والتجميلية من أكثر استخداماته شيوعاً هو علاج الإمساك حيث أنه غني بالألياف الطبيعية كما يمكن استخدام زيت بذر الكتان كذلك.

أدوية الإمساك

يوجد الكثير من الأدوية الطبية التي تساعد على علاج الإمساك وهي سريعة المفعول إلا أنه من المهم استشارة الطبيب قبل أخذ أي دواء خلال فترة الحمل، ورغم أن معظم أدوية الإمساك آمنة للحامل إلا أن بعضها قد يسبب الكثير من التعقيدات والآثار الجانبية الخطيرة على كل من الأم والجنين.

كيفية الوقاية من الإصابة بالإمساك للحامل

  • تناول الألياف الطبيعية بالتدريج في حالة عدم تناولها بانتظام خاصةً الخضروات والفواكه.
  • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام وفي حالة لم يكن الجسم رياضياً يُنصح بالمشي لساعة على الأقل.
  • الالتزام بجرعة الكالسيوم المحددة.
  • تغيير نمط الحياة لآخر أكثر صحية.
  • شرب الكثير من الماء.

في الختام؛ وبعد التعرف على موضوع علاج سريع للإمساك عند الحامل فإننا ننصحك عزيزتي بتوخي الحذر قبل أخذ أي دواء للإمساك خلال هذه الفترة لما قد يحمله من آثار جانبية، ويظل العلاج الأفضل للإمساك هو الوقاية منه عن طريق اتباع هذه الطرق البسيطة، كما أنه يُفضل استخدام العلاجات الطبيعية.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة إيمان عبد المقصود
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
اقرأ المقال التالي
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد