علاج سريع للصداع النصفي بطرق بسيطة

علاج سريع للصداع النصفي

هل عانيت من قبل من نوبة صداع نصفي؟ هل شعرت بذلك الألم النابض في جانب من الرأس؟ إن الصداع النصفي أحد أكثر أنواع الصداع ألماً وإزعاجاً، وقد تدوم نوبته من عدة ساعات إلى عدة أيام، وفي تلك الحالة قد تمنع الشخص من مزاولة أنشطة يومه بشكل طبيعي، لذلك يبحث الناس عن علاج سريع للصداع النصفي للتخفيف من ألمه، وهذا ما سنتحدث عنه في هذا المقال، فتابعوا معنا أعزائي القراء.

مدى انتشار الصداع النصفي

الصداع النصفي هو واحد من أكثر الحالات شيوعاً في العالم، حيث أنه وفقاً لمؤسسة أبحاث الصداع النصفي، يمكن للصداع النصفي أن ينتشر في أسر بها أطفال وبالغون، وقد يصابون جميعهم به.

في الولايات المتحدة الأمريكية، تقدر مؤسسة أبحاث الصداع النصفي أن حوالي 12 بالمائة من الناس يعانون من نوبات صداع نصفي.

اقرأ أيضاً: ماذا تعرف عن الصداع النصفي المصاحب بهالة؟

أعراض الصداع النصفي

الصداع النصفي ليس مجرد صداع شديد الألم فقط، فالصداع النصفي جزء من حالة عصبية وغالبًا ما تكون له أعراض أخرى، بما في ذلك ما يلي:

  • الغثيان.
  • القيء.
  • وخز أو خدر في اليدين أو القدمين.
  • التغييرات البصرية.
  • حساسية الصوت أو الضوء أو الرائحة.
  • يمكن أن يكون الصداع النصفي مُضعِفاً، وقد يكون حالة مزمنة يمكن أن تؤثر على الحياة اليومية لبعض الناس.

مواضيع متعلقة

هل يوجد علاج سريع للصداع النصفي ؟

هناك العديد من الأدوية المختلفة المستخدمة لعلاج ومنع الصداع النصفي، كما أن هناك العديد من الطرق الطبيعية  التي توفر علاج سريع للصداع النصفي أيضاً، ولكن يجب مراعاة اختلاف استجابة الأجسام للعلاج عن بعضها البعض، فليست جميع العلاجات تناسب جميع الأشخاص، سواء كانت الأدوية أو العلاجات المنزلية.

اقرأ أيضاً: هل يخفف الماء من آلام الصداع النصفي؟

علاج سريع للصداع النصفي بطرق طبيعية

علاج الصداع النصفي بالتدليك

هناك العديد من الطرق الطبيعية التي يمكن اللجوء إليها لتخفيف ألم الصداع النصفي، وهي كما يلي:

العلاج بالإبر

العلاج بالابر على اليد والمعصم قد يساعد في تخفيف بعض أعراض الصداع النصفي، وهو ينطوي على تطبيق الضغط على أجزاء معينة من الجسم، يُعتقد أن تحفيز نقاط محددة من الجسم بهذه الطريقة يؤدي إلى إطلاق التوتر العضلي وتخفيف الألم.

علاج سريع للصداع النصفي باليوجا

يُعتقد أن اليوغا تساعد على تحسين تدفق الدم وتقليل توتر العضلات، مما يساعد على تخفيف الأعراض للأشخاص الذين يصابون بالصداع النصفي.

دراسة شاملة لعام 2014 قارنت بين علاج الصداع النصفي التقليدي مع أو بدون إضافة ممارسة اليوغا العادية، وجد الباحثون أن المجموعة التي شاركت في برنامج اليوغا كانت أكثر راحة من المجموعة التي انضمت إلى العلاج التقليدي وحده.

اقرأ أيضاً: علاج الصداع النصفي وتشخيصه وأسبابه.

الارتجاع البيولوجي

الارتجاع البيولوجي هو العلاج الذي يستخدمه الناس لتحفيز إطلاق واسترخاء العضلات الضيقة، وهو يأخذ نهج الممارسة والتدريب، تتغذى المستشعرات الموضوعة على العضلات في جهاز صغير يوفر تغذية مرتدة في الوقت الفعلي حول توتر العضلات، مما يسمح للمستخدمين بتحرير المناطق المضغوطة بشكل أفضل.

التدليك

يمكن لتدليك العضلات في الرقبة والكتفين أن يساعد في تخفيف التوتر وتخفيف آلام الصداع النصفي، التدليك قد يقلل أيضاً من التوتر العصبي.

يمكن للناس اختيار استخدام مدلك محترف للتدليك، بدلاً من ذلك، يعد استخدام جهازاً للقيام بالتدليك الذاتي على طول الكتفين والظهر خيارًا آخر أكثر فعالية من حيث انخفاض التكلفة.

اقرأ أيضاً: أعراض الصداع النصفي وأهم أسبابه.

علاج سريع للصداع النصفي بالمكملات

بالإضافة إلى ما سبق من تقنيات لتخفيف ألم الصداع النصفي، هناك أيضاً بعض العلاجات العشبية والمكملات كما يلي:

الزيوت الأساسية

غالبًا ما تستخدم الزيوت الأساسية كعلاجات طبيعية أو كمضادات للميكروبات في منتجات التنظيف المنزلية، اللافندر غالباً ما يوصى به كعلاج للقلق والصداع، وجدت دراسة صغيرة أخرى نشرت في طب الأعصاب الأوروبي أن استنشاق رائحة زيت اللافندر ساعد في تقليل شدة الصداع النصفي لدى بعض الناس، لكن هناك حاجة لمزيد من البحث.

علاج سريع للصداع النصفي بالزنجبيل

الزنجبيل لعلاج الصداع النصفي

قارنت دراسة أجريت عام 2014 باستخدام 100 مشارك فعالية مسحوق الزنجبيل مع عقار سوماتريبتان، وهو دواء الصداع النصفي الشائع، وجد الباحثون أن فعالية الزنجبيل كانت إحصائية مماثلة لسوماتريبتان، وكان المستخدمون على استعداد لمواصلة أي من العلاجات.

المكملات العشبية

المكملات العشبية، مثل ملاحق نبات butterbur، قد تساعد في تقليل وتيرة الصداع النصفي، كانت جرعة يومية من 150 ملليغرام (ملغ) من butterbur فعالة في خفض وتيرة الصداع النصفي عندما تؤخذ لمدة 3 أشهر، وفقاً لمؤسسة الصداع النصفي الأمريكية.

ولكن هناك بعض المخاطر في استخدام هذه الأعشاب، وتكون شديدة في حالات نادرة، ويجب على أي شخص يريد تجربتها التحدث مع الطبيب أولاً.

اقرأ أيضاً: طرق طبيعية أخرى لعلاج الصداع النصفي تعرف عليها.

تنبيه هام

لا يجب تناول أي علاج سواء كان الأدوية، أو المكملات، أو الأعشاب بكميات علاجية، دون استشارة الطبيب أولاً، حيث قد تكون هناك آثار جانبية أو تفاعلات أو ردود فعل تحسسية.

والآن أعزائي القراء، بعد أن تعرفتم على كيفية توفير علاج سريع للصداع النصفي بالعديد من الطرق، إذا كانت هناك استفسارات أخرى لديكم، يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.medicalnewstoday.com/articles/322814.php

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *