أكثر من علاج سريع للصداع .. تعرفوا عليهم!

علاج سريع للصداع


الصداع هو حالة شائعة يتعامل معها كثير من الناس بشكل يومي، ودائماً ما تختلف حدته من عدم الارتياح إلى عدم الإحتمال التام مما يعطل حياتك اليومية؛ تعرفوا معنا من خلال المقال الآتي على أكثر من علاج سريع للصداع بالإضافة إلى طرق الحد منه.

الصداع

بالنسبة للعديد من الأشخاص أصبح الصداع أمرًا شائعًا بشكل متزايد، في بعض الأحيان يكون هذا الصداع ناتج عن حالات طبية، ولكنه في كثير من الأحيان يكون ببساطة نتيجة للتوتر أو الجفاف أو في بسبب العمل لوقت متأخر أو الإفراط في المذاكرة.

وفي حين أن هناك الكثير من العلاجات لتقليل الصداع، بما في ذلك الإيبوبروفين بدون وصفة طبية أو أسيتامينوفين، أو أدوية الصداع التي تصرف بوصفة طبية، إلا أن هذه الأدوية قد لا تقضي دائمًا على الأعراض.

وعلى الرغم من أنه قد يكون من المغري، إلا أن استهلاك أكثر من الجرعة الموصى بها ليس الحل؛ هناك العديد من العلاجات الطبيعية والبديلة التي قد تخفف الصداع دون أدوية.

اقرأ أيضاً: اسباب الصداع المستمر وطرق علاجه

أطباء مخ وأعصاب

أكثر من علاج سريع للصداع

يمكنك اللجوء لإحدى هذه الطرق كعلاج سريع للصداع:

شرب كميات كافية من الماء

شرب كميات كافية من الماء

قد يؤدي عدم كفاية الماء إلى إصابتك بصداع، في الواقع أظهرت الدراسات أن الجفاف المزمن هو سبب شائع للصداع والصداع النصفي والتوتر.

لحسن الحظ فقد ثبت أن شرب المياه يخفف من أعراض الصداع لدى معظم الأفراد المصابين بالجفاف في غضون 30 دقيقة إلى ثلاث ساعات، والأكثر من ذلك أن الجفاف يمكن أن يضعف التركيز ويسبب التهيج، مما يجعل الأعراض تبدو أسوأ.

للمساعدة في تجنب صداع الجفاف ركز على شرب كمية كافية من الماء طوال اليوم وتناول الأطعمة الغنية بالمياه.

اقرأ أيضاً: اسباب الصداع اثناء الرجيم .. وكيف يمكن تجنبه؟

الكمادات الساخنة أو الباردة

إن استخدام الكمادات يعتبر علاج سريع فعال للصداع حيث يؤدي تطبيقها على منطقة الرقبة أو الرأس إلى تقليل الالتهاب وتهدئة الأعصاب وتضيق الأوعية الدموية، كل ذلك يساعد على تقليل ألم الصداع.

في إحدى الدراسات التي أجريت على 28 امرأة أدى تطبيق كمادات الهلام الباردة على الرأس إلى تقليل ألم الصداع النصفي بشكل كبير.

يمكنك عمل كمادات باردة في المنزل عن طريق ملء كيس بالثلج ولفه بمنشفة ناعمة، ثم قم بتطبيقه على الجزء الخلفي من الرقبة أو الرأس أو الصدغ لتخفيف الصداع.

كما يمكنك عمل كمادات ساخنة عن طريق تسخين منشفة صغيرة ووضعها على مناطق الألم أو من خلال اللجوء لقربة مياه مملوئة بالماء الدافيء.

اقرأ أيضاً: أيهما أفضل.. الكمادات الباردة أم الساخنة لتخفيف الآلام؟

شرب الكافيين .. الشاي والقهوة

إن تناول المشروبات التي تحتوي على مادة الكافيين، مثل الشاي أو القهوة، قد يوفر لك الراحة عند التعرض لصداع.

الكافيين يحسن الحالة المزاجية ويزيد من اليقظة ويقيد الأوعية الدموية، مما يجعله علاج سريع للصداع يسهل الوصول إليه في أي وقت.

الكافيين يساعد أيضاً على زيادة فعالية الأدوية الشائعة المستخدمة لعلاج الصداع، مثل ايبوبروفين واسيتامينوفين.

ومع ذلك تبين أن انسحاب الكافيين يسبب الصداع في بعض الحالات مثل استهلاكه بانتظام وبكميات كبيرة ثم التوقف فجأة.

مواضيع متعلقة

شاي الزنجبيل كـ علاج سريع للصداع

يحتوي جذر الزنجبيل على العديد من المركبات المفيدة، بما في ذلك مضادات الأكسدة والمواد المضادة للالتهابات، حيث وجدت إحدى الدراسات التي شملت 100 شخص مصابين بـ الصداع النصفي المزمن أن 250 ملغ من مسحوق الزنجبيل كان بنفس فعالية سوماتريبتان دواء الصداع التقليدي في الحد من آلام الصداع النصفي.

والأهم من ذلك أن الزنجبيل يساعد في تقليل الغثيان والقيء والأعراض الشائعة المرتبطة بالصداع الحاد، يمكنك أن تأخذ مسحوق الزنجبيل في شكل كبسولة أو صنع شاي قوي مع جذر الزنجبيل الطازج.

اقرأ أيضاً: فوائد شرب الزنجبيل .. 9 فوائد رائعة ستجعلك لا تتنازل عن تناوله

الإضاءة الخافتة كـ علاج سريع للصداع

يمكن أن يسبب الضوء الساطع، حتى من شاشة الكمبيوتر، صداع نصفي، فإذا كنت عرضة له قم بتغطية نوافذك بستائر معتمة خلال اليوم وارتد النظارات الشمسية في الهواء الطلق.

يمكنك أيضًا إضافة شاشات مضادة للوهج إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك واستخدام مصابيح الفلورسنت كإضاءة أخف على العين.

يتأثر العديد من الأشخاص سلبًا بالصداع المتكرر مما يجعل العثور على علاج سريع للصداع أمر هام؛ اليوغا والمكملات الغذائية والزيوت الأساسية والتعديلات الغذائية كلها طرق طبيعية وآمنة وفعالة لتخفيف اعراض الصداع المختلفة.

اقرأ أيضاً: انواع الصداع … أعراض كل نوع وكيف تتغلب عليها؟

وفي حين أن الطرق التقليدية مثل الأدوية غالبًا ما تكون ضرورية، إلا أن هناك العديد من الطرق الطبيعية والفعالة لمنع وعلاج الصداع إذا كنت تبحث عن نهج أكثر شمولية وحل طويل الأمد لعلاج الصداع؛ للمزيد من المعلومات حول طرق علاج الصداع يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.webmd.com/migraines-headaches/5-ways-to-get-rid-of-headache#1 https://www.healthline.com/health/headache-hacks https://www.healthline.com/nutrition/headache-remedies

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *