علاج صغر حجم الخصيتين وأسبابه

علاج صغر حجم الخصيتين


يتعرض الرجال بصورة عامة للعديد من المشكلات التي قد تؤثر على حياتهم الجنسية بصورة أو بأخرى. وواحدة من هذه المشكلات هي صغر حجم الخصيتين، ولأن البعض قد يشعر بالخجل من البحث عن علاج أو حل لهذه المشكلة، فإننا في مقال اليوم سنتناول أهم طرق علاج صغر حجم الخصيتين ومتى يكون من الضروري استشارة الطبيب بالإضافة إلى أهم الأسباب التي أدت إلى ظهور المشكلة، لذا تابعنا عزيزي القاريء لتعرف أكثر.

ما هو حجم الخصية الطبيعي؟

كما هو الحال مع كل أجزاء الجسم الأخرى، يختلف حجم الخصية من شخص لآخر، وغالبًا ما يكون تأثير الحجم ضئيلًا أو معدومًا على الصحة. والخصية عبارة عن عضو بيضاوي الشكل وتتواجد داخل كيس الصفن، كما تقوم بإنتاج الحيوانات المنوية. ويتراوح متوسط ​​طول الخصية بين 4.5 و 5.1 سم، والخصية التي يقل طولها عن 3.5 سم تعتبر صغيرة.

اقرأ أيضاً: تغيرات الجهاز التناسلي مع التقدم في العمر

أسباب صغر حجم الخصيتين

عليك أن تعلم عزيزي القاريء أن حجم الخصيتين قد لا يكون له علاقة بأي من الحالات المرضية، ولكن بعض الحالات قد تكون من أسباب صغر حجم الخصيتين. ومن الأسباب التي قد تؤدي للأمر:

والآن عزيزي القاريء وبعد أن تعرفت على حجم الخصية الطبيعي وأهم الأسباب التي قد تؤدي لصغر حجم الخصية، لابد أنك تتسائل عن طرق العلاج.

مواضيع متعلقة

علاج صغر حجم الخصيتين

عليك أن تعلم عزيزي القاريء أن العلاج يكمن في حل المشكلة المسببة للأمر، لذا فإننا سنتستعرض عليك في الأسطر القليلة القادمة أهم طرق العلاج، لذا تابعنا.

علاج العقم

إذا كان قصور الغدد التناسلية يؤثر على الخصوبة، فهناك بعض الأدوية التي قد تساعد، حيث يعتبر عقار كلوميفين أحد الأدوية التي يتم تناولها عن طريق الفم، حتى يعزز الهرمونات اللازمة للخصوبة. وغالبًا ما يستخدم هذا لمساعدة النساء اللائي يواجهن صعوبة في الحمل، ولكن يمكن استخدامه لعلاج عقم الرجال أيضًا.

وقد تكون حقن الغدد التناسلية فعالة أيضًا، إذا كان صغر حجم الخصيتين هو السبب في قلة كثافة الحيوانات المنوية لديك. والغدد التناسلية تطلق هرمونات تحفز نشاط الخصيتين.

العلاج ببدائل التيستيرون

قد يوفر علاج صغر حجم الخصيتين ببدائل التستوستيرون بعض الفوائد مثل زيادة:

  • الطاقة
  • الدافع الجنسي
  • كتلة العضلات

ومع ذلك، يجب أن تخضع للإشراف بعناية من قبل الطبيب. وهناك بعض الآثار الجانبية المحتملة الخطيرة، مثل مشاكل البروستاتا،  والعدوانية غير الطبيعية، واضطرابات الدورة الدموية.

علاج صغر حجم الخصيتين عن طريق علاج دوالي الخصية

علاج صغر حجم الخصيتين

علاج الدوالي قد يكون أو لا يكون ضرورياً. ولكن إذا كانت الأوردة المتضخمة تؤثر على الخصوبة أو على صحة الخصيتين، فقد تكون الجراحة خيارًا جيدًا. ويمكن للجراح أن يغلق الوريد أو الأوردة المصابة، ويعيد توجيه تدفق الدم إلى الأوردة الصحية في كيس الصفن. وقد يعكس الإجراء ضمور الخصية وقد يزيد من إنتاج الحيوانات المنوية.

اقرأ أيضاً: علاج دوالي الخصية بالأعشاب والعلاج بدون جراحة

علاج صغر حجم الخصيتين عن طريق علاج الخصية المعلقة

إذا كانت الخصية المعلقة هي السبب في المشكلة، فهناك إجراء جراحي يمكن استخدامه لتحريك الخصيتين إلى الأسفل داخل كيس الصفن. يطلق عليه orchiopexy وعادة ما يتم قبل السنة الأولى من عمر الطفل.

اقرأ أيضاً: الخصية المعلقة عند الاطفال .. كيفية اكتشافها و طرق علاجها

هل يمكن علاج صغر حجم الخصيتين بالمكملات والأعشاب؟

بشكل عام، لا توجد إجراءات آمنة وفعالة لزيادة حجم الخصية. ويجب توخي الحذر بشأن أي علاجات تباع في المجلات، أو عبر الإنترنت، أو على رفوف المتاجر.

وهناك العديد من المنتجات التي يتم الإعلان عنها من أجل تعزيز القدرات الجنسية، ولكن لا يوجد أي دليل علمي عليها. وقد يكون تناول المكملات الغذائية غير المعتمدة من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية غير فعال ومكلف، بل قد يشكل خطراً كبيراً على صحتك.

متى يكون من الضروري استشارة الطبيب؟

من المهم مناقشة مخاوفك بشأن حجم الخصية لديك مع طبيبك. ويمكن لطبيبك تحديد ما إذا كان حجم الخصية هو علامة على وجود حالة صحية أساسية أو لا. وقد لا يكون لحجم الخصية علاقة بالقدرة على الانتصاب أو على الصحة الجنسية بأي شكل من الأشكال. والتحدث مع الطبيب قد يمنحك راحة البال والاطمئنان. ,يمكن أن يؤدي أيضًا إلى خيارات العلاج إن وجدت.

والآن وبعد انتهائك من المقال ستكون قد تعرفت على علاج صغر حجم الخصيتين ومتى يجب عليك استشارة الطبيب، وأنه يجب عليك الحذر من المكملات والأعشاب التي لم يتم وصفها من قبل الطبيب. إذا شعرت أنك بحاجة لاستشارة، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.healthline.com/health/mens-health/small-balls

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *