علاج ضعف الانتصاب النفسي .. وما هي أسباب حدوثه؟

علاج ضعف الانتصاب النفسي

من أبرز وأهم المشكلات المتعلقة بالعلاقة الزوجية مشكلة ضعف الانتصاب، ومع تعدد واختلاف الأسباب التي قد تؤدي إلى هذه المشكلة، ولكن لعل من المعروف أن من بين هذه الأسباب ما هو عضوي وما هو نفسي، فكيف يمكن علاج ضعف الانتصاب النفسي ؟ وما الأسباب النفسية التي تؤدي لحدوث تلك المشكلة؟ هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال عزيزي القارئ، فتابع معنا.

ما هو ضعف الانتصاب؟

يُعتبر الرجل مصابًا بـ ضعف الانتصاب أو الضعف الجنسي إذا وجد صعوبة في الحصول على الانتصاب أو المحافظة عليه بشكلٍ كافٍ حتى يتمكن من ممارسة العلاقة الزوجية.

قد يكون من الطبيعي أن يلاقي معظم الرجال من حين لآخر بعض الصعوبة في تلك العملية، ومع ذلك، يعتبر ضعف الانتصاب مصدر قلق فقط إذا كان الأداء المُرضي مستحيلًا في عدد من المرات المتكررة، أو إذا استمر ذلك لفترة طويلة.

اقرأ أيضاً: هل يمكن أن يحدث الضعف الجنسي في شهر العسل؟

دكاترة طب الأسرة

أسباب ضعف الانتصاب

Image result for men infertility

تختلف وتتفاوت أسباب ضعف الانتصاب عند الرجال بشكل عام ما بين الحالات الطبية والمشكلات المرضية، أو بعض الأدوية، أو أسباب نفسية، أو مزيج ما بين كل ما سبق.

كما قد يكون أيضاً بسبب العادات السيئة أو نمط الحياة الخاطئ، فقد يحدث خلل الانتصاب بسبب السمنة، أو سوء التغذية، أو عدم ممارسة الرياضة، أو التدخين، أو تعاطي المخدرات.

مواضيع متعلقة

ما الأسباب النفسية لضعف الانتصاب؟

بالإضافة إلى وجود عدد من الأسباب العضوية والمرضية لحدوث هذه المشكلة، ولكن أيضاً هناك بعض الأسباب النفسية التي قد تؤدي إلى حدوثها كما يلي:

  • الإجهاد، يمكن أن يكون الإجهاد مرتبطًا بالوظيفة، أو متعلقًا بالمال، أو نتيجة لمشاكل زوجية، أو نتيجة لعوامل أخرى.
  • القلق، حالما يعاني الإنسان من الضعف الجنسي، فقد يشعر بالقلق الشديد من أن المشكلة ستحدث مرة أخرى، هذا يمكن أن يؤدي إلى “قلق الأداء”، أو الخوف من الفشل، ويؤدي باستمرار إلى الضعف الجنسي.
  • الشعور بالذنب، فقد يشعر الرجل بالذنب لأنه لا يرضي شريكته.
  • الاكتئاب أحد الأسباب الشائعة للإصابة بالضعف الجنسي، يمكن أن يسبب الاكتئاب الضعف الجنسي حتى عندما يكون الرجل مرتاحًا تمامًا في العلاقة نفسها، الأدوية المستخدمة لعلاج الاكتئاب قد تسبب أيضًا ضعف الانتصاب.
  • تدني احترام الذات، قد يكون هذا بسبب التسلسلات السابقة من ضعف الانتصاب، (وبالتالي الشعور بعدم كفاية) أو يمكن أن يكون نتيجة لقضايا أخرى لا علاقة لها بالأداء مثل السمنة.
  • اللامبالاة، قد يكون ذلك نتيجة للعمر وفقدان لاحق في الاهتمام بالعلاقة، أو نتيجة للأدوية أو نابعة من مشاكل في علاقة الزوجين.

اقرأ أيضاًك كيف يمكن علاج ضعف الانتصاب لدى مريض السكر؟

علاج ضعف الانتصاب النفسي

Image result for men infertility

إن جميع الرجال غالباً في وقت واحد أو آخر يمكن أن يعانوا من هذه المشكلة، فقط إذا استمرت المشكلة أو حدثت أكثر من نصف عدد المرات، أو أصبحت مصدراً للقلق لك أو لشريكتك، يجب التفكير في طلب المشورة والعلاج الطبي والنفسي.

بالنسبة للرجال الذين يعانون من مشاكل في الانتصاب بسبب مشاكل نفسية، قد تكون هناك حاجة للعلاج كما يلي:

  • تقديم المشورة حول كيفية إدارة العلاقة مع الطرف الآخر، إذا كانت مشكلات العلاقة هي السبب.
  • تعلم تقنيات السيطرة على القلق والتوتر.
  • إدارة الحالة المسببة للمشكلة مثل الاكتئاب من خلال الجلسات.
  • إذا كانت الأدوية التي يتم تناولها لعلاج الحالات النفسية هي السبب، فمن الممكن استبدال تلك الأدوية في حال تطلب الأمر ذلك.
  • إذا كان تدني احترام الذات بسبب مشكلة مثل السمنة على سبيل المثال، من الممكن علاج الحالة عن طريق النظام الغذائي والرياضي الصحي لعلاج السمنة.

اقرأ أيضاً: ما هو تأثير القهوة على ضعف الانتصاب؟ هل تعالجه أم تسببه؟

والآن عزيزي القارئ، بعد أن تعرفت على كيفية علاج ضعف الانتصاب النفسي وأسباب حدوث هذه المشكلة، إذا كان لديك أي استفسار آخر، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.webmd.com/erectile-dysfunction/guide/ed-psychological-causes https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/erectile-dysfunction/diagnosis-treatment/drc-20355782 https://www.medicalnewstoday.com/articles/5702.php

رد واحد على “علاج ضعف الانتصاب النفسي .. وما هي أسباب حدوثه؟

  1. محتوى جيد ومواضيع قيمة من شاءنها افادة المواطن العربي وشكرا لكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *