كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

علاج ضعف التبويض طبيعياً

علاج ضعف التبويض طبيعياً

قد تعاني بعض النساء من مشاكل ضعف التبويض الذي يؤثر على الخصوبة، والتي يمكن أن تؤدي في بعض الأحيان إلى حدوث مشكلات تسبب عدم قدرة المرأة على الحمل، وفي هذا المقال سنتعرف على علاج ضعف التبويض طبيعياً من خلال بعض الخطوات التي يمكن أن تتبعها الأم أو من خلال بعض الأطعمة.

Advertisement

ما هو ضعف التبويض؟

تعاني العديد من النساء بشكل طبيعي من انخفاض الخصوبة أو ما يسمى بضعف التبويض عندما يبلغن من العمر 40 عامًا تقريبًا، وهذا ما يشير إلى بداية سن اليأس، ولكن يستخدم بعض الأطباء مصطلح ضعف التبويض عندما يتوقف مبيض المرأة عن العمل بشكل طبيعي قبل أن تبلغ من العمر 40 عامًا، حيث قد تعاني بعض النساء من عدم انتظام الدورة الشهرية وضعف التبويض الذي ينتج عنه انخفاض نسبة الخصوبة في وقت مبكر من سن المراهقة.

اقرأي أيضاً: سن اليأس المبكر.

أعراض ضعف التبويض

قبل أن نتعرف على علاج ضعف التبويض طبيعياً سنتعرف على أعراض ضعف التبويض.

قد تعاني بعض النساء المصابات بضعف التبويض من أعراض مشابهة لتلك التي تعاني منها النساء اللواتي يعانين من انقطاع فترة الطمث الطبيعي، بما في ذلك:

  • ضعف التركيز.
  • الهبات الساخنة.
  • التعرق الليلي.
  • الجفاف المهبلي.
  • انخفاض الدافع الجنسي.
  • الشعور بألم أثناء ممارسة العلاقة الحميمية.

اقرأي أيضاً: أسباب ضعف التبويض.

علاج ضعف التبويض طبيعياً

هناك العديد من طرق علاج ضعف التبويض ومن هذه الطرق:

Advertisement

الحفاظ على الوزن الصحي

يمكن أن تؤدي الدهون الزائدة في الجسم إلى ضعف التبويض، مما يؤدي إلى جعل الدورة الشهرية أقل انتظاماً،  والذي ينتج عنه ضعف التبويض في كثير من الأحيان، وتقليل فرصة الأم في الحمل، على الجانب الآخر، قلة الدهون في الجسم تعني أن الجسم قد لا ينتج ما يكفي من هرمونات التبوبيض كل شهر أو للحفاظ على الحمل إذا كانت الأم تريد الحمل، لذلك يمكن أن يساعد الحفاظ على وزن صحي علاج ضعف التبويض طبيعياً .

الحفاظ على رطوبة الجسم

يصبح سائل عنق الرحم الذي يساعد الحيوانات المنوية في العثور على البويضات أثناء عملية التخصيب أقل عندما لا تشرب المرأة كمية كافية من الماء.

النشاط البدني

يمكن للنشاط البدني أيضًا زيادة الخصوبة لدى النساء، وأشارت بعض الأبحاث إلى أن المستويات المعتدلة من التمارين لها آثار إيجابية على الخصوبة، ومع ذلك فإن ممارسة الرياضة بشكل مفرط دون تناول كمية كافية من السعرات الحرارية يمكن أن يتسبب في عدم انتظام الدورة الشهرية وضعف التبويض لذلك من الأفضل استشارة الطبيب المختص.

أطعمة تساعد على علاج ضعف التبويض طبيعياً

هناك بعض الأطعمة التي تساعد على علاج ضعف التبويض ومنها:

غذاء ملكات النحل

غذاء ملكات النحل يتم الحصول عليه من خلية النحل، وهو مادة كريمية، ويتم إنتاجه بواسطة نحل الخلية لتغذية ملكة النحل، وهو غني بمجموعة متنوعة من البروتينات والأحماض الدهنية والفيتامينات والسكريات والأحماض الأمينية، ومع وجود الكميات المثلى من الحديد والكالسيوم الموجودة فيه أيضًا، فإن استهلاك غذاء ملكات النحل يضبط التوازن الهرموني بشكل صحيح ويزيد من فرص الخصوبة وتحسين عملية التبويض.

التمر

ليس التمر لذيذًا للغاية فحسب، بل يحتوي أيضًا على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية، ويحتوي على فيتامين أ وفيتامين هـ وفيتامين ب والعديد من المعادن بكميات وفيرة، وكل هذه العناصر الغذائية تزيد من مستويات الخصوبة لدى المرأة لحصول حمل وكذلك الحصول على حمل صحي حتى نهاية الفترة، كما أنها تساعد في علاج الإمساك وتنظيم حركة الأمعاء.

Advertisement

اقرأي أيضاً: زيادة الخصوبة عند النساء وأهم النصائح.

وفي نهاية المقال بعد أن تعرفنا على علاج ضعف التبويض طبيعياً من خلال بعض الخطوات البسيطة وبعض الأطعمة التي تساعد على زيادة نسبة الخصوبة، يجب على الأم استشار الطبيب في حالة التأكد من ضعف التبويض لمعرفة العلاج المناسب، ونتمنى لكم دوام الصحة والعافية.

حاسبة ايام التبويض

أول يوم من آخر دورة حيض لكِ هو:

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع