علاج ضعف حركة الحيوان المنوى بنصائح مهمة لكل رجل

علاج ضعف حركة الحيوان المنوى

إن ضعف الخصوبة قد يكون من أهم المشكلات التي يمكن أن تواجه الزوجين، وقد تكون سبباً في عدم القدرة على حدوث الحمل، ولأن الأسباب التي قد تؤدي لهذه المشكلة يمكن أن تتعلق بالرجل أو المرأة، فإنا سنتحدث اليوم عن علاج ضعف حركة الحيوان المنوى كأحد هذه الأسباب الخاصة بالرجل، وأيضاً الأسباب التي قد تؤدي إلى ضعف حركة الحيوان المنوي، فتابع معنا عزيزي القارئ.

ما هي حركة الحيوان المنوي؟

مصطلح حركة الحيوانات المنوية هي قدرة الحيوانات المنوية على التحرك بكفاءة، هذا مهم في الخصوبة لأن الحيوانات المنوية تحتاج إلى التحرك من خلال الجهاز التناسلي للمرأة للوصول إلى البويضة وتخصيبها، إن ضعف حركة الحيوانات المنوية يمكن أن يكون سببًا لعقم الذكور.

اقرأ أيضاً: زيادة خصوبة الرجل بالأعشاب، حلول طبيعية للمشكلات الجنسية.

أطباء الذكورة والعقم

حقائق حول حركة الحيوانات المنوية

  • تصف حركة الحيوانات المنوية طريقة تحركها ومدى كفاءة هذه الحركة، قد يؤثر ضعفها على الخصوبة.
  • هناك نوعان من حركة الحيوانات المنوية تشير إلى طريقة السباحة الفردية للحيوانات المنوية، التقدمية وغير التقدمية.
  • تشير الحركة التقدمية إلى الحيوانات المنوية التي تسبح في خط معظمه مستقيم أو دوائر كبيرة، وتشير الحركة غير التقدمية إلى الحيوانات المنوية التي لا تنتقل في خطوط مستقيمة أو التي تسبح في دوائر ضيقة للغاية.
  • لكي يتمكن الحيوان المنوي من اجتياز المخاط العنقي لتخصيب بويضة المرأة، يجب أن يكون لديه حركة تصاعدية لا تقل عن 25 ميكرومتر في الثانية.
  • يتم تشخيص ضعف قدرة الحيوانات المنوية على التحرك عندما يكون أقل من 32 في المئة من الحيوانات المنوية قادرة على الحركة بكفاءة.

مواضيع متعلقة

ما أسباب ضعف حركة الحيوان المنوي؟

Related image
ضعف حركة الحيوان المنوى

تختلف أسباب انخفاض حركة الحيوانات المنوية، والعديد من الحالات غير مفسرة، الحالات المختلفة التي تؤثر على الخصيتين قد تسبب ضعف حركة الحيوانات المنوية، يمكن أن تؤثر الأضرار التي لحقت بالخصيتين، والتي تصنع وتخزن الحيوانات المنوية، على جودة الحيوانات المنوية.

إن الأسباب الشائعة لتلف الخصية تشمل:

  • العدوى.
  • سرطان الخصية.
  • جراحة الخصية.
  • الخصية المعلقة.
  • حدوث إصابة.
  • الاستخدام طويل الأمد للستيرويدات الابتنائية يمكن أن يقلل من عدد الحيوانات المنوية وحركتها، يمكن أن تؤثر الأدوية، مثل القنب والكوكايين، وكذلك بعض العلاجات العشبية، على جودة السائل المنوي.
  • دوالي الخصية، وهي حالة من الأوردة المتضخمة في كيس الصفن، ارتبطت أيضًا بانخفاض حركة الحيوانات المنوية.

اقرأ أيضاً: كيف تكون الحركة الطبيعية للحيوان المنوي؟

هل يمكن علاج ضعف حركة الحيوان المنوى ؟

إن هناك صلة بين زيادة درجة حرارة كيس الصفن وانخفاض في نوعية الحيوانات المنوية، تبلغ درجة الحرارة المثالية المنتجة للحيوانات المنوية حوالي 94 درجة فهرنهايت، أو أقل بقليل من درجة حرارة الجسم، لذلك قد تساعد الملابس الداخلية الفضفاضة واتخاذ تدابير بسيطة في الحفاظ على برودة الخصيتين.

تشمل الخطوات المفيدة في تلك الحالة أخذ استراحات منتظمة إذا كنت تعمل في بيئة حارة، والاستيقاظ والتنقل إذا كان الشخص يقضي فترات طويلة جالسًا، ولكن لا يوجد دليل على أن العلاجات التكميلية فعالة في تحسين حركة الحيوانات المنوية.

اقرأ أيضاً: ما هي أسباب قلة عدد الحيوانات المنوية؟ وكيف يمكن معالجتها؟

علاج ضعف حركة الحيوان المنوى

Related image
مشاكل الخصوبة عند الرجل

اعتماداً على السبب وبعد زيارة الطبيب، فإن هناك عدداً من الإرشادات والنصائح التي قد تسهم في تحسين حركة وجودة الحيوانات المنوية، بما في ذلك ما يلي:

  • التوقف عن تناول الكحول، فإن شرب الكثير من الكحول أو استخدام الأدوية والعقاقير المخدرة، قد يكون له تأثير سلبي على حركة الحيوانات المنوية.
  • هناك خيارات نمط حياة يمكن للناس القيام بها من شأنها أن تساعد في تحسين نوعية الحيوانات المنوية الخاصة بهم، التدخين خاصة يمكن أن يقلل من الخصوبة وقد ثبت أنه يؤثر على حركة الحيوانات المنوية، لذا يجب التوقف عنه.
  • العقاقير المخدرة، بما في ذلك القنب، الأمفيتامينات، والأفيونيات، والإفراط في تناول الكحول يقلل أيضًا من جودة الحيوانات المنوية، ينصح الأطباء الناس بتجنب ذلك إذا كانوا يحاولون الحمل.
  • إن زيادة الوزن مع مؤشر كتلة الجسم البالغ 25 أو أكثر يمكن أن يؤثر على جودة وكمية الحيوانات المنوية، لذلك يجب اختيار نمط حياة أكثر صحة بوضع برنامج لفقدان الوزن بتناول طعام صحي وممارسة التمرينات الرياضية.

اقرأ أيضاً: هل حمض الفوليك عند الرجال يعزز من الحيوانات المنوية؟

والآن أعزائي القراء، بعد أن تعرفتم على كيفية علاج ضعف حركة الحيوان المنوى وتحسين هذه الحركة، والأسباب التي قد تؤدي لهذه المشكلة، إذا كان لديكم أي استفسارات أخرى، يمكن إضافة استشارة من هنا.

المصادر
https://www.medicalnewstoday.com/articles/320160.php

رد واحد على “علاج ضعف حركة الحيوان المنوى بنصائح مهمة لكل رجل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *