علاج ضمور العصب البصري هل هو ممكن؟ وهل تُقدم الخلايا الجذعية أملاً؟

علاج ضمور العصب البصري

ضمور العصب البصري حالة تؤثر على العصب البصري الذي ينقل النبضات من العين إلى المخ، فما أسباب وأعراض ضمور العصب البصري؟ وكيف يمكن تشخيصه، و ما علاج ضمور العصب البصري ؟ وهل يمكن علاج ضمور العصب البصري بالخلايا الجذعية ؟ اكتشف الإجابة في هذه المقالة.

أسباب ضمور العصب البصري

ضـمور العصب البصـري هو حالة تؤثر على العصب البصري الذي ينقل النبضات من العين إلى المخ، ولا يُعد ضـمور العصب البصري مرضًا؛ بل علامة على وجود حالة أكثر خطورة.

ينتج عن الضمور والتلف الذي يصيب العصب البصري من العديد من أنواع الأمراض المختلفة، ويمكن أن يسبب مشاكل في الرؤية؛ بما في ذلك العمى.

يتكون العصب البصري من ألياف عصبية تنقل نبضات إلى المخ، وفي حالة ضمور العصب البصري، يتداخل شيء ما مع قدرة العصب البصري على نقل هذه النبضات، ويمكن أن يحدث التداخل بسبب العديد من العوامل، بما في ذلك:

  • الجلوكوما أو المياه الزرقاء.
  • اعتلال الأعصاب البصرية الدماغية الأمامية.
  • ورم يضغط على العصب البصري.
  • التهاب العصب البصري؛ وهو التهاب في العصب البصري ناجم عن مرض التصلب المتعدد.
  •  اعتلال ليبر العصبي البصري الوراثي؛ وهي حالة وراثية يعاني فيها الشخص من فقدان البصر أولاً في إحدى عينيه، ثم في العين الأخرى.
  • تكوين غير صحيح للعصب البصري، وهي مشكلة خلقية يولد الشخص معها.

التهاب العصب البصري

كيف يتم تشخيص ضمور العصب البصري؟

من المهم أن ترى أخصائي العيون إذا واجهت أي مشكلة في رؤيتك، خاصة تلك المذكورة أعلاه، فإذا كان طبيب العيون الخاص بك يشتبه في ضمور العصب البصري، فسوف يقوم بفحص عينيك بأداة تسمى منظار العين ophthalmoscope .

سوف يفحص الطبيب القُرْص البصري optic disc وهي النقطة الموجودة في الجزء الخلفي من العين حيث يدخل العصب البصري، وفي حالة ضمور العصب البصري؛ سيكون القرص البصري شاحبًا بسبب تغير التدفق في الأوعية الدموية.

قد يقوم أخصائي العيون أيضًا بإجراء اختبارات أخرى لقياس الرؤية، والرؤية المحيطية، واللون؛ إذا اشتبه طبيب العيون في وجود ورم أو مرض التصلب المتعدد، فقد تخضع لاختبار التصوير بالرنين المغناطيسي.

أطباء عيون

مواضيع متعلقة

كيف يتم علاج ضمور العصب البصري ؟

لسوء الحظ؛ لا يوجد علاج فعال للضمور البصري، فبمجرد أن تضمر وتتلف الألياف العصبية في العصب البصري فإنها لا تلتئم أبدًا أو تنمو مرة أخرى؛ ومع ذلك فإن التشخيص والعلاج المبكر للأسباب الكامنة وراء ضمور العصب البصري يمكن أن يساعد في منع المزيد من الضرر الناجم عن المرض.

من المهم أيضًا  إجراء فحوصات عيون منتظمة خاصًة إذا كان لديك تاريخ عائلي لأمراض العيون، ورؤية طبيب العيون على الفور إذا كان لديك أي تغييرات في رؤيتك.

اقرأ أيضا: ضمور العصب البصري .. إليك الأسباب والأعراض وكيفية التشخيص

هل يمكن علاج ضمور العصب البصري بالخلايا الجذعية ؟

قام العلماء بالكثير من الأبحاث والتجارب حول استخدام الخلايا الجذعية في علاج ضمور العصب البصري، وهذا الأمر محل جدال، فلا يمكن عزيزي القارئ أن نقدم لك إجابة قاطعة.

ما توصلت إليه الأبحاث والتجارب هو عدم جدوى العلاج بالخلايا الجذعية في حالة ضمور العصب البصري بالكامل، ولكن إذا كانت هناك نسبة صغيرة من ألياف الأعصاب سليمة وغير ضامرة أو تالفة قد يحدث تحسن طفيف للرؤية عند استخدام الخلايا الجذعية، ولكن تُلَاحظ النتائج بعد عام ونصف تقريبًا.

يمكن للعلاج بالخلايا الجذعية استعادة بعض الألياف من الخلايا العصبية البصرية المفقودة وفي نهاية المطاف تحسين البصر، ومجال الرؤية وقدرة تمييز اللون تحسين طفيف.

للمزيد من المعلومات عن العلاج بالخلايا الجذعية تابع هذا المقال

كيف يتم استخدام الخلايا الجذعية لعلاج ضمور العصب البصري

يتم حقن الخلايا الجذعية خَلْفَ مُقْلَة العين retrobulbar space، وتساعد الخلايا الجذعية في بناء النهايات العصبية، بما في ذلك العصب البصري.

إذا بدأ العلاج في المراحل المبكرة من ضمور العصب البصري، فقد يُلاحظ تقدم سريع إلى حد ما في تحسن الرؤية.

في النهاية وبعد معرفتك عن علاج ضمور العصب البصري ودور الخلايا الجذعية، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://my.clevelandclinic.org/health/diseases/12326-optic-atrophy http://renovationstemcellinstitute.com/stem-cell-treatment-optic-nerve-atrophy https://globalstemcells.com/treatment/optic-nerve-atrophy/

رد واحد على “علاج ضمور العصب البصري هل هو ممكن؟ وهل تُقدم الخلايا الجذعية أملاً؟

  1. I care about that information

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *