أضف استشارتك

علاج عدم الثقة بالنفس على بعد 13 خطوة منك!

علاج عدم الثقة بالنفس

بالتأكيد سبق لك وأن شاهدت أحدهم يقف ليتحدث بابتسامة واسعة تزين شفتيه، وقد تعجبت من ثقته بنفسه وتسائلت كيف تصبح مثله، إليك بعض خطوات علاج عدم الثقة بالنفس .

يعرف الأشخاص الواثقون من أنفسهم ما يريدون، وكيف يحصلون عليه، وعادة ما يجمع هؤلاء الواثقون بأنفسهم العديد من الصفات المشتركة، والتي تساعدهم على تحقيق أهدافهم، إليك بعض الطرق التي قد تساعدك على علاج عدم الثقة بالنفس .

خطوات علاج عدم الثقة بالنفس

1- لا تظن أنك أقل من الآخرين

واحد من أهم طرق علاج عدم الثقة بالنفس ، أن تفكر دائماً أنك متساوٍ مع الآخرين، وأنك تستحق ما يستحقونه تماماً، وأن تعمل من أجل تحقيقه، أعلم أن الحياة غير عادلة أحياناً وتمنح فرصاً غير متساوية للجميع، لكن يجب أن تعلم أن لك حق كالآخرين لتسعى لتحقيق حلمك، استمتع بحياتك، واصنع فرقاً يجعل للحياة معنى.

2- لا تخشى تلك الشكوك التي تراودك

الشكوك التي تراودك لا تعني بالضرورة أن يكون الأمر سيئاً، قد يكون الأمر مجرد تحذير لك لتنتبه أكثر إلى تلك التفاصيل التي لم تنتبه لها، فعند خوفك من أحد المقابلات ربما تكون بحاجة إلى جمع بعض المعلومات، أو إعادة تنظيمها لتحصل على النتيجة المرجوة.

3- لا تتردد كثيراً

عندما تستعد جيداً لما تنوي القيام به، قم بالتصرف دون تردد وخوف من أن يكون الأمر خاطئاً، فالتفكير المبالغ به يجعلك تفوت الكثير.

4- لا تنتظر ظهور الفرص الكبيرة

قد تظن أن الثقة بالنفس أن تنتظر الفرص الكبيرة التي ستظهر أمامك، ولكن لا الواثقون من أنفسهم هم من يجعلون تلك الفرص الصغيرة أخرى كبيرة.

5- الثقة بالنفس لا تعني أنك شخص متكبر

يخشى بعض الناس من التحلي بالثقة بالنفس لأنهم يظنون أنها قد تقودهم إلى التكبر على الآخرين، ولكن هناك فرق كبير بين كونك واثقا من نفسك أو أنك شخص مغرور أو نرجسي، فثقتك بنفسك تجعلك أكثر تواضعاً، ولا تجعلك تعتقد أنك محور اهتمام الجميع.

اقرأ أيضاً: علاج الشخصية النرجسية .. أهم أعراضه و أسبابه

6- لا تخشى الانتقادات

الشخص الواثق من نفسه يكون لديه القدرة على الاستماع إلى انتقادات الآخرين دون أن تؤثر عليه، فبإمكانه تقبل رفض الآخرين له، كما أنه يستطيع أن يسمح للآخرين بتوضيح آرائهم به دون معاداتهم.

تعزيز الثقة بالنفس : طريقك للنجاح يبدأ من بناء ثقتك بنفسك

7- لا تخشى الفشل

الثقة بالنفس بالتأكيد لا تعني أنك لن تفشل، ولا تعني أنك لن تتعرض للكثير من الضغوطات، ولكنك ستختبر الكثير من الأمور التي ستهيأك للتحدي القادم دون خوف.

8- الثقة بالنفس لا تعني الكمال

لا يمكن أن تحظي أعمالك بالكمال، واعتقادك هذا هو إشارة على ضعف ثقتك بنفسك، فإن كنت تظن أنك ستكون قادراً على اكتشاف كل شيء وتحقيق كل شيء بطريقة مثالية فأنت مخطئ حتماً.

9- لا تصدق الإعلانات

فالواثق من نفسه لا يصدق كل ما يراه داخل الإعلانات، فقد صممت بعض الإعلانات لتجعلك تشعر بالحاجة والنقص، فهدفها الوحيد هو الترويج لمنتجاتها، فقد تبدأ بعض الإعلانات بعرض مشكلات داخل جسدك مدعين أنك لم تلاحظها من قبل لتبدأ بالتفكير بالأمر، وربما تصدقهم وتقل ثقتك بنفسك.

10- لا تصدق كل ما تراه على شبكات التواصل الاجتماعي

يسهل علينا جميعاً أن نصدق ما نراه على مواقع التواصل الاجتماعي أن البعض قد يحظى بزواج مثالي، وآخر يحظى بوظيفة الأحلام، لكن عليك أن تعلم أن كلا من هؤلاء يحظى بأوقات سيئة أيضا كما تفعل أنت، ولكنهم يميلون إلى إظهار الجانب الرائع من حياتهم دون عرض الجانب الآخر.

11- جرب الكثير من الأشياء الجديدة

ثقتك بنفسك تبدأ من رغبتك في خوض المزيد من التحديات وتجربة كثير من الأمور الجديدة، فالفشل والأخطاء التي تقوم بها ستساعد في بناء شخصيتك، وتقبل الفشل هو أحد أهم خطوات النجاح.

12- لا تفكر أنك محور اهتمامات الآخرين

عندما تتحلى بالثقة بالنفس، ستتوقف بالتفكير عن كونك محور اهتمامات الآخرين، بل ستتعلم أن للجميع أفكاره التي تشغله، حينها فقط ستتعلم أن تندمج دون الخوف من أي شيء.

13- لا تدع الآخرين يحددون أهدافك

لا أحد غيرك يستطيع أن يحدد ما هو مهم لك، فقد يكون حصولك على وظيفة أفضل، أو منزل أكبر أو حتى سيارة هو ما يراه الآخرون مناسبا لك، ولكن قد يختلف الأمر بالنسبة لك، ولكن ثقتك بنفسك ستجعلك تقول أن الأمر لا يناسبني وستسعى لتحقيق ما هو مهم لك.

والآن وقد تعرفت على أهم طرق علاج عدم الثقة بالنفس، جربها لتخطو للأمام وتنضم لقافلة الواثقين بأنفسهم، إن كنت بحاجة إلى استشارة بإمكانك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.psychologytoday.com/intl/blog/shyness-is-nice/201809/13-things-confident-people-dont-do

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *