أضف استشارتك

علاج عرق النسا للحامل وتخفيف ألم العصب الوركي بأمان

علاج عرق النسا للحامل

أحيانًا ما يسبب ضغط وحجم الجنين المتنامي في الرحم بعض المشكلات الصحية، ومنها آلام عرق النسا التي يمكن أن تعاني منها الحوامل نتيجة لضغط الرحم على العصب الوركي، فكيف يمكن أن تتصرف الحامل في تلك الحالة للتخفيف من الألم دون الإضرار بجنينها، تابعي المقال التالي لمعرفة كيفية علاج عرق النسا للحامل بأمان.

ما الذي يسبب ألم عرق النسا أثناء الحمل؟

يمتد عرق النسا أو العصب الوركي تحت الرحم إلى الساقين، ويُعتقد أن سبب ألم الأعصاب الوركي يرتبط بالضغط  الناجم عن الجنين النامي على العصب.

إرشادات عامة لـ علاج عرق النسا للحامل

  • أبسط علاج هو الاستلقاء على جانبك، عكس موضع الألم، فهذا قد يساعد في تخفيف الضغط على العصب.
  • تجنبي رفع أي شئ ثقيل.
  • قللي من الوقوف لفترات طويلة من الزمن، وإذا كنت تعاني من الضغط أثناء الوقوف، فحاولي رفع قدم واحدة وإراحتها على أي شيء.
  • السباحة قد تخفف أيضا من الانزعاج المرتبط بآلام عرق النسا.
  • قد تشعرين بالراحة من خلال تطبيق الكمادات الساخنة أو الباردة على المنطقة المؤلمة.
  • قد يوصي الطبيب للحامل بالأسيتامينوفين لتخفيف الألم.

من المهم الاتصال بالطبيب إذا كان الألم ثابتًا، أو يزيد من شدته أو تردده.

مواضيع متعلقة

علاج عرق النسا للحامل بالأدوية

عندما تكونين حاملاً قد يكون ألم عرق النسا شديدًا وترغبي بأخذ مسكنات الألم، ولكن يجب استخدام العقاقير المضادة للالتهاب غير الستيرويدية (NSAIDs) فقط كملاذ أخير في الحمل، فقد ربطت الأبحاث هذه الأدوية بمضاعفات الحمل في وقت لاحق بما في ذلك: إغلاق القناة الشريانية و قلة السائل السلوي، وفي حين أن عقار الأسيتامينوفين ليس فعالاً ، إلا أنه يمكن أن يوفر الراحة ويعتبر أقل خطورة من مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية.

شاهدي ايضا: ما هي أعراض عرق النسا؟ و ما هي أسباب الإصابة به؟ 

علاج عرق النسا للحامل بطرق بديلة آمنة

الخبر السار هو أنه في حين أن عرق النسا للحامل يمكن أن يكون مؤلم، إلا أنه عادة ما يكون مؤقت ويمكن علاجه، في ما يلي نظرة على بعض العلاجات البديلة لعرق النسا المرتبطة بالحمل والتي لا تتضمن العقاقير والأدوية:

العلاج بتقويم العمود الفقري

العلاج بتقويم العمود الفقري Chiropractic يعتبر هو الخيار الأول لعلاج عرق النسا بعد الأسيتامينوفين، ويتم عن طريق إعادة ضبط موضع الفقرات، ويمكن لتقويم العمود الفقري تقليل الضغط على العصب الوركي وتخفيف الألم، ونظرًا لأن وضع الحامل يتغير باستمرار، فمن المرجح أن يكون تكرار الجلسات ضروريًا للحفاظ على تقويم العمود الفقري.

التدليك

إذا كنت تعانين من عرق النسا أثناء الحمل، فإن التدليك لا يبعث على الاسترخاء فحسب، بل أيضًا يكون علاجيًا عند تدليك الأنسجة العميقة المنتظمة على الورك وأسفل الظهر.

العلاج بالإبر

الوخز بالإبر هو علاج لتخفيف الألم في الطب الصيني التقليدي، وهو ينطوي على إدخال إبر صغيرة في جسمك واستهداف نقاط محددة لإعادة توازن الطاقة.

تشير إحدى الدراسات إلى أن علاج الوخز بالإبر قد يكون أكثر فعالية في تخفيف ألم عرق النسا من العلاج بالمضادات اللاستيروئيدية مثل الأيبوبروفين، وقد أظهرت الدراسات الطبية أنه من خلال تحفيز نقاط معينة على الجسم، يتم إطلاق الهرمونات والناقلات العصبية المختلفة التي يمكن أن تساعد في تقليل الألم وزيادة استرخاء  الأعصاب والعضلات.

اقرأ أيضا: أعراض عرق النسا .. أعراض تميز التهاب العصب الوركي عن غيره

العلاج الطبيعي

يمكن أن يقلل العلاج الطبيعي ألم عرق النسا عن طريق الحد من الالتهابات، وتحسين تدفق الدم، وإعادة تنظيم عمل المفاصل والعضلات، ولكن يجب اشتشارة المعالج لمعرفة الحركات الآمنة أثناء الحمل.

مكملات المغنيسيوم

المغنيسيوم هو معدن يلعب دورا في أكثر من 300 تفاعل مختلف في جسمك، وهو مكون رئيسي في وظيفة الأعصاب الصحيحة، وعلى الرغم من وجود المغنيسيوم في العديد من الأطعمة، إلا أن الكثير منا يعاني من نقص فيه، تشير إحدى الدراسات إلى أن مكملات المغنيسيوم قد تحسن من تجدد العصب الوركي وتقليل الالتهابات.

أخذ المغنيسيوم عن طريق الفم كمكمل أو تدليكه على الساقين في زيت أو غسول، يمكن أن يقلل من عدم الراحة الناتج من عرق النسا، ولكن من المهم للغاية التحدث إلى طبيبك قبل البدء في تناول أي أدوية أو مكملات جديدة.

اليوجا

فوائد اليوجا للعقل والجسم موثقة جيداً ومعروفة على نطاق واسع، ويمكن لممارسة اليوجا أن تخفف آلام الأعصاب الوركية، وإعادة تنظيم الجسم وتخفيف الضغط على العصب الوركي، ولكن من الأفضل أن ممارسة اليوجا مع متخصص.

اقرأ أيضا: فوائد اليوجا.. وأفضل وضعياتها وأنواعها.

وفي النهاية وبعد معرفتك كيفية علاج عرق النسا للحامل بأمان، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
http://americanpregnancy.org/pregnancy-health/sciatic-nerve-pain-during-pregnancy/ https://www.healthline.com/health/pregnancy-sciatica-5-natural-pain-relief-methods-without-drugs#4

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *