كل يوم معلومة طبية

الرئيسية

علاج عرق النسا وأعراضه وأسبابه

علاج عرق النسا

عرق النسا مرض يعني التهاب العصب الوركي الذي يُعد أكبر عصب في جسم الإنسان، حيث يمتد من الظهر حتى الساقين، ويسبب أي خلل يؤثر على عرق النسا ألم شديد، وفي المقال التالي نذكر لك ملف شامل حول كيفية علاج عرق النسا بطرق مختلفة.

ما هو عرق النسا ؟

عرق النسا يشير إلى وجود ألم يشع بطول مسار العصب الوركي الذي يقوم بالتفرع من خلف من الظهر من خلال الوركين والأرداف بالإضافة إلى أسفل الساقين، وفي الغالب يؤثر عرق النسا على جانب واحد فقط من الجسم.

ويظهر عرق النسا في كثير من الأحيان عند ضغط القرص المنفتق أو النتوء العظمي على العمود الفقري، أو تضييق العمود الفقري (تضيق القناة الشوكية) على جزء من العصب، مما ينتج عنه الالتهاب والألم، وعلى الأغلب يحدث بعض الخدر في الساق المصابة.

أعراض عرق النسا

أعراض تميز التهاب العصب الوركي

  • عرق النسا في الغالب يؤثر فقط على جانب واحد من الجزء السفلي من الجسم، وأحيانا كثيرة، يمتد الألم من أسفل الظهر حتى الفخذ وأسفل الساق، وحسب مكان تأثر العصب الوركي، قد يمتد الألم أيضا إلى القدم أو أصابع القدمين.
  • بالنسبة للبعض، يمكن أن يكون الألم الناتج من عرق النسا شديد، وبالنسبة للبعض الآخر قد يكون ألم عرق النسا نادر، ولكن يمكن أن يصبح أسوأ.
  • استشر الطبيب فورا إذا كنت تعاني من ضعف في الطرف السفلي، ويوجد خدر في أعلى الفخذين، مع فقدان السيطرة على المثانة أو الأمعاء.

أسباب عرق النسا؟

يحدث عرق النسا نتيجة تهيج جذور الفقرات القطنية والقطنية العجزية، وتشمل أسباب عرق النسا الشائعة الأخرى:

  • وجود ضيق في الفقرات القطنية أو ضيق القناة الشوكية في أسفل الظهر.
  • وجود مرض القرص التنكسي وهو انهيار الأقراص التي تعمل كوسائد بين الفقرات.

الأشياء الأخرى التي قد تجعل ألم ظهرك أسوأ من ذلك على سبيل المثال زيادة الوزن، وعدم ممارسة الرياضة بانتظام، أو ارتداء الكعب العالي، أو النوم على فراش شديد الصلابة أو شديد النعومة.

معلومات تهمك: تعرف بمزيد من التفصيل على مرض عرق النسا Sciatica 

علاج عرق النسا

الأدوية

تتضمن أنواع الأدوية التي قد يتم وصفها لعلاج ألم عرق النسا ما يلي:

العلاج الطبيعي لعرق النسا

بمجرد أن يتحسن الألم الحاد، يمكن أن يقوم الطبيب أو المعالج الطبيعي، بتصميم برنامج إعادة التأهيل لمساعدتك على منع الإصابات المستقبلية، ويتضمن عادة التمارين الرياضية لتصحيح الوضعية، وتقوية العضلات الداعمة للظهر، وتحسين المرونة.

حقن الستيرويدات

قد يُوصي طبيبك في بعض الحالات بحقن دواء الكورتيكوستيرويد في المنطقة المحيطة بجذر العصب المصاب، ويساعد الكورتيكوستيرويد على تقليل الألم عن طريق قمع الالتهاب حول العصب المتهيج، وتختفي الآثار عادة في خلال بضعة أشهر.

ويمكنك تلقي عدد محدود من حقن الستيرويدات، بسبب زيادة خطر الإصابة بالآثار الجانبية الخطيرة عندما يحدث الحقن بشكل متكرر.

العملية الجراحية

عادة ما يتم تأجيل هذا الخيار عندما يُسبب العصب المضغوط ضعف كبير، وفقدان في وظيفة الأمعاء أو المثانة، أو عندما تعاني من ألم يتفاقم تدريجياً، أو لا يتحسن باستخدام العلاجات الأخرى، ويمكن أن يقوم الجراح بإزالة النتوء العظمي، أو جزء من القرص المنفتق الذي يضغط على العصب المضغوط.

معلومات تهمك: كيف يؤثر ألم عرق النساء على العلاقة الحميمية؟

علاج عرق النسا في المنزل

تتضمن علاجات الرعاية الذاتية الأخرى التي قد تساعد ما يلي:

  • الكمادات الباردة، وضع الكمادات الباردة على المنطقة المتألمة لمدة تصل إلى 20 دقيقة عدة مرات في اليوم يساعد على الحصول على الراحة، يمكن استخدام كيس من الثلج، أو كيس من الخضروات المجمدة الملفوفة في منشفة نظيفة.
  • الكمادات الساخنة، فقم بتطبيقها على المناطق المؤلمة بعد فترة تتراوح من يومين إلى ثلاثة أيام.ـ إذا استمر الألم يمكنك استخدام التبديل بين الكمادات الباردة والساخنة.
  • التمدد، حيث يمكن أن تساعد تمارين التمدد للجزء السفلي من الظهر على الشعور بتحسن، وقد تساعد على تخفيف ضغط الجذر العصبي، وتجنب الاهتزاز أو الانحناء أثناء التمرين، وحاول أن تثبت على تمرين التمدد حتى 30 ثانية على الأقل.
  • الأدوية مثل المسكنات بعد استشارة الطبيب.

علاج عرق النسا بالطب البديل

الوخز بالإبر

يقوم الممارس لتقنية الوخز بالإبر بإدخال إبر شعر رفيعة في الجلد في نقاط محددة على الجسم، وهذا العلاج مثار جدل ولم يحسم فعاليته.

المعالجة اليدوية

يعتبر تعديل (أو معالجة) العمود الفقري هو شكل من أشكال المعالجة اليدوية، والهدف منه هو استعادة حركة العمود الفقري، وبالتالي تتحسن الوظيفة ويقل الألم، وتبدو معالجة العمود الفقري فعالة وآمنة، ولكنها قد لا تناسب الألم المشع.

علاج عرق النسا بالحجامة

علاج عرق النسا بالحجامة

ألم عرق النسا ينشأ من مفصل الورك  ويشع في الساقين، وأظهرت بعض الدراسات والأبحاث العلمية أن الحجامة قد تكون فعالة في تخفيف الألم الناتج من عرق النسا أو التهاب العصب الوركي، ولكن حتى الآن لم يتم الإقرار باستخدام الحجامة كعلاج أساسي لعرق النساء، كما توجد بعض الأعراض الجانبية لاستخدامها وهي، انزعاج خفيف، الإصابة بالحروق وبعض الكدمات أو عدوى الجلد.

معلومات تهمك:  علاج عرق النسا بالحجامة .. هل هو ممكن وما مدى فاعليته؟

علاج عرق النسا بالتمارين الرياضية

تمارين عرق النسا

  • يمكن لبعض التمارين البسيطة في المنزل، المساعدة في تخفيف الألم الناتج عن عرق النسا في الأرداف والساقين والقدمين وتحسين قوتك وتعزيز صحة جسمك.
  • يجب القيام بهذه التمارين يوميًا بجانب غيرها من الأنشطة مثل المشي والسباحة أو اليوجا، ويجب أن يخف الألم في خلال أسبوعين، وعادة ما ينتهي في خلال 4 إلى 6 أسابيع.

يجب اللجوء للطبيب في حالة:

  • إذا كان الألم لا يتحسن في غضون بضعة أسابيع.
  • كنت تعاني من ألم شديد أثناء محاولة أي من التمارين.

معلومات تهمك: بالصور.. تمارين عرق النسا المختلفة لتخفيف ألم التهاب العصب الوركي

علاج عرق النسا بالاعشاب

  • عشبة مخلب الشيطان Devil’s Claw
  • زهرة العطاس Arnica
  • نبتة سانت جون St. John’s Wort

معلومات تهمك:  علاج عرق النسا بالاعشاب لتخفيف أعراض التهاب العصب الوركي

إرشادات عامة لـ علاج عرق النسا للحامل

يمتد عرق النسا أو العصب الوركي تحت الرحم حتى الساقين، ويهناك اعتقاد أن سبب ألم الأعصاب الوركي يرتبط بالضغط  الناجم عن الجنين النامي على العصب.

  • أبسط علاج هو الاستلقاء على جانبك  بعكس موضع الألم، فذلك قد يساعد في تخفيف الضغط على العصب.
  • تجنبي القيام برفع أي شئ ثقيل.
  • قللي من القيام بالوقوف لفترات طويلة من الزمن،  أو حاولي عل الأقل عند الوقوف رفع قدم واحدة وإراحتها على أي شيء.
  • السباحة قد تخفف أيضا من الانزعاج المرتبط بآلام عرق النسا.
  • قد تشعرين بالراحة من خلال تطبيق الكمادات الساخنة أو الباردة على المنطقة المؤلمة.
  • قد يوصي الطبيب للحامل بالأسيتامينوفين لتخفيف الألم.

من المهم الاتصال بالطبيب إذا كان الألم ثابتًا، أو يزيد من شدته أو تردده.

معلومات تهمك علاج عرق النسا للحامل وتخفيف ألم العصب الوركي بأمان

وفي النهاية وبعد معرفتك كيفية علاج عرق النسا بوسائل مختلفة، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المراجع
https://www.webmd.com/back-pain/guide/sciatica-symptoms