علاج عصب الاسنان وكيف يمكن تفادي التعرض لعدوى؟

علاج صعب الاسنان


علاج عصب الاسنان
(حشو العصب) هو إجراء طبي يستخدم لعلاج العدوى في مركز السن (قناة العصب)، فكيف يمكن علاج عصب الاسنان ؟ تعرفوا معنا على إجابة هذا السؤال من خلال المقال الآتي.

تكوين الأسنان

العدوى ناتجة عن البكتيريا التي تعيش في الفم وتغزو السن يمكن أن تحدث بعد:

  • تسوس الأسنان.
  • الحشوات المتسربة.
  • الأضرار التي لحقت بالأسنان نتيجة الصدمة، مثل السقوط.

ويتكون السن من جزئيين؛ التاج: وهو الجزء العلوي من السن المرئي في الفم، ويمتد إلى الجذر بعظم الفك، الذي يثبت السن في موضعه.

وتتكون الأسنان أيضًا من:

  • المينا؛ أي الطلاء الخارجي الصلب للأسنان.
  • العاج؛ المادة اللينة التي تدعم المينا وتشكل معظم السن.
  • الملاط؛ مادة صلبة تغلف سطح الجذر.
  • عصب الأسنان؛ الأنسجة الرخوة في وسط السن.

يحتوي نظام القناة الجذرية على عصب الأسنان ويمتد من تاج السن إلى نهاية العصب. يمكن أن تحتوي السن الواحدة على أكثر من قناة جذرية.

متى يجب اللجوء لعلاج عصب الاسنان؟

علاج عصب الاسنان

ينبغي اللجوء لعلاج عصب الاسنان فقط عندما تظهر أشعة إكس السينية أن العصب قد تعرض للتلف بسبب عدوى بكتيرية. سيبدأ العصب في الموت إذا كان مصابًا بالبكتيريا، مما يسمح للبكتيريا بالتكاثر والانتشار.

أعراض التهاب العصب تشمل:

  • ألم عند الأكل أو شرب الطعام والشراب الساخن أو البارد.
  • ألم عند العض أو المضغ.
  • تراخي السن.

مع تقدم العدوى تختفي هذه الأعراض غالبًا مع موت العصب. قد يبدو أن سنك قد شفيت، لكن في هذه الحالة تكون العدوى انتشرت بالفعل عبر نظام قنوات العصب.

تحدث المزيد من الأعراض في النهاية، مثل:

  • ألم عند العض أو المضغ.
  • تورم اللثة بالقرب من الأسنان المصابة.
  • نزول صديد من السن المصابة.
  • تورم الوجه.
  • السن يصبح لونه أغمق.
أطباء أسنان

من المهم أن ترى طبيب أسنانك إذا أصبت بألم في الأسنان. إذا كانت سنك مصابة، فإن العصب لا يمكن أن يشفي من تلقاء نفسه. ترك الأسنان المصابة في فمك قد يزيد الأمر سوءًا، قد تكون هناك أيضًا فرصة أقل لعمل قناة العصب في حالة ظهور العدوى داخل السن.

المضادات الحيوية وأدوية علاج الالتهابات البكتيرية ليست فعالة في علاج التهابات عصب الاسنان على الإطلاق.

اقرأ أيضاً: تسكين الم الاسنان الشديد بالطرق المنزلية والطبية

مواضيع متعلقة

كيف يتم علاج عصب الاسنان ؟

كيف يتم علاج عصب الاسنان ؟

لعلاج العدوى عصب الاسنان يجب إزالة البكتيريا، ويمكن القيام بذلك عن طريق:

  • إزالة البكتيريا من نظام قناة العصب.
  • إزالة أو خلع السن.

ومع ذلك، لا ينصح بإزالة السن عادةً لأنه من الأفضل الاحتفاظ بأكبر عدد ممكن من أسنانك الطبيعية. بعد إزالة البكتيريا، سيتم ملء قناة العصب وحشو السن بمادة مالئة أو تاج. في معظم الحالات، سوف تلتئم الأنسجة الملتهبة القريبة من السن بشكل طبيعي خلال وقت قصير.

قبل الحصول على علاج عصب الاسنان ستحصل عادةً على مخدر موضعي. هذا يعني أن الإجراء لن يكون مؤلمًا، بل سيكون كإجراء الحصول على حشو عادي للأسنان.

علاج العصب عادةً ما يكون ناجحاً في حوالي 9 من أصل 10 حالات؛ يمكن للسن البقاء على قيد الحياة لمدة تصل إلى 10 سنوات بعد علاج العصب.

التعافي بعد علاج عصب الأسنان

من المهم أن تعتني بأسنانك عند التعافي من علاج عصب الاسنان ويجب تجنب العض على الأطعمة الصعبة حتى يكتمل علاجك، وبعد العلاج النهائي لن تشعر بأي آلام، على الرغم من أن أسنانك قد تشعر بأنها حساسة لبضعة أيام.

يمكن استخدام مسكنات الألم التي لا تحتاج إلى وصفة طبية، مثل الباراسيتامول (الأسيتامينوفين) أو الإيبوبروفين، لتخفيف أي إزعاج.

ارجع إلى طبيب الأسنان إذا استمر الشعور بالألم أو التورم بعد استخدام المسكنات.

في معظم الحالات، يمكن تجنب الحاجة إلى مزيد من حشوات العصب عن طريق:

  • الحفاظ على صحة الفم جيدة.
  • تجنب استهلاك الكثير من الأطعمة السكرية.
  • الإقلاع عن التدخين إذا كنت تدخن.

اقرأ أيضاً: الم الضرس بعد حشو العصب .. أسبابه وعلاجه بخطوات بسيطة

علاج عصب الاسنان بالتفصيل

عادةً ما يتم علاج عصب الاسنان وحشو العصب خلال زيارة أو زيارتين للطبيب على الأكثر.

قبل حشو العصب

قبل الخضوع لحشو العصب، قد يأخذ طبيب الأسنان الخاص بك سلسلة من الأشعة السينية للأسنان المصابة؛ هذا يسمح له ببناء صورة واضحة لقناة العصب وتقييم مدى الضرر.

يتم حشو العصب عادةً تحت تأثير التخدير الموضعي، وهو دواء مسكن للألم يخدر منطقة معينة من الجسم؛ في بعض الحالات التي مات فيها العصب ولم يعد السن حساس، قد لا يكون من الضروري استخدام مخدر موضعي. في بعض الأحيان، قد يكون من الصعب تخدير الأسنان، في هذه الحالة، يمكن لطبيب الأسنان استخدام تقنيات مخدرة موضعية خاصة لضمان أن الإجراء لن يكون مؤلم.

تنظيف أو إزالة العصب

سيقوم طبيب الأسنان بوضع أنبوب مطاطي حول السن لضمان جفافه أثناء العلاج؛ يمنع هذا الأنبوب أيضًا ابتلاعك لأي مواد كيميائية يستخدمها طبيب الأسنان خلال القيام بهذا الإجراء.

سيفتح الطبيب السن المراد علاجه عن طريق عمل فتحة بالتاج، الجزء المسطح في السن، للوصول إلى الأنسجة الرخوة في وسط السن (العصب). سيقوم بعد ذلك بتنظيف أو إزالة العصب المصاب. وإذا كان لديك خراج أسنان، وهو تورم مملوء بالقيح، فسيتمكن طبيب الأسنان من استنزافه في نفس الوقت.

اقرأ أيضاً: خراج الضرس بعد سحب العصب .. ما الأسباب الممكنة؟

تنظيف السن

بعد إزالة العصب، سيقوم طبيب الأسنان بتنظيف وتوسيع قناة العصب حتى يمكن ملؤها (حشوها) بسهولة. قناة العصب عادةً ما تكون ضيقة للغاية، مما يجعل من الصعب حشوها، سيستخدم طبيب الأسنان الخاص بك بأداة تشبه المبرد لتكبير القنوات وجعل شكلًها منتظمًا حتى يمكن ملؤها، وقد يستغرق هذا الجزء من العلاج عدة ساعات حتى يكتمل، وقد يلزم تنفيذه في عدد من الزيارات.

أسنانك الأمامية عادةً ما يكون لها قناة عصب واحدة فقط.

الأسنان الخلفية (أسنان المضغ) لها عصبين أو ثلاثة، كل منها يحتوي إما على قناة أو اثنتين. كلما زادت أعصاب الأسنان، كلما استغرق العلاج وقتًا أطول.

إذا احتاج العلاج إلى عدة جلسات، فقد يضع طبيب الأسنان كمية صغيرة من الدواء في القناة التي يتم تنظيفها بين الزيارات لقتل أي بكتيريا متبقية. سيتم بعد ذلك حشو الأسنان باستخدام حشوة مؤقتة بين الزيارات.

إذا كان لديك أعراض عدوى، مثل ارتفاع درجة الحرارة أو التورم الملحوظ، فقد يعطيك الطبيب المضادات الحيوية للمساعدة في إدارة ومنع المزيد من العدوى.

حشو الأسنان

في زيارتك القادمة، تتم إزالة الحشوة والأدوية المؤقتة بداخل السن وسيتم إدخال حشوة قناة العصب الدائمة.

من المرجح أن تنكسر الأسنان التي تمت إزالة العصب منها أكثر من الأسنان الصحية، لذلك قد يقترح طبيب الأسنان وضع تاج على السن لحمايته، وفي بعض الحالات قد تكون الأسنان التي تم علاجها أكثر قتامة، خاصةً إذا ماتت نتيجة إصابة. هناك عدة طرق يمكن لطبيب الأسنان معالجتها، مثل تبييض الأسنان باستخدام المواد الكيميائية.

تيجان الأسنان

التاج هو غطاء يغطي سنًا حقيقيًا بالكامل. قد يكون من الضروري استخدام التاج بعد علاج قناة العصب لمنع كسر الأسنان.

التيجان يمكن أن تتكون من:

  • المعدن أو الخزف (أو كليهما).
  • مادة السيراميك.
  • زجاج مسحوق.

سيتم تقليل حجم السن وسيتم استخدام التاج لاستبدال ما تمت إزالته. سيتم اتخاذ قالب من أسنانك لضمان أن يكون التاج بالشكل والحجم المناسبين، ويتناسب مع سنك بدقة.

وعند تركيب التاج، سيتم استخدام مادة تشبه الأسمنت للصق التاج على السن المشذب؛ إذا لم يتبقى الكثير من السن المعالج، سيتم استخدام مادة حشو أكثر لتثبيت التاج.

اقرأ أيضاً: ماهي الأسنان البورسلين؟ وما اسعار تركيب الاسنان البورسلين ؟

نتائج علاج عصب الاسنان

النتائج

عادةً ما تكون معالجة العصب ناجحة في إنقاذ الأسنان وتطهير العدوى.

وجدت دراسة واحدة بين العديد من الدراسات أن 90 ٪ من الأسنان المعالجة نجت لمدة 8-10 سنوات بعد العلاج. ووجدت الدراسة أيضاً أن وجود تاج ملائم للأسنان بعد أن علاج قناة العصب هو العامل الأكثر أهمية في تحسين معدلات بقاء الأسنان.

إذا كنت تتبع تعليمات نظافة الأسنان اليومية، فسوف تبقى أسنانك بصحة جيدة لوقت طويل للغاية.

ويعتمد بقاء السن على عدد من العوامل، بما في ذلك:

  • كم من الأسنان الطبيعية لا يزال قائماً وبصحة جيدة.
  • كيف تبقي أسنانك نظيفة.
  • قوة الأسنان.
  • وفي حالة عودة العدوى، يمكن تكرار العلاج.

بدلاً من ذلك، إذا كان العلاج قد تم تنفيذه بالفعل على مستوى عالٍ وبقيت العدوى، فقد يتم إجراء عملية صغيرة لإزالة العصب لعلاج العدوى. للمزيد من المعلومات حول علاج عصب الاسنان تواصلوا معنا، وقوموا بترك أسئلتكم لنا عبر هذا الرابط.

المصادر
https://www.nhs.uk/conditions/root-canal-treatment/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *