عض اللسان .. تخلص من الألم بعلاجات منزلية بسيطة

عض اللسان

من منا لم يقم بعض لسانه بالخطأ يوما ما؟ ذلك الإحساس المؤلم الذي يصاحب عض اللسان ، هل يمكن التخلص منه بسرعة؟ بعض العلاجات المنزلية سهلة الصنع يمكنها أن تحل هذه المشكلة خاصة إن كنت قد قمت بعض لسانك بشدة، لذلك تابع معنا المقال التالي عزيزي القارئ لتعرف ذلك بنفسك.

علاجات منزلية لـ عض اللسان

مكعبات الثلج

تعتبر مكعبات الثلج الطريقة الأكثر فاعلية من العلاجات المنزلية لعلاج عضة اللسان، فهي تخفف الألم من خلال تخدير الأعصاب في اللسان إلى حد ما، مما يقلل الألم ويخفف الحرقة، وللحصول على أعلى استفادة يمكن مص بعض رقائق الثلج لمدة لا تقل عن 10 إلى 15 دقيقة في المرة الواحدة، والقيام بهذا الأمر 3 إلى 4 مرات في اليوم، أو عند الشعور بالألم بسبب العضة.

اقرأ أيضا: كيف يمكن التعامل مع إصابات الرأس؟

المحلول الملحي

قد يبدو شطف الفم بالماء المالح غريب بعض الشئ، وقد يسبب الحرقة أكثر، لكن هذا النوع من العلاج يمكن أن يعالج تلك العضات المؤلمة، فالملح يحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا والتي تحمي اللسان من الإصابة بأي عدوى، في نفس الوقت الغرغرة بالماء الدافئ ستساعد على إزالة أي من جزيئات الطعام العالقة في اللسان والتي قد تمنع الشفاء.

يجب المضمضة بهذا المحلول الملحي 3 مرات باليوم ويفضل بعد كل وجبة، واحرص على المضمضة لمدة ثواني حتى يصل الماء ويغطي اللسان والفم، كما يجب الحرص على ألا تكون المياه ساخنة جدا فتسبب الحرقة.

اقرأ أيضا: طريقة عمل المحلول الملحي وأهم فوائده.

العسل

تناول ملعقة من العسل على الأقل مرتين يوميا يمكن أن يساعد على التقليل من الألم إلى حد كبير، فالعسل وسيلة مهمة لعلاج حالات عض اللسان الشديدة أو حتى قرح الفم، لأته يمد اللسان بطبقة واقية وفعالة ضد البكتيريا.

الكركم

أصبحت استخدامات الكركم تمتد لتشمل علاج الجروح، والحروق، وغيرها من الإصابات البسيطة، بسبب ما يمتلكه من خصائص تجديد الجلد التي يملكها، ويمكن خلط ملعقة من العسل مع إضافة القليل من مسحوق الكركم لذلك، ثم توزيع المزيج على مكان العضة وتركها أطول وقت ممكن.

فالعسل سيساعد على تغطية اللسان بطبقة واقية، أما الخصائص المضادة للجراثيم والمضادة للميكروبات الموجودة في مسحوق الكركم، ستساعد على حماية اللسان من الإصابة بأي عدوى والشفاء بسرعة.

الضغط

يمكن لقليل من الضغط على مكان العضة في اللسان أن يساعد على وضع الأجزاء التي تحتاج للعلاج على الطريق الصحيح، يمكنك القيام بالضغط في عكس اتجاه سقف الحلق بالضغط بشكل متوسط ولطيف.

تجنب البهارات والتوابل

يجب تجنب الأطعمة التي تحتوي على البهارات والتوابل تماما لمدة يومين، لأن تلك البهارات يمكن أن تزيد من الإصابة وتسبب الالتهاب، مما يبطئ عملية الشفاء، فالجرح المفتوح في اللسان قد يسبب تعرض الأعصاب لتلك التوابل الحارة، مما يوصل لتلك الأعصاب الحرارة التي يمكن أن تتسبب في التهابها، وبالتالي يكون من الأفضل تناول الأطعمة التي تكون باردة، وسريعة الذوبان، مثل الحساء والسندويشات والسلطات.

اقرأ أيضا: الإسعافات الأولية لتضميد الجروح وتطهيرها.

الماء

الماء هو أفضل علاج منزلي لكثير من الحالات منها العضات الشديدة على اللسان، لذلك يجب شرب كميات كبيرة من الماء عدة مرات على مدار اليوم، هناك علاج جل أيضا يمكن استخدامه يباع في الصيدليات دون وصفة طبيب من خلال توزيعه على المنطقة المصابة.

اقرأ أيضا: فوائد شرب الماء على الريق للجسم والبشرة والشعر.

مواضيع متعلقة

متى يجب استشارة الطبيب؟

بالرغم من أن تلك العلاجات المنزلية تعتبر آمنة نسبيا للجميع إلا أنه يفضل استشارة الطبيب دائما،في الحالات الآتية:

  • إن كان هناك حالة مرضية أو طبية.
  • في حال لم تقدم تلك العلاجات المنزلية النتائج المرجوة في خلال 5 إلى 6 أيام.
  • ازدياد الألم سوءا بعد استخدام أحد العلاجات.
  • أيضا في حال كان عضة اللسان مصحوبا بالحمى، أو التنفس بصعوبة، يجب عندها أيضا استشارة الطبيب.

في النهاية عزيزي القارئ هل عرفت الآن كيف تتعامل مع عض اللسان ؟ لا تنسى يمكنك أن تقوم باستشارة أحد أطبائنا .. من هنا في حال وجود استفسار صحي.

اقرأ أيضا:

المصادر
http://www.home-remedies-for-you.com/askquestion/45358/tongue-bite-remedy.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *