علاج فراغات الشعر بطرق مختلفة اكتشفها!

علاج فراغات الشعر

فراغات الشعر نوع من أنواع تساقط الشعر، وله بعض الأسباب، فما أسباب فراغات الشعر؟ وكيف يمكن علاج تلك المشكلة التي تؤثر على المظهر الجمالي؟ تابع المقال التالي لمعرفة كيفية علاج فراغات الشعر بالتفصيل.

اسباب فراغات الشعر

بعض الحالات تسبب تساقط الشعر في مساحات صغيرة مما ينتج عنه فراغات الشعر، وتشمل اسباب فراغات الشعر الشائعة ما يلي:

  • داء الثعلبة؛ وتتكون بقع صلعاء دائرية بحجم العملة المعدنية على فروة الرأس، وعادة ما ينمو الشعر مرة أخرى في غضون أشهر.
  • ثعلبة الصدمة traction alopecia؛ التي تحدث عندما يتم عمل الضفائر، أو ذيل الحصان بإحكام شديد.
  • اضطراب نتف الشعر trichotillomania؛ وهو اضطراب عقلي يقوم فيه الشخص بنتف الشعر.
  • التينيا أو سعفة الرأس tinea capitis.
  • مرض الزهري الثانوي.

اقرأ أيضًا: أسباب تساقط الشعر و أنواعه وكيفية علاجه للرجل و المرأة

علاج فراغات الشعر

فراغات الشعر

عـلاج فراغـات الشعر يعتمد بشكل أساسي على أسباب فراغات الشعر التي يحددها الطبيب بعد الفحص والتشخيص الصحيح، فإذا كان تساقط شعرك ناتجًا عن مرض ما، فسيكون علاج هذا المرض ضروريًا.

في بعض حالات فراغات الشعر؛ مثل تساقط الشعر بسبب داء الثعلبة، قد ينمو الشعر دون علاج خلال عام.

ويشمل علاج تساقط الشعر و علاج فراغات الشعر بشكل عام ما يلي:

1- الأدوية المُستخدمة في علاج فراغات الشعر

إذا كان تساقط شعرك بسبب مرض، فسيكون علاج هذا المرض ضروريًا، وقد يشمل العلاج بوجه عام أدوية لتقليل الالتهاب وقمع الجهاز المناعي، مثل بريدنيزون، أما إذا تسبب دواء معين في تساقط الشعر، فقد ينصح طبيبك بالتوقف عن استخدامه لمدة ثلاثة أشهر على الأقل.

الأدوية المتاحة لعلاج نمط الصلع الوراثي تشمل الخيارات:

المينوكسيديل:

يتطلب الأمر ستة أشهر على الأقل من العلاج بالمينوكسيديل لمنع تساقط الشعر مرة أخرى وبدء نمو الشعر، ولكنك تحتاج إلى الاستمرار في تطبيق الدواء للحفاظ على الفوائد.

*للمعرفة المزيد عن المينوكسيديل يمكنك قراءة هذا المقال

فيناستريد:

الفيناستريد هو دواء بوصفة طبية للرجال لعلاج تساقط الشعر و علاج فراغات الشعر وهو عبارة عن حبوب تؤخذ يوميًا، ولكنك تحتاج إلى الاستمرار في أخذه للاحتفاظ بتأثيره، وقد لا يعمل فيناستريد جيدًا للرجال الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا.

أدوية أخرى:

ديتاستيريد Dutasteride هو دواء آخر للرجال عن طريق الفم، أما بالنسبة للنساء، قد يشمل العلاج وسائل منع الحمل عن طريق الفم والسبيرونولاكتون.

2- عملية زراعة الشعر

عملية زراعة الشعر قد تكون هي الحل لمشكلات تساقط الشعر، ويوصي بعض الأطباء باستخدام المينوكسيديل بعد عملية الزرع للمساعدة في تقليل تساقط الشعر، وقد تحتاج إلى أكثر من عملية جراحية واحدة للحصول على التأثير الذي تريده.

اقرأ أيضًا: عملية زراعة الشعر وأهم الأسئلة الشائعة عنها

3- العلاج بالليزر

وافقت إدارة الغذاء والدواء على جهاز ليزر منخفض المستوى كعلاج لتساقط الشعر الوراثي عند الرجال والنساء. أظهرت بعض الدراسات الصغيرة أنه يحسن كثافة الشعر. هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لإظهار آثار طويلة الأجل.

اقرأ أيضًا: أكلات مفيدة للشعر لتعزيز صحته وقوته!

مواضيع متعلقة

فيتامينات للحماية من تساقط وفراغات الشعر

بعد معرفتك أسباب و علاج فراغات الشعر ، يجب عليك الوقاية من تساقط الشعر بتناول الفيتامينات، فتناول الفيتامينات التي تحتوي على الزنك، وفيتامين ب، وحمض الفوليك، والحديد، والكالسيوم يوميًا فعّال لتعزيز صحة الشعر ومنع تساقطه.

وعلى الرغم من عدم وجود دليل جيد على أن الفيتامينات لها أي فائدة كبيرة في علاج الثعلبة، لكن تشير الدراسات الحديثة إلى أن فيتامين (د) قد يكون مفيدًا إلى حد ما ويستحق التجربة.

لا توجد دراسات علمية قوية تدعم استخدام البيوتين لنمو الشعر، ولكن تناول البيوتين وغيره من المكملات الغذائية التي يتم تسويقها للشعر والبشرة والأظافر لن يضرك، إلا أنه قد لا يساعد بالضرورة.

ملحوظة؛ ينبغي تناول مكملات نمو الشعر المعلن عنها بحذر وباعتدال.

علاجات منزلية

تناول الثوم أو استخدامه قد يفيد في تساقط الشعر، بالإضافة إلى عصير البصل، وزيت جوز الهند، وزيت زهرة الربيع المسائية، وخل التفاح، وزيت بذور اليقطين.

وفي النهاية وبعد معرفتك كيفية علاج فراغات الشعر ، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.medicinenet.com/hair_loss/article.htm#how_do_physicians_classify_hair_loss https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/hair-loss/diagnosis-treatment/drc-20372932

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *