علاج فطريات الفم عند البالغين والأطفال.. ونصائح مهمة يجب اتباعها

علاج فطريات الفمصحة الفم بأكمله أمر مهم بلاشك، ووجود ما ينغص ذلك يسبب التعب والإزعاج لصاحبه، ومن هذه الحالات المزعجة التي قد تضيب الفم هي الفطريات، لذلك هنا سنتعرف على كيفية علاج فطريات الفم ، وما هي أهم النصائح التي يجب اتباعها في المنزل.

ADVERTISEMENT

فطريات الفم

يعرف بالقلاع الفموي أو داء المبيضات الفموي، وهو يحدث بسبب (نوع من الفطريات تعرف بالمبيضات)، والتي في العادة تعيش داخل الجسم مثل الفم، والحنجرة، والأمعاء، والمهبل، وعلى الجلد، وذلك دون أن تسبب مشاكل.

القلاع الفموي هو حالة تتراكم فيها الفطريات Candida albicans على بطانة الفم، فيسبب آفات بيضاء كريمية، وبالرغم من أن فطريات الفم يمكن أن تحدث لأي شخص، لكن الأطفال وكبار السن هما الأكثر تعرضا لها، بسبب ضعف المناعة.

ADVERTISEMENT

أعراض فطريات الفم

المبيضات أو الفطريات في الفم والحلق يمكن أن يكون لها العديد من الأعراض المختلفة، وأهم تلك الأعراض هي:

  • بقع بيضاء على الخدين واللسان وسقف الفم والحلق
  • احمرار أو وجع
  • شعور يشبه القطن في الفم
  • فقدان الذوق
  • ألم أثناء الأكل أو البلع
  • التشقق والاحمرار في زوايا الفم

أعراض داء المبيضات في المريء عادة ما تشمل الألم عند البلع وصعوبة في البلع، أما أعراض فطريات الفم عند الأطفال فيمكنك التعرف عليها.. من هنا.

ADVERTISEMENT

تشخيص فطريات الفم

يمكن لمقدمي الرعاية الصحية عادة تشخيص داء المبيضات في الفم أو الحلق ببساطة من خلال النظر إلى الداخل، ولكن في بعض الأحيان سوف يأخذ مقدم الرعاية الصحية عينة صغيرة من الفم أو الحلق، حتى يتم إرسال العينة إلى المختبر للفحص، وعادة ما يتم فحصها تحت المجهر.

أما في حال وجود داء المبيضات (الفطريات) في المرئ سيقوم مقدمو الرعاية الصحية عادة بتشخيص داء المبيضات في المريء عن طريق التنظير.

ADVERTISEMENT

التنظير الداخلي هو إجراء لفحص الجهاز الهضمي باستخدام أنبوب به ضوء وكاميرا، وقد يصف مقدم الرعاية الصحية الأدوية المضادة للفطريات دون إجراء التنظير لمعرفة ما إذا كانت أعراض المريض تتحسن.

علاج فطريات الفم

علاج فطريات الفم يعتمد على منع انتشارها، ويكون ذلك بناءا على السبب والعمر أيضا، فيكون العلاج منقسم كالتالي:

ADVERTISEMENT

البالغين والأطفال

قد يوصي طبيبك بالأدوية المضادة للفطريات، ويأتي ذلك بعدة أشكال بما في ذلك الأقراص أو سوائل، إذا لم تكن هذه الأدوية الموضعية فعالة، فقد يتم إعطاء الدواء الذي يعمل في جميع أنحاء الجسم.

أما البالغين الذين يعانون من ضعف الجهاز المناعي في معظم الأحيان، سوف يوصي طبيبك الأدوية المضادة للفطريات.

الرضع والأمهات المرضعات

إذا كنت ترضعين طفلك ورضيعك مصاب بمرض القلاع، فبإمكانك أنت وطفلك نقل العدوى، لذلك قد يصف طبيبك دواء خفيف مضاد للفطريات لطفلك وكريم مضاد للفطريات لثدييك.

ADVERTISEMENT

عادةً ما يتم علاج المبيضات في الفم أو الحلق أو المريء بالأدوية المضادة للفطريات، ويكون علاج الالتهابات الخفيفة إلى المتوسطة في الفم أو الحلق هو عادة دواء مضاد للفطريات يتم تطبيقه على داخل الفم لمدة 7 إلى 14 يومًا.

بالنسبة للالتهابات الحادة، يكون العلاج عادةً هو الفلوكونازول أو نوع آخر من الأدوية المضادة للفطريات التي تُعطى عن طريق الفم أو عن طريق الوريد للأشخاص الذين لا يتحسنون بعد تناول الفلوكونازول.

أما علاج داء المبيضات في المريء هو عادة الفلوكونازول، كما يمكن أيضًا استخدام أنواع أخرى من الأدوية المضادة للفطريات التي يتم وصفها للأشخاص الذين لا يمكنهم تناول الفلوكونازول، أو الذين لا يتحسنون بعد تناول الفلوكونازول.

ADVERTISEMENT

ملحوظة مهمة

يجب استشارة الطبيب قبل أخذ أي نوع من الدواء فكل حالة ليس بالضرورة مماثلة للأخرى، ولا تعتمد على تجارب الآخرين.

نصائح مهمة لـ علاج فطريات الفم

هذه النصائح قد تصساعدك على التخفيف من حدة القلاع الفموي (فطريات الفم) إلى جانب العلاج وهي كالتالي:

  • الاهتمام بنظافة الفم: قم باستخدام فرشاة الأسنان والخيط جيدا، ولا تتشارك هذه الأدوات مع الغير.
  • الشطف بالماء والملح: تذوب حوالي نصف ملعقة صغيرة (2.5 مليلتر) من الملح في 1 كوب (237 مليلتر) من الماء الدافئ، قم بغسل الشطف ثم بصقه لكن لا تبتلعه.
  • في حال الرضاعة، يجب استخدام بطانات تمنع وصول الفطريات إلى الملابس، وتكون لا تحتوي على حاجز بلاستيكي، مع سؤال الطبيب حول العادات اليومية الواجبة لتنظيف الثدي لمنع العدوى.
  • يجب الاهتمام بتنظيف طاقم الأسنان في حال وجوده، لذلك يجب استشارة الطبيب حول أفضل طريقة لذلك.

في النهاية دائما ما ننصح بالاهتمام دائما بنظافة الفم سواء كان هناك إصابة بفطريات أو لا، مع المتابعة مع طبيب الاسنان من أجل فحص الفم والأسنان دائما، وملاحظة أي أعراض غريبة قد ظهرت فجأة، وفي حال كان لديكم استفسار طبي، يمكنكم استشارة أحد أطباؤنا.. من هنا.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة روضة بكر - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.cdc.gov/fungal/diseases/candidiasis/thrush/index.html
https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/oral-thrush/diagnosis-treatment/drc-20353539
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد