علاج فطريات المهبل بالأدوية والأعشاب والطرق المنزلية الأخرى

علاج فطريات المهبلتعتبر فطريات المهبل من أكثر الأشياء إزعاجاً للمرأة، فهي تسبب حرجاً عاماً وعدم راحة، وتبحث الكثير من النساء عن طرق تفيد في علاج فطريات المهبل بالطرق المختلفة، وفي هذا المقال، نقدم لكِ عزيزتي القارئة طرق مختلفة تستخدم في علاج فطريات المهبل بالأدوية، والأعشاب وبالطرق المنزلية الأخرى أيضاً، فتابعي معنا القراءة.

ADVERTISEMENT

أسباب التهاب المهبل

إن المهبل الصحي يحتوي على بعض أنواع من البكتيريا، وعدد قليل من خلايا فطر الخميرة تسمى المُبيضات، وعندما يحدث تغيير في توازن هذه الكائنات، يمكن أن ينمو فطر الخميرة هذا ويسبب الالتهاب، وذلك له أسباب مختلفة، فأخذ المضادات الحيوية من الممكن أن يسبب هذا الخلل، أيضاً ارتفاع مستوى هرمون الاستروجين الناتج عن الحمل أو العلاج الهرموني، في حالات مرض السكري أو عدوى فيروس نقص المناعة البشرية.

علاج فطريات المهبل بالأدوية

العلاج قصير المدى

يتم استخدام الأدوية المضادة للفطريات، مثل الكريمات، والمراهم، والتحاميل المهبلية، والأقراص، يستمر العلاج لمدة يوم، ثلاثة إلى سبعة أيام، وعادة ما يتم القضاء على الفطريات بعد ذلك، وهناك بعض الأدوية التي أثبتت فاعلية مثل بوتوكونازول، وكلوتريمازول، وميكونازول، وتيركونازول، بعضها من الممكن استخدامه دون وصفة طبية، والبعض الآخر لابد من استشارة الطبيب حول الاستخدام والجرعة.

ADVERTISEMENT

العلاج بالجرعة عن طريق الفم

قد يصف الطبيب جرعة عن طريق الفم مرة واحدة من دواء مضاد للفطريات، وقد يصف جرعتين بينهما ثلاثة أيام إذا كانت الأعراض شديدة.

العلاج دون وصفة طبية

التحاميل المهبلية المضادة للفطريات، والكريمات التي لا يُشترط معها وصفة الطبيب قعالة لكثير من النساء، وهي خيار آمن أثناء الحمل، وعادة ما يستمر العلاج بها من ثلاثة إلى سبعة أيام.

ADVERTISEMENT

علاج فطريات المهبل بالأعشاب

هناك عدة أعشاب طبيعية وزيوتها من الممكن أن تستخدم في علاج التهابات المهبل، ومن هذه الأعشاب ما يلي:

الأوريجانو “الزعتر البري”

وجدت دراسة تم نشرها في مجلة الكيمياء الجزيئية أن زيت الأوريجانو أو الزعتر البري يمكنه وقف أو إبطاء نمو الفطر المسبب لالتهاب المهبل، ولكن لا يتم استخدام الزيوت الأساسية بدون تخفيف بالقرب من المهبل، فمن الأفضل تخفيفه بزيت الزيتون أو زيت اللوز الحلو.

يجب مراعاة عدم تناول زيت الأوريجانو عن طريق الفم إذا كنتِ تتناولين أدوية مرققات الدم، حيث أنه مرقق طبيعي للدم، وسيكون استخدامه مضراً في هذه الحالة، كما يجب استشارة الطبيب عن الكمية التي تُستخدم منه في علاج التهاب المهبل.

ADVERTISEMENT

زيت شجرة الشاي

إن زيت شجرة الشاي هو زيت أساسي يُستخدم لقتل الفطريات والبكتيريا، والفيروسات، وتبين البحوث أن تحميلة المهبل التي تحتوي على زيت شجرة الشاي قد تساعد في علاج الالتهابات المهبلية، كما يُعتقد أن هناك فاعلية لزيت شجرة الشاي في الحفاظ على توازن الكائنات في المهبل.

ولكن يجب التأكد من تخفيفه حيث أنه قوي للغاية، فيمكن تخفيفه مع زيت جوز الهند، ويتم استخدامه مع تحميلة المهبل، ولكن لا يتم بلعه أبداً.

زيت جوز الهند

إن زيت جوز الهند له العديد من الفوائد الصحية والتجميلية، حيث أن له خصائص مضادة للفطريات، وقد أظهرت الدراسات أن زيت جوز الهند له فاعلية ضد المبيضات المسببة لالتهاب المهبل، ولكن يجب التأكد من نقائه عند الشراء، ويمكن وضعه مباشرة على المنطقة المصابة، ولكن باستشارة من الطبيب حول الجرعة والطريقة المناسبة.

ADVERTISEMENT

علاج فطريات المهبل بالطرق المنزلية الأخرى

لا يقتصر علاج فطريات المهبل على الأعشاب فقط، ولكن هناك بعض الأساليب المنزلية الأخرى التي تُستخدم في هذا العلاج، ومنها ما يلي:

الزبادي اليوناني

لا يقتصر استخدام الزبادي اليوناني على الوجبات الصحية فقط، ولكن يمكن استخدامه أيضاً في علاج فطريات المهبل، حيث أنه يحتوي على أنواع من البكتيريا التي تساعد على خلق بيئة صحية في المهبل، ولكن يجب التأكد من أنه لا يحتوي على سكر مضاف قبل استخدامه، حيث سيساعد ذلك على نمو الفطريات.

الثوم

إن الثوم من مضادات الفطريات والمضادات الحيوية المعروفة، كما أن نتائج دراسة نشرت في مكتبة الطب الأمريكية أظهرت ان مستخلص الثوم كان له دور في قتل فطريات المهبل، ولكن مازال هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لتوضيح طريقة الاستخدام الأمثل والتأكيد على النتائج، مع ضرورة استشارة الطبيب أولا.

ADVERTISEMENT

خل التفاح

من أكثر العلاجات شعبية هو خل التفاح، حيث يتم عمل حمام خل التفاح بوضع نصف كوب من خل التفاح في حوض ماء فاتر، والتمدد فيه لمدة 20 دقيقة، والجدير بالذكر أن هذه الطريقة تختلف عن الدش المهبلي بخل التفاح، حيث يمكن أن يقضي الدش المهبلي بالخل على جميع البكتيريا في المهبل، الجيد منها والضار، لذلك قد يعرضكِ ذلك للعدوى مرة أخرى، ولا تنسين ضرورة استشارة الطبيب قبل الاستخدام في كل حالة تختلف حاجتها للعلاج.

فيتامين سي

يعزز فيتامين سي من نظام المناعة، حيث يسمح للجهاز المناعي بإعادة التوازن إلى نفسه، ولديه أيضاً مكونات مضادة للميكروبات، وتستخدمه بعض النساء في قتل المبيضات، ولكنه قد يسبب حرقة وحساسية إذا تم استخدامه مع تحميلة المهبل، فـ بدلاً من ذلك، حاولي زيادة تناولكِ من فيتامين سي لتعزيز قدرة الجسم على التغلب على هذه العدوى.

والآن عزيزتي القارئة، بعد أن أنهيتِ قراءة هذا المقال، وتعرفتِ على طرق علاج فطريات المهبل بالأدوية، والأعشاب، والعلاجات المنزلية الأخرى، إذا كان لديكِ أي استفسار، يمكنكِ استشارة أحد أطبائنا من هنا.

ADVERTISEMENT

اقرئي أيضاً:

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد