كل يوم معلومة طبية

الرئيسية

علاج فقر الدم للحامل في الشهر الخامس

علاج فقر الدم للحامل في الشهر الخامس


قد تصاب المرأة الحامل بفقر الدم، عندما يكون لديكِ فقر دم، لا يحتوي دمكِ على خلايا دم حمراء كافية لحمل الأكسجين إلى أنسجتك ولطفلكِ، بالتالي تعرفي على علاج فقر الدم للحامل في الشهر الخامس في المقال التالي.

أسباب حدوث فقر الدم للحامل في الشهر الخامس

يستخدم جسمك الحديد لصنع الهيموجلوبين، وهو بروتين في خلايا الدم الحمراء ينقل الأكسجين إلى أنسجتك، وخلال فترة الحمل، تحتاجين إلى مضاعفة كمية الحديد التي تحتاجها النساء غير الحوامل، ويحتاج جسمك إلى هذا الحديد لتكوين المزيد من الدم لتزويد طفلك بالأكسجين، وإذا لم يكن لديكِ ما يكفي من الحديد، فقد تصابي بفقر الدم الناجم عن نقص الحديد.

اقرئي أيضاً: تعرفي على وضعيات نوم المرأة الحامل.

أنواع فقر الدم للحامل

هناك أكثر من 400 نوع مختلف من فقر الدم، ولكن بعضها أكثر انتشارًا أثناء الحمل، وأكثر أنواع فقر الدم شيوعًا أثناء الحمل هي:

فقر الدم الناتج عن نقص الحديد

هذ النوع من أكثر أنواع فقر الدم شيوعًا أثناء الحمل، ويعاني ما يقرب من 15٪ إلى 25٪ من جميع حالات الحمل من نقص الحديد، والحديد هو معدن موجود في خلايا الدم الحمراء ويُستخدم لحمل الأكسجين من الرئتين إلى باقي الجسم، كما يساعد العضلات على تخزين الأكسجين واستخدامه.

اقؤئي أيضاً: تعرفي على علاج سلس البول عند الحامل.

فقر الدم الناتج عن نقص حمض الفوليك

هو فيتامين قابل للذوبان في الماء يمكن أن يساعد في منع عيوب الأنبوب العصبي أثناء الحمل، وحمض الفوليك هو مكمل شائع تتناوله النساء الحوامل، ولكن يمكن العثور عليه أيضًا في الأطعمة المدعمة مثل الحبوب والخضروات الورقية والموز والبطيخ والبقوليات، ويمكن أن يؤدي النظام الغذائي الذي يفتقر إلى حمض الفوليك إلى انخفاض عدد خلايا الدم الحمراء في الجسم، مما يؤدي إلى نقص.

اقرئي أيضاً: تعرفي على فوائد السباحة للحامل.

فقر الدم الناجم عن نقص فيتامين ب12

علاج فقر الدم للحامل في الشهر الخامس

فيتامين ب12 هو أيضًا فيتامين ضروري للجسم للمساعدة في إنتاج خلايا الدم الحمراء، على الرغم من أن بعض النساء قد يستهلكن ما يكفي من فيتامين ب12 في نظامهن الغذائي، فمن الممكن ألا يتمكن جسمهن من معالجة الفيتامين، مما يؤدي إلى نقصه.

اقرئي أيضاً: تعرفي على بعض النصائح للمرأة الحامل.

علاج فقر الدم للحامل في الشهر الخامس

عادة ما تحتوي فيتامينات ما قبل الولادة على الحديد، يمكن أن يساعد تناول فيتامين ما قبل الولادة الذي يحتوي على الحديد في الوقاية من فقر الدم الناجم عن نقص الحديد وعلاجه أثناء الحمل، وفي بعض الحالات، قد يوصي الطبيب الخاص بك بتكملته خلال فترة الحمل، وتحتاجي إلى 27 ملليجرام من الحديد يوميًا.

يمكن أن تمنع التغذية الجيدة أيضًا فقر الدم الناجم عن نقص الحديد أثناء الحمل، وتشمل المصادر الغذائية للحديد اللحوم الحمراء الخالية من الدهن والدواجن والأسماك، وتشمل الخيارات الأخرى حبوب الإفطار المدعمة بالحديد وعصير البرقوق والفاصوليا المجففة والبازلاء.

يتم امتصاص الحديد من المنتجات الحيوانية، مثل اللحوم، بسهولة أكبر، ولتعزيز امتصاص الحديد من المصادر النباتية والمكملات الغذائية، قومي بتناوله مع طعام أو شراب غني بـ فيتامين ج، مثل عصير البرتقال أو عصير الطماطم أو الفراولة، وإذا كنت تتناولي مكملات الحديد بعصير البرتقال، فتجنبي نوع الحديد المدعم بـ الكالسيوم، وعلى الرغم من أن الكالسيوم هو عنصر غذائي أساسي أثناء الحمل، يمكن أن يقلل الكالسيوم من امتصاص الحديد في تلك الحالة.

اقرئي أيضاً: تعرفي على فوائد الملوخية للمرأة الحامل.

في النهاية، بعد أن تعرفتِ على علاج فقر الدم للحامل في الشهر الخامس وأنواع فقر الدم أثناء الحمل، فإذا لم تلاحظي أي تحسن من العلاج المذكور عليك باستشارة طبيبك الخاص حول حالتك.

حاسبة الحمل وموعد الولادة
يمكنك حساب الحمل بالميلادي وأيضا حساب الحمل بالهجري احسبي الموعد المُتوقع لولادة طفلكِ .. وشاهدي كيف ينمو الآن بداخلكِ! أول يوم من آخر دورة حيض لكِ هو:

المراجع