كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

علاج فقر الدم للحامل في الشهور الاولى

علاج فقر الدم للحامل في الشهور الاولى


فقر الدم هو حالة طبية حيث لا توجد خلايا دم حمراء صحية كافية لحمل الأكسجين إلى أنسجة الجسم، بالتالي تعرفي على علاج فقر الدم للحامل في الشهور الاولى في المقال التالي.

Advertisement

أنواع فقر الدم عند الحامل

قبل التطرق لـ علاج فقر الدم للحامل في الشهور الاولى يجب معرفة أنواع فقر الدم، هناك أكثر من 400 نوع مختلف من فقر الدم، ولكن بعضها أكثر انتشارًا أثناء الحمل، ويعد فقر الدم أثناء الحمل مصدر قلق بشكل خاص لأنه يرتبط بانخفاض الوزن عند الولادة والولادة المبكرة ووفيات الأجنة وأنواعه هي:

  • فقر الدم الناجم عن نقص الحديد، هذا هو السبب الرئيسي لفقر الدم، والحديد هو معدن موجود في خلايا الدم الحمراء ويستخدم لحمل الأكسجين من الرئتين إلى باقي الجسم، كما يساعد العضلات على تخزين الأكسجين واستخدامه، عندما يتم إنتاج القليل من الحديد، يمكن أن يصبح الجسم مرهقًا ويكون له مقاومة أقل للعدوى.
  • فقر الدم الناجم عن نقص حمض الفوليك، وهو فيتامين قابل للذوبان في الماء يمكن أن يساعد في منع عيوب الأنبوب العصبي أثناء الحمل، وحمض الفوليك هو مكمل شائع تتناوله النساء الحوامل، ولكن يمكن العثور عليه أيضًا في الأطعمة المدعمة مثل الحبوب والخضروات الورقية والموز والبطيخ والبقوليات.
  • فقر الدم الناجم عن نقص فيتامين ب12، هو أيضًا فيتامين ضروري للجسم للمساعدة في إنتاج خلايا الدم الحمراء، على الرغم من أن بعض النساء قد يستهلكن ما يكفي من فيتامين ب12، فمن الممكن ألا يتمكن جسمهن من معالجة الفيتامين.

اقرئي أيضاً: تعرفي على وضعيات نوم الحامل.

علاج فقر الدم للحامل في الشهور الاولى

علاج فقر الدم للحامل في الشهور الأولى لا يختلف عن علاجها في أي شهر، وهي حالة يجب توخي الحذر معها، لما قد تسببه من آثار على صحة الأم والجنين:

Advertisement
  • عادة ما تحتوي فيتامينات ما قبل الولادة على الحديد، يمكن أن يساعد تناول فيتامين ما قبل الولادة الذي يحتوي على الحديد في الوقاية من فقر الدم الناجم عن نقص الحديد وعلاجه أثناء الحمل، وفي بعض الحالات، وقد تحتاجين إلى 27 ملليجرام من الحديد يوميًا.
  • يمكن أن تمنع التغذية الجيدة أيضًا فقر الدم الناجم عن نقص الحديد أثناء الحمل، وتشمل المصادر الغذائية للحديد اللحوم الحمراء الخالية من الدهن والدواجن والأسماك، وتشمل الخيارات الأخرى حبوب الإفطار المدعمة بالحديد وعصير البرقوق والفاصوليا المجففة والبازلاء.
  • يتم امتصاص الحديد من المنتجات الحيوانية، مثل اللحوم، بسهولة أكبر، ولتعزيز امتصاص الحديد من المصادر النباتية والمكملات الغذائية، قومي بإقرانه مع طعام أو شراب غني بـ فيتامين ج، مثل عصير البرتقال أو عصير الطماطم أو الفراولة، إذا كنت تتناولي مكملات الحديد بعصير البرتقال، فتجنبي الصنف المدعم بـ الكالسيوم، وعلى الرغم من أن الكالسيوم هو عنصر غذائي أساسي أثناء الحمل، يمكن أن يقلل الكالسيوم من امتصاص الحديد.

اقرئي أيضاً: تعرفي على سلس البول عند الحامل.

أعراض فقر الدم للحامل في الشهور الاولى

بعد أن تعرفنا على علاج فقر الدم للحامل في الشهور الاولى سوف نتعرف الآن على أعراض فقر الدم، والتي غالبًا ما تمر دون أن تلاحظيها ومع ذلك، يمكن أن تزداد حدة الأعراض وتصبح خطرة، من المهم أيضًا ملاحظة أن بعض الأعراض قد تكون ناتجة عن سبب مختلف غير فقر الدم، لذا من المهم التحدث مع طبيبك حول الأعراض التي تشعري بها، وبعض الأعراض الشائعة لفقر الدم هي:

  • ضعف أو تعب.
  • الشعور بالدوخة.
  • ضيق في التنفس.
  • ضربات قلب سريعة أو غير منتظمة.
  • ألم في الصدر.
  • شحوب الجلد والشفاه والأظافر.
  • برودة القدمين واليدين.
  • صعوبة في التركيز.

اقرئي أيضاً: تعرفي على نصائح للحامل يجب اتباعها.

Advertisement

في النهاية، بعد أن تعرفتِ على علاج فقر الدم للحامل في الشهور الاولى وأعراضه وأنواع فقر الدم، فإذا كانت لديكِ أي استفسارات أخرى يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://americanpregnancy.org/pregnancy-concerns/anemia-during-pregnancy/ https://www.mayoclinic.org/healthy-lifestyle/pregnancy-week-by-week/in-depth/anemia-during-pregnancy/art-20114455