كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

ما هو علاج فيروس كورونا الجديد ؟

علاج-فيروس-كورونا-الجديد

مع انتشار فيروس كورونا الجديد في دول عديدة حول العالم، بدأت العديد من الدول بالبحث عن لقاح فعال ضد المرض، لأن الفيروس أصبح بمثابة قنبلة موقوتة تهدد العالم، فهل تم العثور على لقاح فعال؟ وما هو علاج فيروس كورونا الجديد المستخدم حالياً؟ تابعوا هذا المقال لتعرفوا الإجابة أعزائي القراء.

Advertisement

ما هو علاج فيروس كورونا الجديد ؟

حتى الآن ليس هناك أي لقاح فعال ضد الفيروس، ولا يمكن علاج الفيروس باستخدام المضادات الحيوية، لأن المرض هو أحد الأمراض الفيروسية وليس البكتيرية، ويعتمد العلاج على مقاومة أعراض المرض الشديدة داخل المستشفيات التي تم تخصيصها لمحاربة المرض داخل كل دولة، وقد يشمل العلاج استخدام:

  • السوائل، حتى لا يتعرض الجسم للجفاف.
  • دواء لخفض درجة حرارة الجسم والتخلص من الحمى.
  • استخدام الأكسجين في حالات الإصابة الشديدة.
  • وقد يحتاج بعض الأشخاص إلى جهاز تنفس صناعي، ليساعدهم في التنفس.

اقرأ أيضاً: تعرف على الفرق بين فيروس كورونا الجديد وبين الفيروس السابق (SARS)

علاج فيروس كورونا الجديد باستخدام العقاقير

تقوم بعض دول العالم حاليا بإجراء تجارب بحثية مختلفة من أجل تطوير لقاح فعال ضد المرض، وحتى يتم اكتشاف اللقاح المنشود، فقد لجأ الأطباء إلى استخدام عدد من العقاقير، والتي أثبتت بعض الأدلة أن لها دورا فعالا في الوقاية من المرض أو علاج أعراضه، وحتى يتم إنتاج علاج فعال ضد المرض فقد يحتاج الباحثون إلى إجراء عدد كبير من التجارب، والتي قد تستغرق عدة أشهر أو أكثر.

ومن أشهر العقاقير التي يتم استخدامها حاليا، التالي:

عقار (Remdesivir)

يُعتبر رامديسيفير هو أحد العقاقير التجريبية، حيث يتم استخدامه كمضاد للفيروسات، وتم استخدام العقار في الأساس في علاج مرض الإيبولا، ولكن اكتشف الباحثون أن للعقار دور فعال في مقاومة الفيروس، ولم تتم الموافقة على هذا العلاج حتى الآن ليتم استخدامه مع البشر، ولكن إجراء اثنين من التجارب السريرية في الصين، وكذلك سريرية واحدة في الولايات المتحدة الأمريكية بعد موافقة FDA عليها.

اقرأ أيضا: فيروس كورونا الجديد أعراضه وأسبابه

Advertisement

عقار الكلوروكين

الكلوروكين هو أحد الأدوية المستخدمة في علاج الملاريا وكذلك علاج أمراض المناعة الذاتية، وقد اسُتخدم لفترة تزيد عن 70 عامًا، وقد وجد الباحثون أن الدواء فعال في علاج فيروس كورونا الجديد من خلال الأبحاث التي تم إجراؤها في أنابيب الاختبار.

اقرأ أيضا: ما هي فترة حضانة فيروس كورونا؟

مزيج من عقار لوبينافير وريتونافير

هو أحد الأدوية التي يتم استخدامها في علاج فيروس نقص المناعة البشرية، وقد تم استخدام العقار في علاج فيروس كورونا الجديد في كوريا الجنوبية، وقد ساعد الدواء في خفض مستويات الفيروس في جسم المصاب.

اقرأ أيضا: الفرق بين أعراض الإنفلونزا وفيروس كورونا

علاج فيروس كورونا الجديد بعقاقير أخرى

APN01

هناك خطة تعتمد على إجراء تجربة سريرية سيكون مقرها الصين لفحص هذا العقار بهدف معرفة دوره في علاج فيروس كورونا الجديد والمنشر حاليا، وستعتمد التجربة على معرفة تأثير الدواء على 24 مريضًا لمدة أسبوع واحد، وإذا كانت نتائج التجربة فعالة، فسيتم القيام بعدد أكبر من التجارب السريرية.

اقرأ أيضا: هل الخوف من فيروس الكورونا الجديد مبالغ فيه؟

Advertisement

فافيلافير

وافقت الصين على استخدام هذا الدواء في علاج الفيروس، ويتم استخدام العقار في علاج التهاب الأنف والحلق، وقد أثبت العقار فعاليته في علاج أعراض الفيروس عند تجربته على أكثر من 70 شخصًا.

والآن وقد تعرفت على العلاج شاهد هذا الفيديو والذي سيحمل لك بعض المعلومات التي لم تكن تعرفها عن الفيروس:

والآن وبعد انتهائك من المقال عزيزي القارئ، هل تعرفت على علاج فيروس كورونا الجديد ؟ وهل تعرفت على العقاقير المستخدمة في مقاومة المرض، شاركنا برأيك في التعليقات، وإذا شعرت أنك بحاجة لاستشارة، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع