كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

علاج فيروس كورونا .. هل هناك علاج فعال؟

علاج-فيروس-كورونا

مع كل وباء جديد يغزو العالم، تزداد حالات الرعب والهلع بين الناس، خاصة في الدول التي انتشر فيها بصورة أكبر من غيرها، وتكون الخطوة الأولى التي تتخذها أغلب الدول والمنظمات هو البحث عن علاج له، ومع انتشار فيروس كورونا الجديد، بدأت العديد من الدول بالبحث عن علاج فيروس كورونا الجديد، فهل تم إيجاد علاج له أم لا؟، تابعوا المقال لتعرفوا الإجابة.

Advertisement

انطلاق الفيروس من الصين

مع بدايات عام 2020 بدأت المنظمات العالمية بالإعلان عن فيروس جديد، حيث بدأت الأخبار عن هذا الفيروس الجديد تتصدر عناوين الصحف الرئيسية في جميع أنحاء العالم، وذلك لأن الفيروس من الفيروسات التي تنتقل بسرعة كبيرة جداً في حالة لم يتم السيطرة عليه.

وبدأ هذا الفيروس في الانتشار بعد ظهور أول حالاته في مدينة ووهان بإقليم هوبي في الصين في ديسمبر 2019، ومن ثم انتقاله إلى دول أخرى بعيدة مثل الولايات المتحدة والفلبين، ومن ثم انتقاله إلى دول أخرى منها بعض الدول العربية كمصر والسعودية والكويت.

وقد أثر الفيروس على عدد كبير من الأشخاص، وأدى إلى وفاة بعض الأشخاص المصابين به، لينشر حالة من الهلع حول العالم، وقد سُمى هذا الفيروس باسم كوفيد 19 (COVID 19)، وقد عرف بين الناس باسم فيروس كورونا المستجد، والآن قبل التعرف على علاج فيروس كورونا الجديد، دعونا نتعرف على أهم أعراضه.

أعراض فيروس كورونا

قد يتسبب هذا الفيروس في ظهور بعض الأعراض، وقد تكون الأعراض مشابهة لأعراض مرض الأنفلونزا، وتتمثل أعراض المرض في:

  • ارتفاع في درجة الحرارة.
  • الكحة (السعال).
  • العطس.
  • ألم الجسم.
  • الشعور بالإرهاق.
  • ضيق النفس.

اقرأ أيضاً: تعرف على أهم أسباب فيروس الكورونا بالتفصيل

علاج فيروس كورونا

لا يوجد حاليًا لقاح فعال لعلاج المرض، والمضادات الحيوية غير فعالة أيضًا في العلاج، لأن المرض ناتج عن العدوى الفيروسية وليس العدوى البكتيرية، ويتم علاج الأعراض الحادة الناتجة عن المرض في المستشفيات المتخصصة، والتي تم تحديدها في كل دولة من أجل علاج المرض، وقد يشمل العلاج استخدام:

  • السوائل لتقليل خطر الجفاف.
  • دواء للحد من ارتفاع درجات الحرارة
  • الأكسجين في بعض الحالات الشديدة.
  • وقد يحتاج الأشخاص الذين يجدون صعوبة في التنفس من تلقاء أنفسهم إلى جهاز تنفس صناعي.

اقرأ أيضاً: تعرف على الفرق بين فيروس كورونا الجديد وبين الفيروس السابق (SARS)

Advertisement

احتمالات أخرى لـ علاج فيروس كورونا

تقوم العديد من دول العالم بإجراء عدد من الأبحاث بهدف تطوير أحد اللقاحات ليتم استخدامها في علاج فيروس كورونا الجديد، وهناك بعض الأدلة على أن بعض الأدوية قد تكون فعالة فيما يتعلق بالوقاية من المرض أو علاج أعراضه، ومع ذلك، يحتاج الباحثون إلى إجراء تجارب قبل أن تصبح اللقاحات المحتملة والعلاجات الأخرى متاحة، وقد يستغرق هذا عدة أشهر أو أكثر.

ومن أشهر خيارات العلاج المتاحة حالياً، التالي:

رامديسيفير (Remdesivir)

وهو دواء تجريبي مضاد للفيروسات واسع النطاق، يستخدم في علاج الإيبولا، ولكن وجد الباحثون أنه فعال في علاج المرض، ولم تتم الموافقة على هذا العلاج حتى الآن في البشر، ولكن تم تنفيذ تجربتين سريريتين لهذا الدواء في الصين، وتمت أيضًا الموافقة على تجربة سريرية واحدة من قبل FDA في الولايات المتحدة.

الكلوروكين

الكلوروكين هو دواء يستخدم لمكافحة الملاريا وأمراض المناعة الذاتية، وقد تم استخدامه لأكثر من 70 عامًا، واكتشف الباحثون أن هذا الدواء فعال في علاج فيروس كورونا في الدراسات التي أجريت في أنابيب الاختبار.

اقرأ أيضا: ما هي فترة حضانة فيروس كورونا؟

لوبينافير وريتونافير

يباع هذا الدواء باسم Kaletra، وهو من الأدوية المصممة لعلاج فيروس نقص المناعة البشرية، وقد تمت تجربته في كوريا الجنوبية على مصاب بفيروس كورونا الجديد، وكان للدواء تأثير كبير في خفض مستويات الفيروس.

أدوية أخرى لـ علاج فيروس كورونا

APN01

من المقرر أن تبدأ قريباً تجربة سريرية في الصين لفحص دواء يسمى APN01 لمعرفة دوره في محاربة الفيروس التاجي الجديد، وستعتمد التجربة على تأثير الدواء على 24 مريضًا لمدة أسبوع واحد، حيث سيتلقى نصف المشاركين في التجربة عقار APN01، وسيُعطى النصف الآخر دواء آخر، وإذا كانت النتائج مشجعة، فسيتم إجراء تجارب سريرية أكبر.

Advertisement

اقرأ أيضا: هل الخوف من فيروس الكورونا الجديد مبالغ فيه؟

فافيلافير

وافقت الصين على استخدام عقار favilavir المضاد للفيروسات في علاج علاج فيروس كورونا الجديد، وتم تطوير الدواء في البداية لعلاج التهاب الأنف والحلق، وعلى الرغم من أن نتائج الدراسة لم يتم نشرها بعد، من المفترض أن الدواء أثبت فعاليته في علاج أعراض المرض في تجربة سريرية لـ 70 شخصًا.

والآن وقد تعرفت على العلاج شاهد هذا الفيديو والذي سيحمل لك بعض المعلومات التي لم تكن تعرفها عن الفيروس:

والآن وبعد انتهائك من المقال عزيزي القارئ، هل عثرت على إجابة لما يدور في ذهنك بشأن علاج فيروس كورونا الجديد؟، شاركنا برأيك في التعليقات، وإذا شعرت أنك بحاجة لاستشارة، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع