علاج قرص الناموس وأعراضه والأمراض التي ينقلها

علاج قرص الناموس

في الصيف تكثر الحشرات المزعجة خاصة الناموس، الذي يزعج الكثيرين، وتسبب لدغاته الألم، فإذا كان يزعجك البعوض، وكثيرا ما تتعرض للدغاته، تابع معنا هذا المقال لتتعرف على علاج قرص الناموس ، وما يسببه من أعراض وحساسية، وكيفية الوقاية منه.

البعوض أو الناموس

هي فصيلة من الحشرات الطائرة، والتي يمكن أن نراها بالعين المجردة، وعمر البعوض قصير، إذ يعيش الذكور لمدة أسبوع، بينما تعيش الإناث لبضعة أشهر، ورغم هذا العمر القصير إلا أنها تسبب إزعاجا كبيرا للإنسان من لدغاتها التي قد تسبب الحكة، أو تثير الحساسية، وقد تنقل الأمراض للإنسان.

يتغذى البعوض على الرحيق والماء إلا إن إناث البعوض تمتص الدماء من البشر من أجل التكاثر، وعندما تلدغ، فهي تخترق بشرتك بواسطة أنبوب في الفم طويل، وتضخ لعابها لتمتص الدم، وهذا اللعاب يحتوي على بروتينات تسبب الحساسية لمعظم الناس، وهو ما يؤدى لاحمرار مكان لدغة الناموس، ويجعلها مثيرة للحكة.

اقرأ أيضا : علاج قرصة النمل والإسعافات اللازمة له وطرق التخلص منه

كيف يختار الناموس ضحاياه ؟

قد يحدث أن تشعر بلدغة البعوض وغيرك لا يشعر بها، وتتساءل هل يختارك الناموس متعمدا، وهو ما قد يحدث، فالبعوض يختار ضحاياه حسب رائحة ثاني أكسيد الكربون، والمواد الكيميائية الأخرى في عرقك، أي أن رائحة عرقك هي ما تجذبه.

شاهد أيضا : الناموس لماذا ينجذب إليك دون غيرك ؟ إليك الإجابة بالفيديو

مواضيع متعلقة

كيف تبدو لدغة البعوض ؟

يظهر شكل اللدغة على الفور، وتتنتفخ منطقة صغيرة من الجلد، ويصبح لونها أحمر، وقد يظهر بها نقطة صغيرة، وتكون مثيرة للحكة، وإذا كان لديك ضعف في الجهاز المناعي، قد تواجه رد فعل أكثر شدة، إذ تتورم مساحة كبيرة من الجلد وليس مكان اللدغة فقط، وغالبا ما يحدث ذلك للأطفال أكثر من البالغين.

وعندما تتعرض لقرص الناموس ، فقد تشعر بإحساس لاذع وبعد ذلك تظهر أكثر الأعراض المزعجة للدغة البعوض وهو الحكة.

أطباء جلدية وتناسلية

لماذا يسبب قرص الناموس الحكة والتورم للجلد؟

البروتينات التي يحقنها البعوض عند امتصاصه الدم، هي مواد غريبة، تؤدي إلى إثارة الجهاز المناعي للجسم، ولمحاربتها فالجهاز المناعي في الجسم يفرز الهستامين، وهو مركب يساعد خلايا الدم البيضاء على الوصول إلى المنطقة المصابة، الهستامين هو ما يسبب الحكة، والالتهاب، والتورم.

قد يحدث لبعض الأطفال، والناس الذين يعانون من ضعف في الجهاز المناعي، في حالات نادرة، رد فعل تحسسي أكثر شدة يسبب آلاما في الجسم كله، وصداع، وحمى.

الحساسية من قرص الناموس

قرصة الناموس قد تسبب حساسية للبعض كما أوضحنا سابقا، وسنوضح أعراض هذه الحساسية:

  • الشعور بالحكة في مساحات كبيرة، أكبر من مكان اللدغة.
  • كدمات أو تورمات بالقرب من موضع اللدغة.
  • التهاب الأوعية اللمفاوية (التهاب الجهاز الليمفاوي).
  • الحساسية المفرطة (حالة نادرة، قد تهدد الحياة، وتؤدي إلى تورم في الحلق والصفير وتتطلب عناية طبية فورية).

أمراض ينقلها البعوض

قد تسبب قرصة البعوض مشكلة أكبر وأخطر من الحساسية، فالبعوض يمكن أيضا أن ينقل أمراض خطيرة، مثل:

العلامات التي قد تكون بسبب شيئا آخر غير الحساسية:

  • حمى.
  • صداع حاد.
  • آلام الجسم.
  • الغثيان أو القيء.
  • طفح جلدي.
  • إعياء.
  • الحساسية للضوء.
  • ارتباك.
  • التغيرات العصبية، مثل ضعف العضلات على جانب واحد من الجسم.

اتصل بطبيبك فورا إذا واجهتك أي من هذه الأعراض.

الوقاية من أمراض قرص الناموس

الوقاية هي أفضل طريقة لمنع المرض، يمكنك الابتعاد عن أماكن تجمعات البعوض حول المياه الراكدة، الحدائق، وهناك طرق أخرى للوقاية من لدغات البعوض وهي:

  • ارتداء الملابس الواقية ذات الألوان الفاتحة مثل القمصان طويلة الأكمام والسراويل الطويلة والجوارب.
  • ارتداء قبعة واسعة الحواف.
  • إصلاح الثقوب في النوافذ.
  • استخدام الشموع المعطرة بالسترونيلا في المناطق الخارجية.
  • استخدام  طارد الحشرات للجسم الذي يحتوي على DEET  وهي مادة فعالة للوقاية من الحشرات مثل البعوض، والبراغيث، وأن تكون نسبة تلك المادة في هذه المنتجات ما بين 6 و 25 في المئة، وهي توفر ما يصل إلى ست ساعات من الحماية، اتبع إرشادات استخدامها بعناية، واختبر المنتج على منطقة صغيرة من ذراعك، وانتظر 24 ساعة للتأكد من أنها آمنة للاستخدام على جسمك، ولا تسبب لك أي حساسية.

علاج قرص الناموس

رغم اتباعك لطرق الوقاية، قد تظل معرضا للسعات الناموس، لذا عليك أن تتعرف على طرق علاج قرص الناموس ، فيمكنك استخدام كريم الهيدروكورتيزون أو محلول كالامين في حالة رد فعل طبيعي للجسم على اللدغة، وهذا يعالج الحكة الناتجة عن اللسعة.

وقد تساعدم مكعبات الثلج أو حمام بارد بدون صابون على تخفيف الأعراض و علاج قرص الناموس ، أما في حالة حدوث حساسية من لسعات الناموس ، يمكنك استخدام العلاجات التالية:

  • مضادات الهيستامين عن طريق الفم.
  • محلول موضعي مضاد للحكة أو البنزوكاين.
  • حمام بارد بدون صابون.
  • و في حالة الحساسية المفرطة، يمكن استخدام قلم أو حاقن إبينفرين لعلاج رد الفعل الحاد الناتج من الحساسية.

علاج قرص الناموس بطرق طبيعية

الليمون

اقطع الليمون وافرك به المنطقة المصابة، أو قم بوضع نقط من عصير الليمون عليها، إذ إن حمض الستريك الذي يحتوي عليه الليمون تأثير ملطف للحكة.

الشوفان

قم بإعداد عجين من الشوفان، وضعه على المنطقة التي تشعر فيها بالحكة، ثم اتركه ليجف ثم قم بشطفه.

العسل

يمكنك أن تدهن اللدغة بالعسل، فهو ملطف ومخفف من تأثير اللسعات ويجعلك تشعر بالراحة من الحكة.

خل التفاح

اغمس قطعة من القطن في خل التفاح ثم ضعها على موضع اللدغة، واتركها لبضع دقائق من أجل تخفيف آثار الحكة.

يمكنك أن تستخدم طريقة أخرى، وهي تحضير عجين من الدقيق وخل التفاح، وقم بوضعه على المنطقة المصابة، واتركه ليجف ثم قم بشطفه بالماء الدافئ.

 صودا الخبز – بيكربونات الصوديوم

أضف ملعقة صغيرة من صودا الخبز إلى نصف لتر من الماء، وادهن موضع لدغة البعوض بهذا الخليط، واتركه لبضع دقائق ثم اشطفه بالماء الدافئ، ستجد أنه قد لطف من تأثير الحكة بفضل قلوية المحلول.

علاج قرص الناموس وتهدئة الحكة بالأعشاب

عشبة لسان الحمل

أعصر الأوراق بيدك من أجل الحصول على خلاصتها، وادهن المنطقة المصابة أو قم بفركها عليه، ستجد أن الحكة قد توقفت في أقل من دقيقة.

زيت اللافندر

ضع نقاط من زيت اللافندر على المنطقة المصابة لتخفيف الحكة.

زيت شجرة الشاي

لزيت شجرة الشاي العديد من الفوائد ومنها تخفيف الحكة الناجمة عن لسعات الناموس، أضف قطرات من زيت شجرة الشاي إلى الكمادات الباردة المحضرة من أعشاب بندق الساحرة، لا تستخدم زيت شجرة الشاي بشكل مباشر على الجلد، فهو زيت أساسي لا بد من تخفيفه أولا، أو إضافته لزيت آخر مثل زيت اللوز الحلو.

نرجو أن تكون استفدت من المقال وتعرفت على الطرق التي يمكن أن تستخدمها في علاج قرص الناموس ، ويمكنك استشارة أحد أطبائنا عن الحساسية من الحشرات أو عن أي مشكلة صحية تريدها من هنا.

اقرأ أيضا:

المصادر
http://www.healthline.com/health/allergies/mosquito-bite#treatment5 http://www.healthline.com/health/why-mosquito-bites-itch#overview1 http://www.wikihow.com/Stop-Mosquito-Bites-from-Itching http://www.healthline.com/health-slideshow/mosquito-bites Avoid mosquito bites. (2016, June 7). Retrieved from http://www.cdc.gov/features/stopmosquitoes Beware of bug bites and stings. (2015, July 25). Retrieved from http://www.fda.gov/ForConsumers/ConsumerUpdates/ucm048022.htm Malaria. (2016, April). Retrieved from http://www.who.int/mediacentre/factsheets/fs094/en/ Mayo Clinic Staff. (2015, October 22). Mosquito bites. Retrieved from http://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/mosquito-bites/basics/definition/con-20032350

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *