علاج قشرة الشعر بالطرق الطبية والعلاجات المنزلية المختلفة

علاج قشرة الشعر

هل ترى هذه القشور الصغيرة البيضاء على كتفك أو في شعرك؟ هل تسبب لك هذه القشور الحرج خاصة مع أصدقائك وعائلتك؟ إنها ببساطة قشرة الشعر، وهي مشكلة شائعة بين الكثيرين ولا تدعو للقلق، وفي هذا المقال، سنتعرف عزيزي القارئ على كيفية علاج قشرة الشعر بالطرق الطبية المختلفة، وأيضاً علاج قشرة الشعر بالمكونات الطبيعية والطرق المنزلية، فتابع معنا القراءة.

ما هي قشرة الشعر؟

قشرة الشعر هي حالة شائعة بالنسبة لفروة الرأس، وتتميز بتقشير الجلد الرقيق على فروة الرأس، وهي ليست معدية أو خطيرة في حد ذاتها، ولكنها يمكن أن تكون محرجة، ومن الممكن أن يكون علاجها صعباً في بعض الأحيان، ولكن في الغالب يمكن السيطرة عليها بالطرق المختلفة، ويمكن أن تصاب أماكن أخرى غير فروة الرأس بالقشرة مثل الجبهة، والحاجب، والرموش، وخلف الأذن.

اقرأ أيضاً: علاج قشـرة الشعر الدهني، لماذا الرجال أكثر عرضة للإصابة بها؟

علاج قشرة الشعر بالطرق الطبية

يمكن علاج قشرة الشعر باستخدام بعض أنواع الشامبو التي تحتوي على المكونات العلاجية الخاصة بالقشرة، ومن هذه الأنواع ما يلي:

بيريثون الزنك

هذه الأنواع من الشامبو تحتوي على عامل الزنك المضاد للجراثيم ومضاد للفطريات، ويمكن لهذا النوع من الشامبو أن يقلل نمو الفطريات على فروة الرأس، والتي من الممكن أن تسبب القشرة والتهاب الجلد.

قطران الفحم

تقوم صناعة بعض أنواع الشامبو على قطران الفحم، وهو منتج ثانوي لعملية تصنيع الفحم، ويساعد في علاج قشرة الشعر والتهاب الجلد الدهني، حيث أنه يبطئ سرعة موت خلايا الجلد على فروة الرأس، وقد يسبب تغير لون الشعر إذا كان لونه فاتح.

اقرأ أيضاً: تنعيم الشعر المجعد بوصفات سهلة وبسيطة.

حمض الساليسيليك

تساعد هذه الأنواع من الشامبو على إزالة القشور، ولكنها قد تترك فروة رأسك جافة، مما يؤدي إلى حدوث المزيد من التساقط، ولكن يمكن أن يساعد استخدام المكيف بعد غسل الشعر بالشامبو في تخفيف الجفاف.

السيلينيوم سولفيد

هذا النوع من الشامبو يبطئ موت خلايا الجلد، وقد يقلل أيضاً من الإصابة بالمالاسيزيا، ولكن يجب استخدامه حسب التوجيهات، والتأكد من شطفه جيداً، لأنه يمكن أن يسبب تغير لون الشعر بطريقة كيميائية.

الكيتوكونازول

وهو عامل مضاد للفطريات واسع الطيف، قد يعمل عند فشل الأنواع الأخرى من الشامبوهات العلاجية، وهو متاح بدون وصفة طبية وكذلك بوصفة طبية.

اقرأ أيضاً: زيت البرافين للشعر والبشرة، ما هي حقيقة فوائده؟

مواضيع متعلقة

ستوري

علاج قشرة الشعر بالطرق الطبيعية

لا يقتصر الأمر على علاج قشرة الشعر باستخدام العلاجات الطبية أو الشامبو فقط، ولكن هناك بعض المكونات الطبيعية التي من الممكن أن تساعد على العلاج، ومن هذه المكونات ما يلي:

جل صبار الألوفيرا

يمكن وضع الجل النقي لصبار الألوفيرا على الشعر وفروة الرأس، وتدليكه لمدة 15-20 دقيقة برفق، ثم غسله بالشامبو بعد ذلك، يساعد جل الصبار أيضاً على التحكم في الوقاية من القشرة مع الاستخدام المنتظم.

الخل الأبيض

إن الخل منذ قديم الأزل يتم استخدامه في العديد من الأغراض التجميلية والعلاجية، ومن أهم العلاجات التي يدخل فيها الخل علاج قشرة الشعر، كما يمكن أن يخفف من الحكة المزعجة في فروة الرأس أيضاً، والتي قد تسبب الحرج  للكثير من الناس.

اقرأ أيضاً: تعرف على كيفية علاج قـشرة الشعر بالخل الأبيض.

زيت شجرة الشاي

بفضل خصائصه المُطهرة القوية، يمكن لـ زيت شجرة الشاي أن يقتل البكتيريا والخميرة التي تتراكم في فروة الرأس وتسبب القشرة، قم بتدليك 5 إلى 10 قطرات من الزيت في فروة رأسك واتركها لمدة دقيقة أو دقيقتين قبل غسله بالشامبو، ويمكنك إضافة 10 إلى 20 قطرة منه إلى الشامبو المفضل لديك واستخدامه يومياً لعلاج فروة الرأس، كما يمكن استخدام الزيوت العطرية الأخرى مثل زيت الروزماري، و زيت الميرمية، و زيت النعناع، و زيت اللافندر.

خل التفاح

لا يقتصر علاج قشرة الشعر بالخل على العلاج بالخل الأبيض فقط، ولكن خل التفاح أيضاً من العلاجات المنزلية الرائعة لقشرة الشعر، وذلك عن طريق الخطوات الآتية:

  • ضع 3 معالق من خل التفاح دون تخفيف في زجاجة رذاذ، قم برش الخل في شعرك وفروة الرأس قبل غسله.
  • قم بتدليك فروة الرأس بأصابعك في حركات دائرية، ثم ضع غطاء علي شعرك.
  • اترك الخل على رأسك لمدة 1-3 ساعات تقريباً.
  • قم بغسله بـ الشامبو وشطفه بالماء وتجفيفه، يُستخدم هذا العلاج مرة واحدة فقط في الأسبوع.

اقرأ أيضاً: فوائد خل التفاح للشعر وتحذيرات هامة عند استخدامه.

الأسبرين

للحصول على علاج سهل للقشرة، جرب طحن حبتين من الأسبرين وإضافة المسحوق إلى الشامبو قبل غسل شعرك، يحتوي الأسبرين على حمض الساليسيليك، وهو من أهم العلاجات الفعالة ضد القشرة.

صودا الخبز

أولا يجب عليك غسل شعرك ليصبح رطباً، وللحصول على أفضل النتائج، حاول تطبيق صودا الخبز مباشرة على الشعر الرطب وتدليكها في فروة رأسك، واتركه لمدة دقيقة أو دقيقتين، ثم استمر في غسل شعرك بالشامبو كالمعتاد.

اقرأ أيضاً: أهم النصائح العملية للتخلص من الشعر الجاف والتالف.

بذور الحلبة

من الوصفات السهلة نقوم بنقع ملعقتين من بذور الحلبة لليلة كاملة، ثم نقوم في اليوم التالي بطحن البذور لنصنع منها عجينة نضعها على فروة الرأس لمدة نصف ساعة، ثم نغسل بالماء جيداً، يجب توخي الحذر عند استخدام هذا العلاج البديل.

الزنجبيل

يساعد الزنجبيل على تحسين الدورة الدموية في فروة الرأس، ويترك شعوراً مُنعشاً للشعر، وقد يعمل على تحفيز نمو الشعر أيضاً، وبالإضافة إلى ذلك، فإن زيت الزنجبيل الذي يحتوي على خصائص طبيعية مضادة للالتهابات، هو وسيلة فعالة وطبيعية للسيطرة على قشرة الرأس.

اقرأ أيضاً: فوائد الزنجبيل في علاج قشـرة الشعر وزيادة نموه.

زيت الزيتون وعصير الليمون

يمكن لزيت الزيتون الممزوج بعصير الليمون المساعدة في علاج مشكلة القشرة، حيث عادةً يساعد عصير الليمون الحامض على تخفيف قشرة الرأس، بينما يرطب زيت الزيتون طبقة الجلد الجديدة، ويمكن استغلال هذا المزيج عن طريق تدليك فروة الرأس وهي رطبه، وتركه لمدة 20 دقيقة، ثم شطف الشعر بالشامبو، ويجب الانتباه أن هذا العلاج يستخدم مرة كل أسبوعين.

اقرأ أيضاً: فوائد زيت الزيتون للشعر في علاج القشرة وزيادة اللمعان.

نصائح تساعد على علاج قشرة الشعر

هناك بعض النصائح التي يمكن أن تساعد على علاج قشرة الشعر عند اتباعها، ومن هذه النصائح ما يلي:

  • التعامل مع التوتر بصورة أفضل، وذلك لأن الإجهاد يُضعف من الحالة الصحية الهامة، ويجعلك أكثر عُرضة للإصابة بالأمراض.
  • التعرض لقدر مناسب من أشعة الشمس المفيدة، والتي يمكن أن تساعد في علاج قشرة الرأس، ولكن تجنب الأشعة فوق البنفسجية الضارة.
  • في حالة ما إذا كانت فروة رأسك دهنية، يجب الحرص على غسل الشعر بالشامبو يومياً، وذلك لأن القشرة حينها تكون أكثر من العادي.
  • زيادة تناول البروبيوتيك، وهي البكتيريا المفيدة الموجودة في الزبادي، وهي تساعد على مكافحة الحكة والحساسية، كما أنها تساعد على الوقاية من القشرة.

اقرأ أيضاً: فوائد بذور الشيا للشعر وعناصرها التي تغذي الشعر.

متى يجب زيارة الطبيب؟

إن معظم حالات قشرة الرأس لا تتطلب رعاية طبية، ولكن إذا لم تساعد أنواع الشامبو التي لا تستلزم وصفات طبية في العلاج، أو إذا أصبحت فروة الرأس حمراء ومنتفخة، يجب حينها الذهاب إلى الطبيب المتخصص في الأمراض الجلدية، حيث أنه قد يكون هناك التهاب الجلد الدهني أو أي حالة مرضية أخرى.

والآن عزيزي القارئ، بعد أن تعرفت على طرق علاج قشرة الشعر المختلفة، إذا كان لديك أي استفسار، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

اقرأ أيضا:

المصادر
https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/dandruff/diagnosis-treatment/drc-20353854 https://www.healthline.com/nutrition/ways-to-treat-dandruff https://www.livestrong.com/article/262049-natural-ways-to-remove-dandruff/ https://www.livestrong.com/article/287346-ginger-treatment-for-hair/ https://www.livestrong.com/article/87040-benefits-olive-oil-hair/

3 تعليقات على “علاج قشرة الشعر بالطرق الطبية والعلاجات المنزلية المختلفة

  1. توضيحات و معلومات أفادتني .. شكرا لكم

  2. هذا شامبو رائع .. استخدمته حوالي 4 مرات والحمد لله نتائجه رهيبة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *