علاج قمل العانة .. وأسبابه و أعراضه، وكيف يمكن الوقاية منه؟

علاج قمل العانةقمل العانة المعروف أيضا باسم سرطان البحر، عبارة عن حشرات صغيرة جدا تصيب منطقة الأعضاء التناسلية، وتسبب الحكة الشديدة، وتهيج الجلد، وهي مشكلة مزعجة، تابع المقال التالي لمعرفة المزيد عن أسباب و أعراض قمل العانة، وكيف يمكن علاج قمل العانة والوقاية منه.

ADVERTISEMENT

قمل العانة

هناك ثلاثة أنواع من القمل تصيب البشر:

  • قمل الجسم (Pediculus humanus corporis)
  • قمل الرأس (Pediculus humanus capitis
  • قمل العانة (Pthirus pubis)

يتغذى القمل على الدم البشري ويسبب حكة شديدة في المناطق المصابة، وعادةً ما يعيش قمل العانة على شعر العانة، وينتشر عن طريق الاتصال الجنسي، وفي حالات نادرة، يمكن العثور عليه في الرموش، وشعر الإبط، وشعر الوجه، وقمل العانة في كثير من الأحيان أصغر من قمل الجسم وقمل الرأس، وتعد الإصابة بقمل العانة أكثر شيوعًا بين الأشخاص المصابين بالعدوى المنقولة جنسياً.

ADVERTISEMENT

أسباب قمل العانة

عادة ما ينتقل قمل العانة من خلال الاتصال الحميم، بما في ذلك الجماع الجنسي، ومن الممكن أيضًا الإصابة بقمل العانة باستخدام البطانيات أو المناشف أو الملاءات أو الملابس الخاصة بالأشخاص الذين يعانون من قمل العانة.

يضع القمل البالغ بيضه على جذع الشعر بالقرب من الجلد، ثم بعد سبعة إلى عشرة أيام، تفقس الصئبان وتبدأ في التهام الدم، كما يمكن أن يعيش القمل بدون طعام لمدة يوم أو يومين.

ADVERTISEMENT

على عكس الاعتقاد الشائع، من المستبعد أن تحدث الاصابة بقمل العانة من مقعد المرحاض أو الأثاث، فقمل العانة لا يسقط عادةً من مضيفه إلا إذا مات، كما أنه لا يستطيع القفز من شخص إلى آخر مثل البراغيث.

لا يجب السماح للأطفال بالنوم في نفس سرير شخص مصاب بقمل العانة، فقد يصاب الأطفال بالعدوى بعد النوم في نفس السرير، ويعيش القمل عادةً في الأطفال في الرموش أو الحاجبين، كما قد يشير وجود قمل العانة في الطفل أيضًا إلى إساءة جنسية.

أعراض قمل العانة

الأشخاص الذين يعانون من قمل العانة غالباً ما يعانون من الحكة في منطقة الأعضاء التناسلية أو الشرج بعد خمسة أيام من الإصابة الأولية، وتصبح الحكة في الليل أكثر كثافة، وتشمل الأعراض الشائعة الأخرى لقمل العانة ما يلي:

ADVERTISEMENT
  • حمى منخفضة.
  • التهيج.
  • نقص الطاقة.
  • بقع مزرقة شاحبة بالقرب من اللدغات.

الحكة المفرطة قد تسبب الجروح أو العدوى في المناطق المصابة، والأطفال الذين يعانون من الإصابة بالقمل على رموشهم هم أيضا عرضة للإصابة بالتهاب الملتحمة (العين الوردية).

تشخيص قمل العانة

يمكن عادةً للشخص المصاب تشخيص الإصابة بنفسه من خلال فحص دقيق لمنطقة العانة، كما يمكن استخدام عدسة مكبرة للبحث عن قمل العانة عند الشك في الإصابة.

عادة ما يكون القمل رمادي شاحب، ولكن يمكن أن يكون لونه داكنًا بعد شرب الدم، وقمل العانة يكون عبارة عن حشرات صغيرة على شكل سرطان البحر تتحرك في شعر العانة.

ADVERTISEMENT

وجود بيض قمل هي مؤشر آخر على الإصابة، وبيض القمل يكون صغير وأبيض، وعادةً ما يوجد حول جذور شعر العانة أو شعر الجسم الآخر.

علاج قمل العانة

علاج قمل العانة الأساسي هو النظافة الشخصية، ونظافة الملابس وبياضات الأسرة، ويمكن استخدام المستحضرات الموضعية التي لا تستلزم وصفة طبية والشامبو لإزالة قمل العانة من الجسم، وتتضمن هذه العلاجات مستحضرات البيرميثرين permethrin، ويجب سؤال الطبيب عن المنتجات الآمنة للاستخدام في حالة الحمل والرضاعة، أو في حالة معالجة رضيع مصاب بقمل العانة.

قد يستلزم علاج قمل العانة غسل شعر العانة إذا كانت الإصابة خفيفًة، ولكن يكون الدواء الطبي ضروريًا أيضًا إذا لم تنجح الحلول الموضعية، وحتى بعد العلاج الناجح، قد يتشبث عدد قليل من بيض القمل العنيد بالشعر، لذا يجب إزالة أي بقايا متبقية باستخدام الملاقط.

ADVERTISEMENT

العلاجات المنزلية، مثل الحلاقة والحمامات الساخنة، ليست فعالة في علاج قمل العانة، فيمكن لقمل العانة بسهولة البقاء على قيد الحياة بعد استخدام الصابون العادي والماء.

يجب أيضا تطهير المنزل بأكمله، وتنظيف الحمام باستخدام المبيضات (الكلور)، ويجب غسل جميع المناشف، وأغطية الفراش، والملابس في الماء الساخن، وتجففها باستخدام الحرارة، وإذا لم تستطع غسل أو تنظيف قطعة معينة من الملابس، فقم بوضعها في كيس بلاستيكي مغلق لمدة 72 ساعة.

قد تحتاج إلى دواء أقوى للعلاج مثل:

  • الملاثيون (Malathion) وهو محلول موضعي يُترك في المناطق المصابة لمدة 8 إلى 12 ساعة.
  • الايفرمكتين (Ivermectin) وهو جرعة ثنائية الحبة التي تُأخذ عن طريق الفم، وقد يستلزم الأمر جرعة متابعة بعد 10 أيام.
  • اللِّيندين Lindane، وهو أقوى المنتجات وأكثرها سُمية بين أدوية علاج قمل العانة الشائعة، ويجب تركه لمدة أربع دقائق فقط قبل غسله، ولا يجب استخدام هذا المنتج على الأطفال الرضع أو في حالة الحمل أو الرضاعة.

يمكن لعلاج قمل العانة في الرموش، إزالة القمل باستخدام ملاقط أو باستخدام مشط ضيق السنون، لكن أفضل خيار للإصابة بالقرب من العين هو رؤية الطبيب، حيث يقوم الطبيب بوصف دواء قمل مناسب لمنطقة العين، حيث لا يجب استخدام شامبو القمل حول العينين.

ADVERTISEMENT

قد تستمر الحكة لمدة أسبوع أو اثنين بسبب رد الفعل التحسسي للجسم للعضات، ويجب الاتصال بالطبيب إذا لاحظت تورمًا أو تلونًا في الجلد أو إفرازات من الجروح.

كيفية منع تفشي قمل العانة

لمنع الإصابة بقمل العانة ، يجب تجنب مشاركة الملابس أو الفراش أو المناشف مع أي شخص لديه قمل العانة، ويجب تجنب الاتصال الجنسي حتى اكتمال العلاج ونجاحه.

وفي النهاية وبعد معرفة المزيد عن أسباب و أعراض قمل العانة، وكيف يمكن علاج قمل العانة والوقاية منه.، وكيف يمكن تشخيصه وعلاجه، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

اقرأ أيضا:

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.healthline.com/health/std/pubic-lice#prevention
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد