علاج كسل العين بطرق مختلفة .. وهذه أهم أسبابه

علاج كسل العين

صحة أطفالنا هي الأساس بلا شك، وصحة العين جزء أساسي فيها، وبالتالي لا يجب إهمال احتمالية تطور مشكلة ما تخص البصر والرؤية، وإحدى هذه المشكلات هي كسل العين، ومعرفة الحالة جيدا والعلاج هو أمر مهم بلاشك، لذلك سنتعرف سويا على كيفية علاج كسل العين بالطرق المختلفة في هذا المقال.

ما هو كسل العين؟

العين الكسولة أو الغمش، هي حالة تحدث في الطفولة المبكرة، نتيجة عدم تطور النظر كما ينبغي في عين واحدة.

وفي حال لم يتم علاج كسل العين ، فسيتعلم دماغ طفلك تجاهل الصورة التي تأتي من تلك العين، وبالتالي يمكن أن يضر رؤيتها بشكل دائم.

أطباء عيون

ما هي أسباب كسل العين؟

يبدأ كسل العين في الغالب حينما يكون لإحدى العينين تركيز أفضل من العين الأخرى في الغالب، أو تكون إحد العينين تعاني من الاستجماتيزم أو طول النظر.

وعند استقبال الدماغ لصور ضبابية وأخرى واضحة، مع الوقت سيقوم بتجاهل الصور الضبابية، وبمرور السنوات ستصبح الرؤية أسوأ.

في بعض الأحيان لا تصطف عيون الطفل كما ينبغي، وتصبح العين في اتجاه مخالف للأخرى، هنا سيقوم الطبيب بوصف هذه الحالة بالحول، والتي يمكن أن تؤدي أيضًا إلى العين الكسولة، الأطفال الذين لديهم هذه الصورة لا يمكنهم تركيز أعينهم معًا على صورة، لذلك غالبًا ما يرون الصورة المزدوجة.

اقرأ أيضا: كيف يكتشف الأب والأم كسل العين عند الأطفال؟

مواضيع متعلقة

علاج كسل العين


علاج كسل العينالطريقة الأكثر شيوعًا هي إجبار دماغ طفلك على البدء في استخدام العين الضعيفة، ويكون العلاج أكثر فاعلية كلما كان باكرا وكان الطفل أصغر، ويمكن بدء العلاج من خلال الآتي:

  • أولاً سيقوم الطبيب بتصحيح أي مشاكل أساسية في تلك العين مثل قصر النظر أو طول النظر أو الاستجماتيزم.
  • إذا كان هناك إصابة بإعتام عدسة العين الذي يحجب الضوء عن العينين، فقد يوصي الطبيب بإجراء عملية جراحية لإزالته.
  • سيقوم الطبيب بإعطاء المريض رقعة لارتدائها على العين القوية، في البداية سيكون هناك صعوبة في الرؤية بالعين الضعيفة، لكن مع الوقت والذي قد يصل إلى أسابيع أو أشهر حتى يحدث ذلك ستتحسن الرؤية بالمتابعة مع الطبيب.
  • أحيانا بعد قيام الطبيب بطلب إزالة الرقعة، قد يتأثر بصر بعض الأطفال مرة أخرى، لذلك قد يأمر الطبيب بإعادة ارتداؤها.
  • معظم الأطفال الذين يعانون من كسل العين يحتاجون أيضًا إلى نظارات لمساعدة عيونهم على التركيز.
  • في بعض الحالات الخفيف، قد يأمر الطبيب باستخدام القطرات.

علاج كسل العين بطرق أخرى

تمارين الرؤية تتضمن تمارين وألعاب مختلفة تهدف إلى تحسين تطور الرؤية في عين الطفل المتأثرة، يقول الخبراء أن هذا مفيد للأطفال الأكبر سنا، كما يمكن القيام بتمارين الرؤية مع العلاجات الأخرى.

قد يأمر الطبيب في النهاية في حال فشل العلاجات السابقة كلها بإجراء جراحة.

اقرأ أيضا: علاج حول العين بطرق مختلفة مع التمارين ومتى يتم اللجوء للجراحة؟

فحص العين

في الدول المتقدمة يخضع الأطفال لفحص العين من سن 3 إلى 5 سنوات، أو قبل بدء الدراسة، وبالتالي يساعد ذلك على فحص وكشف أي حالة يمكن أن تتطور مستقبلا بما فيها كسل العين والحول.
وعند الشك في وجود أحد هذه الأمراض سيقوم الطبيب هنا، بإجراء المزيد من الفحوصات للتأكد من الحالة وتشخيصها بشكل صحيح، حيث يتم فحص كل عين بشكل منفصل، لتحديد إذا كان هناك أي حالة من قصر أو طول النظر ومدى خطورة ذلك وكيف سيتم العلاج.

لذلك في النهاية دائما ما ننصح بضرورة الاهتمام بالذهاب لطبيب العيون لفحص الأطفال بشكل منتظم لتشخيص أي مشكلة قد تتطور لاحقا، أو ملاحظة أي أعراض قد تكون تمثل مشكلة، كما يمكنكم القيام باستشارة أحد أطباؤنا لأي استفسار طبي بكل خصوصية.. من هنا.

المصادر
https://www.medicalnewstoday.com/articles/164512.php https://www.webmd.com/eye-health/amblyopia-child-eyes#1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *