ما هو افضل علاج لزيادة حركة الحيوان المنوى ؟

افضل علاج لزيادة حركة الحيوان المنوى


ما هي أسباب انخفاض سرعة الحيوان المنوي، والتي تؤدي بدورها للعقم في بعض الحالات، وما هو افضل علاج لزيادة حركة الحيوان المنوى لعلاج العقم؟ تعرفوا معنا على إجابات هذه الأسئلة من خلال المقال الآتي.

الحيوانات المنوية والعقم

صحة الحيوانات المنوية هي عامل مهم في قدرة الزوجين على الحمل؛ هناك ستة معايير رئيسية لقياس صحة الحيوانات المنوي:

  • الكثافة.
  • القدرة على الحركة.
  • الشكل.
  • القدرة على المرور عبر مخاط عنق الرحم والوصول إلى البويضة.
  • تفاعل الأكروسوم.
  • البروتينات السكرية الرابطة والجينات.
  • التغلظ.

تحتاج الحيوانات المنوية أيضًا إلى الوصول للعدد الصحيح من الكروموسومات لنجاح الحمل. يمكن أن يؤدي انهيار أو قصور في أي من هذه المعايير إلى العقم عند الذكور.

ما يقدر بنحو 15 لـ 20 في المائة من الأزواج في جميع أنحاء العالم يتأثرون بالعقم؛ من هؤلاء حوالي 30 لـ 40 في المائة يعانون من العقم بسبب الذكر والمشاكل التي قد يعاني منها، بما في ذلك حركة الحيوانات المنوية. 20 في المائة آخرون يعانون من العقم بسبب مجموعة من العوامل القادمة من الذكر والأنثى.

اقرأ أيضاً: العقم عند الرجال .. ملف يشمل جميع ما تريد معرفته عن عقم الرجال

أطباء الذكورة والعقم

الحيوانات المنوية والحمل

تُعرَّف حركية الحيوانات المنوية الصحية بأنها حيوانات منوية ذات تقدم للأمام لا يقل عن 25 ميكرومتر في الثانية؛ إذا كان الرجل يعاني من ضعف قدرة الحيوانات المنوية على الحركة، فإنه يطلق عليه اسم وهن النطاف. هناك أنواع مختلفة من مشكلات حركة الحيوانات المنوية، بما في ذلك:

  • حركية تقدمية بطيئة.
  • حركية غير تقدمية، والتي يتم تعريفها على أنها أقل من 5 ميكرومتر في الثانية.
  • عدم التنقل.

سرعة الحيوانات المنوية وجنس الطفل

من المعتقد منذ فترة طويلة أن الحيوانات المنوية مع الكروموسومات Y، أو الحيوانات المنوية التي تنجب الولد، تسبح أسرع من الحيوانات المنوية مع الكروموسومات X، والتي تنجب الفتاة. لقد أثبتت دراسة موثوقة المصدر أن هذه خرافة، وليس هناك فرق واضح في الحركة أو السرعة بين الحيوانات المنوية من X و Y.

أسباب انخفاض سرعة الحيوانات المنوية

السبب الدقيق لانخفاض حركة الحيوانات المنوية يمكن أن يختلف؛ قد يكون لبعض الرجال سبب وراثي، بينما قد يكون لدى البعض الآخر حالة طبية غير مشخصة، أيضاً تلعب عوامل الحياة والبيئة دورًا كبيرًا في حركية الحيوانات المنوية. التدخين على سبيل المثال له صلة بتناقص حركة الحيوانات المنوية، خاصةً إذا كان الرجل يدخن أكثر من 10 سجائر يومياً.

قد يتعرض الرجال الذين يعملون في الجيش أو من لديهم وظائف تشمل الرسم أو القيادة أو الصدمات المتكررة إلى منطقة الحوض لخطر العقم الناتج عن العمل.

هناك أيضاً دوالي الخصية، والتي تحدث عندما تتضخم الأوردة داخل كيس الصفن، وقد تم ربط هذه الحالة بانخفاض حركة الحيوانات المنوية.

قد يكون انخفاض حركة الحيوانات المنوية أيضًا بسبب اضطراب في إفراز الغدد الجنسية التابعة للذكور، مما يؤدي إلى إفراغ الغدد ببطء أكثر.

اقرأ أيضاً: دوالي الخصية و تأثيرها على خصوبة الرجل وعلاجها

مواضيع متعلقة

تشخيص انخفاض سرعة الحيوانات المنوية

يمكن اختبار حركية الحيوانات المنوية من خلال تحليل السائل المنوي الروتيني. لعمل الاختبار ستحتاج إلى تقديم عينتين على الأقل من السائل المنوي، وعادةً ما يتم الحصول عليها عن طريق الاستمناء في مكتب الطبيب أو مرفق الاختبار. من الممكن أيضًا الحصول على عينة من الحيوانات المنوية عن طريق ممارسة الجنس مع الواقي الذكري أو الانسحاب للحصول على العينة.

يجب أن تبقى العينة في درجة حرارة الغرفة وتسليمها إلى المنشأة في غضون 30 إلى 60 دقيقة؛ إذا كان أقل من 40 في المئة من الحيوانات المنوية لديك متحركًا، فستعتبر أن لديك حركية منخفضة للحيوانات المنوية.

بالإضافة إلى حركة الحيوانات المنوية، يمكن لطبيبك أيضًا استخدام تحليل السائل المنوي لاختبار:

  • صحة الجهاز التناسلي الذكري.
  • الأجهزة التابعة لجهازك التناسلي.
  • القذف.

افضل علاج لزيادة حركة الحيوان المنوى

قد تساعد بعض التغييرات في نمط الحياة على زيادة حركية الحيوانات المنوية لدى بعض الرجال:

  • قم بعمل التمارين الرياضية بانتظام.
  • حافظ على وزن صحي.
  • قم بالحد من التعرض للهاتف الخلوي.
  • قلل من تناول الكحول.
  • توقف عن التدخين.

قد تساعد بعض المكملات الغذائية أيضًا على تحسين حركية الحيوانات المنوية؛ سبيل المثال، وجدت إحدى الدراسات زيادة بنسبة 52 في المائة في حركة الحيوانات المنوية لدى الرجال الذين تناولوا مكملات يومية من 200 ميكروغرام من السيلينيوم إلى جانب 400 وحدة من فيتامين E لمدة 100 يوم على الأقل.

تحدث إلى طبيبك قبل تناول المكملات، وكن حذرًا عند اختيار نوع ومكان شراء المكملات الغذائية لضمان مدى فاعليتها.

إذا كان سبب مشكلة تنقل الحيوانات المنوية مشكلة طبية، مثل انخفاض مستويات الهرمون أو دوالي الخصية، فقد تساعد الأدوية مثل هرمون منشط للحوصلة و موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية. في بعض الحالات، قد يوصي طبيبك بإجراء عملية جراحية.

اقرأ أيضاً: فحص العقم عند الرجال بالطرق المختلفة.. وأسباب حدوث عقم الرجال

هل يمكن تحديد ما هو افضل علاج لزيادة حركة الحيوان المنوى ؟

يمكن أن تؤثر العديد من العوامل على خصوبة الرجال؛ إذا كان الحيوان المنوي بصحة جيدة، فيمكن أن يحدث الحمل حتى عند حركية الحيوانات المنوية المنخفضة. قد يساعد استخدام تقنية إنجابية مثل الإخصاب في المختبر أو التلقيح داخل الرحم (IUI) على زيادة فرصة الحمل، وذلك لأن هذه التقنيات تضمن تجاوز الحيوانات المنوية للبويضة دون الحاجة للسباحة إليها.

تحدث إلى طبيبك إذا كنت تحاول دون جدوى الإنجاب لمدة 12 شهرًا أو أكثر؛ يمكن لطبيبك اختبارك أنت وشريكتك لتحديد ما إذا كانت هناك أي ظروف صحية تؤثر على الخصوبة، وللمزيد من المعلومات حول افضل علاج لزيادة حركة الحيوان المنوى تواصل معنا، ولا تنسى ترك استشارتك الطبية لنا عبر هذا الرابط.

المصادر
https://www.healthline.com/health/fertility/sperm-motility https://www.medicalnewstoday.com/articles/320160.php

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *