ADVERTISEMENT

علاج للزكام للحامل

علاج للزكام للحاملتتعرض الكثير من الحوامل للزكام أثناء الحمل، فإذا كنتي قد تعرضتي عزيزتي القارئة للزكام أثناء حملك فهذا المقال لكِ، حيث سنناقش في هذا المقال علاج للزكام للحامل بالطرق الطبيعية والطبية فتابعي معنا القراءة.

الزكام أثناء الحمل

أثناء فترة الحمل يضعف الجهاز المناعي للحامل، لذلك تتعرض الحامل للعدوى بشكل كبير، ومن الأمور الشائع حدوثها للحامل تعرضها للزكام أو ما يعرف بـ common cold، وله أعراض تشبه الأنفلونزا ولكن تلك الأعراض أخف بكثير من أعراض الأنفلونزا ولا تصاحبها درجة حرارة عالية، ومن أعراض الزكام الآتي:

ADVERTISEMENT
  • العطس.
  • التهاب الحلق.
  • بحة في الصوت.
  • السعال.
  • ارتفاع طفيف بدرجة الحرارة.

هل تؤثر نزلة البرد على الجنين

الإصابة بنزلة البرد أو الزكام أثناء الحمل لا يؤثر على الجنين لأن في أغلب الأحيان تكون النزلة خفيفة ويستطيع الجهاز المناعي التعامل معها، ولكن يجب الحذر من ارتفاع درجة الحرارة لدى الحامل، وفي حالة ارتفاعها بشكل كبير يجب العرض على الطبيب المختص حتى لا يتفاقم الوضع مما يؤثر على الجنين.


علاج للزكام للحامل بالطرق الطبيعية

إذا أصيبت المرأة الحامل بالزكام فنستطيع البدء ببعض العلاجات المنزلية البسيطة للحد منه مثل:

  • الحصول على قسط كبير من الراحة على مدار اليوم مما يساهم في تحسن الاعراض.
  • شرب السوائل باستمرار وبكمية وفيرة خصوصاً الماء والعصائر الطازجة.
  • الاعتماد على نظام غذائي صحي يتضمن الخضروات والفاكهة الطازجة الغنية بالفيتامينات.
  • الغرغرة بالماء المالح الدافئ وشرب السوائل الدافئة للتخفيف من ألم الحلق.
  • استخدام أجهزة ترطيب الغرفة وذلك للمساعدة في ترطيب الممرات الهوائية، خاصة لمن يعيشون في طقس جاف.

علاج للزكام للحامل بالطرق الطبية

في بعض الحالات قد تحتاج الحامل لبعض التدخلات الطبية العلاجية للحد من الحالة وذلك بالطبع بعد استشارة الطبيب المختص ومن هذه العلاجات الآتي:

ADVERTISEMENT

مسكنات الألم

ليس هناك أي مسكن للألم يناسب الحامل سوى الباراسيتامول، وهو أيضاً يعمل كخافض للحرارة، ولكن يفضل أن تستشيري طبيبك الخاص قبل البدء بتناوله، ولا يجب تناول أي نوع من المسكنات الأخرى لأنها غير مناسبة أثناء الحمل لخطورتها.

مثبطات السعال

السعال من الأعراض المصاحبة للزكام، ومن الأفضل تجنب أشربة الكحة وخاصة العشبية منها أثناء الحمل إلا إذا نصح الطبيب بها، ويمكن البدء بشرب السوائل الدافئة والراحة في حالة إذا كانت الكحة خفيفة، ولكن إذا ازداد الأمر سوء فيجب مراجعة الطبيب كي يصف لكي المناسب من أدوية الكحة.

مضادات الهيستامين

لا تستخدم مضادات الهيستامين  إلا تحت إشراف طبي، ودور مضادات الهيستامين مثل اللوراتادين في تخفيف الاحتقان الموجود بالأنف، وأيضاً يساعد في تهدئة السعال.

رذاذ الأنف

رذاذ الأنف الذي يتكون من المحلول الملحي من أفضل العلاجات المستخدمة لعلاج احتقان الأنف المصاحب للزكام، ويمكن استخدامه بشكل آمن تماماً أثناء الحمل بدون أي مضاعفات.

ADVERTISEMENT

متي يجب مراجعة الطبيب

في حالة أن الأعراض خفيفة كما ذكرنا يمكن بالعلاجات السابق ذكرها تحسن الحالة، ولكن في حالة ظهور بعض الأعراض يجب مراجعة الطبيب على الفور ومن تلك الأعراض الآتي:

  • ارتفاع شديد في درجة الحرارة.
  • الشعور بضيق في التنفس.
  • عدم تحسن الأعراض بالعلاجات السابقة.

في النهاية عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتِ على علاج للزكام للحامل بالطرق الطبية والطبيعية، يجب أن تهتمي بالمتابعة المستمرة مع طبيبك الخاص لعلاج أي مشكلة صحية في بدايتها، وفي نهاية هذا المقال نتمني لكِ دوماً دوام الصحة والعافية.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة أشرقت طارق
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
اقرأ المقال التالي
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد