ADVERTISEMENT

علاج مرض السكري نهائياً

داء السكري هو اضطراب في عملية الأيض، وهي الطريقة التي تستخدم بها أجسامنا الطعام المهضوم من أجل النمو والطاقة. وللتعرف على ما هو علاج مرض السكري نهائياً ، عليك متابعة المقال.

مرض السكري

من إسم المرض يتضح أنه متعلق بمستويات ونسب السكر في دم الإنسان، ولأن كل شئ بداخل أجسامنا يسير وفقاً لنظام متناغم وميزان معتدل، فإن حدوث أي خلل أو اضطراب قد ينتج عنه الكثير من المتاعب، ومرض السكري هو أحد الأمثلة على ذلك، حيث أنه يشمل حالتين، إما أن الجسم يعمل عمل الجيش الذي يهاجم عدوه، ولكن العدو هنا يكون خلايا البنكرياس التابعة لنفس الجسم أيضاً، والتي تقوم بصنع الأنسولين المطلوب لتحويل الجلوكوز إلى طاقة، فعندما يهاجمها الجسم يمنعها من القيام بوظيفتها، ولكنه يدفع الثمن بأنه لا يحصل على ما يحتاجه من أنسولين، وهذه الحالة هي أحد الأمثلة على مشكلات المناعة الذاتية.

ADVERTISEMENT

أما الحالة الثانية هي أن هذا الجسم لديه بالفعل أنسولين ولكنه لا يشعر به، نعم عزيزي القارئ لا تندهش فهي أشبه بوجود شخص مهم لك وتحتاج إليه ليساعدك، ولكنك تقاومه وتتجاهل وجوده، فأجسام مرضى سكري النوع الثاني مقاومة للأنسولين ولا تستخدمه بالشكل الفعال أو بالكمية المطلوبة.

علاج مرض السكري نهائياً

لا يوجد علاج مرض السكري نهائياً في الوقت الحالي، لكن يمكن أن يتم معالجته وتقليل مضاعفاته. وعندما يتم علاجه بالأدوية أو الأنسولين، فهذا يعني أن الجسم لا يظهر أي علامات لمرض السكري، على الرغم من أن المرض لا يزال موجودًا تقنيًا.

تساعد معظم العلاجات المرضى على التحكم في الأعراض إلى حد ما، لكن مرضى السكر ما زالوا يواجهون مضاعفات صحية طويلة الأجل إذا لم يتم الانتظام في العلاج و اتباع نظام غذائي صحي.

لا يمكن أن تساعد العلاجات الطبيعية وحدها مثل؛ التنفس العميق، والاسترخاء التدريجي للعضلات، وتناول النباتات الطبية، والارتجاع البيولوجي في تخفيف التوتر  فى علاج مرض السكري، لذلك لابد من الكشف الدوري لمرضى السكري والانتظام في تناول الأدوية لأنه أمر مهم للتحكم في مرض السكري.

ADVERTISEMENT

وبالإضافة إلى أنه هناك بعض العلاجات الحديثة لكنها غير واسعة الإنتشار مثل:

  • الخلايا الجذعية

الخلايا الجذعية هي خلايا يمكن أن تتطور إلى أنواع أخرى من الخلايا.

  • زرع البنكرياس

تساعد عملية زرع البنكرياس على استعادة السيطرة على نسبة السكر في الدم، مثل أي شخص آخر يقوم بعملية زرع عضو. وسيحتاج المريض إلى تناول الدواء لبقية حياته لمساعدة الجسم على قبول البنكرياس الجديد.

طرق للمساهمة في علاج مرض السكري

قد يكون الخبر غير الجيد هو أنه حتى الآن لم يتم الكشف عن علاج مرض السكري نهائياً بطريقة واضحة ومحددة، ولكن الخبر الجيد للغاية هو أنه من الممكن السيطرة عليه وعلى أعراضه بشكل كبير، إما من خلال متابعتك مع طبيبك وتلقي الدواء المناسب، أو من خلال الالتزام بما سينصحك به من عادات، ولكن دعنا نعترف أنه من المهم التوفيق بين الاثنين معاً، وذلك عن طريق:

ADVERTISEMENT
  • لا تهمل أبداً متابعتك مع طبيبك، واسأله دوماً عن كل ما يدور بذهنك من أسئلة خاصة بنظامك الغذائي أو مواعيد قياس نسبة السكر أو التمارين الرياضية المناسبة لك.
  • حافظ على مواعيد أدوية السكري الخاصة بك حتى لا تعرض نفسك لمضاعفات.
  • لا تركز فقط على الدواء وتهمل طعامك، فالميزان الثلاثي للنظام الصحي مع الرياضة مع الدواء هو مفتاح السر.
  • بقدر الإمكان، حاول النوم جيداً في مواعيد ثابتة ولا تعرض نفسك للإجهاد بسبب اضطرابات النوم.
  • عند الخروج احرص على وجود وجبة خفيفة صحية معك تتناولها عند الحاجة.

وعلى الرغم من أنه لا يوجد علاج مرض السكري نهائياً ، لكن لابد من أخذ جميع الاحتياطات والعلاجات الممكنة للحد من مرض السكري ومضاعفاته. وبعد أن تناولنا بعض العلاجات الأخرى لمرضى السكري، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات والاستفسارات يمكنك استشارة الطبيب من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة لبنى زيتون
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.webmd.com/diabetes/guide/is-there-a-diabetes-cure#2
قد يعجبك أيضا
اقرأ المقال التالي
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد