علاج مرض سرطان الثدي .. كيف تتغلبين على آثاره؟

علاج مرض سرطان الثدي

مرض سرطان الثدي مؤلم، وحتى علاجه مرهق، ويؤثر على صحة المرأة النفسية والجسدية، لذا هناك طرق لتخفيف الألم أثناء وبعد العلاج، فإن كنت عانيتِ من هذا المرض، أو تعرفين من سبق وأصيبت به وتعالج منه، فستجدين في هذا المقال بعض النصائح للتعامل مع علاج مرض سرطان الثدي.

تخفيف آثار علاج مرض السرطان الثدي

هذه النصائح قد تساعدك على التعامل مع آثار علاج مرض السرطان، وتخفيف تأثيرها عليك، وتجديد نشاطك وحيويتك:

الإبر الصينية

في هذه الممارسة القديمة العلاج بالإبر الصينية، يتم وضع إبر رقيقة جدا على نقاط محددة من جسمك، وهي تعزز الجهاز المناعي، وتطلق المسكنات الطبيعية، كما أنها قد تحد من الآثار الجانبية لعلاج السرطان، مثل الغثيان، والألم، والتعب، والقلق.

ولا يعني هذا الإجراء تخطي زياراتك لطبيبك، بل عليكِ إعلامه، فهناك بعض الحالات لا ينصح باستخدامها علاج الإبر الصينية.

أطباء نساء وتوليد

التدليك

التدليك يمكن أن يقلل من الألم، ويمكن أيضا أن يساعدك على الاسترخاء قبل استئصال الورم، أو استئصال الثدي، أو إعادة بناء الثدي بعد الجراحة، قد يساعد التدليك الذي يقدمه المعالج المدرب على تقليل حجم التورم، تحدثي مع طبيبك حول هذا الموضوع.

اليوجا

تساعد تمارين اليوجا على ربط التنفس بالحركة، مما يبطئ معدل ضربات القلب، وضغط الدم، بعض النساء اللواتي يأخذن دروس اليوجا في وقت العلاج الإشعاعي يقلن أنهن يشعرن بتعب أقل.

تاي تشي

يجمع تاي تشي بين بطء حركات الجسم الرشيقة والتنفس والتأمل، واسترخاء العقل بهذه الطريقة يساعد على تقوية الجسم.

العلاج بالفن

لا تحتاجين أن تكوني فنانة جيدة للاستفادة من فوائد العلاج بالفن، فالرسم أو النحت يتيح لك فرصة للتعبير عن المخاوف والمشاعر التي قد لا تريدين الحديث عنها مع أحد، مما يساعدك على الشعور بالتحسن، وتخفيف القلق والاكتئاب، ويمكن أن يساعدك أيضا على رفع تقدير الذات الخاص بك.

تجديد المظهر

الآثار الجانبية للعلاج مثل تساقط الشعر، ومشاكل الجلد، قد تؤثر على حالتك النفسية، فلا ترغبين في مغادرة المنزل، عندها يمكنك تجربة نيولوك جديد، وتغيير مظهرهك، فاختيار ملابس جديدة مختلفة عما كنت ترتدينه سابقا قد تساعدك في تحسين حالتك النفسية.

 

الكتابة و علاج مرض سرطان الثدي

الكتابة عن مشاعرك حول علاج مرض سرطان الثدي ، من آمالك إلى أكبر مخاوفك، تخفف عنك، وتعزز مزاجك، وتساعدك على رؤية التقدم الذي تحققينه، وتساعدك على تفريغ مشاعرك، لتخلص من المشاعر غير المرغوب بها التي قد تؤثر عليكِ سلبا، ولا تهتمي بشأن الهجاء أو الإخطاء الإملائية، فالمهم هو التعبير عن مشاعرك وأفكارك.

مجموعات الدعم

بغض النظر عن مقدار الرعاية التي تحصلين عليها من الأصدقاء والعائلة، فقد تساعدك مجموعة الدعم، فهي أمر مهم في علاج مرض سرطان الثدي ، فالحديث مع النساء الأخريات، ممن عانين من نفس الشيء يساعدك، فهن يعرفن ما تتعاملين معه، كما يمكنك طلب المشورة منهن، مثل ما يمكن توقعه خلال المراحل المختلفة من العلاج، أو كيفية التعامل مع الآثار الجانبية.

نتمنى أن تساعدك هذه المقالة على التعامل مع علاج مرض السرطان وآثاره، أو يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

اقرأ أيضا :

المصادر
http://www.webmd.com/breast-cancer/ss/slideshow-surprising-breast-cancer-help

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *