هل يمكن علاج نزلات البرد ؟ وكيف يمكن الوقاية منها؟

علاج نزلات البردتصاحب نزلات البرد أعراض مثل التهاب الحلق وسيلان الأنف، وبالطبع تكون مزعجة ومرهقة، لذا في هذا المقال نخبرك كيفية علاج نزلات البرد وكيفية الوقاية من نزلات البرد أيضًا.

ADVERTISEMENT

أعراض نزلات البرد

يصاب معظم الأشخاص بنزلات البرد في الشتاء والربيع، لكن من الممكن أن تحدث الإصابة بنزلات البرد في أي وقت من السنة، والأعراض عادةً ما تشمل:

معظم الناس يتعافون من نزلات البرد في غضون 7-10 أيام، ولكن الأشخاص الذين يعانون من ضعف الجهاز المناعي أو الربو أو أمراض الجهاز التنفسي قد يصابون بأمراض ومضاعفات خطيرة، مثل التهاب الشعب الهوائية أو الالتهاب الرئوي إذا لم يتم التعامل بطريقة صحيحة مع نزلات البرد.

ADVERTISEMENT

هل يمكن علاج نزلات البرد ؟

 

لا يوجد علاج لنزلات البرد، ولكي لتشعر بتحسن، اتبع التالي:

ADVERTISEMENT
  • يجب أن تحصل على قسط كبير من الراحة وأن تشرب الكثير من السوائل.
  • قد تساعد الأدوية التي لا تحتاج إلى وصفة طبية في تخفيف الأعراض ولكنها لن تجعل نزلات البرد لديك تزول بشكل أسرع، واحرص دائما قراءة الملصق واستخدام الأدوية وفقاً للتوجيهات.
  • تحدث إلى طبيبك قبل إعطاء أدوية البرد لطفلك، لأن بعض الأدوية تحتوي على مكونات غير موصى بها للأطفال.

انتبه؛ لن تساعدك المضادات الحيوية على التعافي من نزلات البرد التي تسببها فيروسات الجهاز التنفسي، فهي لا تعمل ضد الفيروسات، وقد تجعل من الصعب على جسمك محاربة الالتهابات البكتيرية المستقبلية إذا أخذتها دون داع.

كيفية الوقاية من نزلات البرد

يمكن أن تنتشر الفيروسات التي تسبب نزلات البرد من المصاب إلى الآخرين عن طريق الهواء والاتصال الشخصي ، ويمكن أيضًا الإصابة بالعدوى من خلال ملامسة البراز أو إفرازات الجهاز التنفسي من شخص مصاب، ويمكن أن يحدث هذا عندما تصافح شخصًا مصابًا بنزلة برد، أو لمس سطح ملوث مثل مقبض الباب الذي يحتوي على فيروسات تنفسية، ثم ملامسة العينين أو الفم أو الأنف.

ADVERTISEMENT

وبعد معرفتك انه لا يمكن علاج نزلات البرد تعلم الوقاية منها، ويمكنك المساعدة في تقليل خطر الإصابة بنزلات البرد من خلال التالي:

  • اغسل يديك كثيرا بالماء والصابون؛ اغسل يديك لمدة 20 ثانية، وساعد الأطفال الصغار على فعل الشيء نفسه، وإذا لم يكن الصابون والماء متوفرين، فاستخدم منظف الأيدي المعتمد على الكحول، يمكن أن تعيش الفيروسات التي تسبب نزلات البرد على يديك، ويمكن أن يساعد غسل اليدين بشكل منتظم في حمايتك من الإصابة بالمرض.
  • تجنب لمس عينيك وأنفك وفمك بأيدي غير مغسولة؛ فالفيروسات التي تسبب نزلات البرد يمكن أن تدخل جسمك بهذه الطريقة وتجعلك مريضاً.
  • ابتعد عن الأشخاص المرضى؛ يمكن للأشخاص المصابين نشر الفيروسات التي تسبب نزلات البرد عن طريق الاتصال الوثيق مع الآخرين.

وفي النهاية وبعد معرفتك هل يمكن علاج نزلات البرد أم لا وكيفية الوقاية منها، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.cdc.gov/features/rhinoviruses/
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد