اكتشف كيف يمكن علاج نزيف الشبكية عند مرضى السكري

علاج نزيف الشبكية عند مرضى السكري

يسبب مرض السكر العديد من المضاعفات الخطيرة، منها مشكلات العين والرؤية، وفي المقال التالي المزيد من المعلومات حول نزيف الشبكية عند مرضى السكري وأيضًا كيفية علاج نزيف الشبكية عند مرضى السكري فواصل القراءة.

أسباب نزيف الشبكية عند مرضى السكري

اعتلال الشبكية السكري هو السبب الرئيسي لنزيف الشبكية عند مرضى السكري، واعتلال الشبكية السكري هو أحد مضاعفات مرض السكري التي تصيب العيون، وينتج من تلف الأوعية الدموية للأنسجة الحساسة للضوء في الجزء الخلفي من العين (شبكية العين).

في البداية؛ قد لا يسبب اعتلال الشبكية السكري أي أعراض أو مشاكل في الرؤية أو مشاكل طفيفة فقط، ولكن في النهاية، يمكن أن يسبب العمى.

يمكن أن يحدث اعتلال الشبكية السكري لدى أي شخص مصاب بداء السكري من النوع 1 أو النوع 2، وكلما طالت فترة مرض السكر وقل معدل التحكم في سكر الدم، زاد احتمال الإصابة بمضاعفات العين.

أطباء الباطنة

اقرأ أيضا: كل ما يهمك من معلومات حول اعتلال الشبكية السكري Diabetic retinopathy

كيف يحدث نزيف العين بسبب السكري؟

تشمل مضاعفات اعتلال الشبكية السكري نمو غير طبيعي للأوعية الدموية في شبكية العين، مما يؤدي إلى نزيف في الجسم الزجاجي في العين Vitreous hemorrhage.

قد تنزف الأوعية الدموية الجديدة التي تشكلت في العين مادة شفافة تشبه الهلام وتملأ مركز العين، وإذا كانت كمية النزف صغيرة، فقد لا ترى سوى بضع بقع داكنة تُسمى عوامات العين، أما  في الحالات الأكثر شدة؛ يمكن للدم ملء التجويف الزجاجي ويمنع الرؤية تمامًا.

نزيف الجسم الزجاجي في حد ذاته لا يسبب عادًة فقدان البصر الدائم، وغالبًا ما يختفي الدم من العين في غضون بضعة أسابيع أو أشهر، وما لم تتلف شبكية العين، فقد تعود الرؤية إلى وضوحها السابق.

اقرأ أيضًا: ملف شامل حول أمراض الشبكية

نزيف العين بسبب السكري

مواضيع متعلقة

ستوري

علاج نزيف الشبكية عند مرضى السكري

علاج نزيف الشبكية عند مرضى السكري يحتاج إلى تدخل جراحي سريع، وتشمل خيارات العلاج:

العلاج بالليزر البؤري Photocoagulation

يمكن أن يساعد العلاج بالليزر البؤري أو ما يُعرف أيضاً بالـ تخثير الضوئي في تأخير أو منع تسرب الدم والسوائل داخل العين، وخلال هذا الإجراء، يتم علاج التسربات الناتجة عن الأوعية الدموية الغير طبيعية باستخدام الليزر.

عادًة ما يتم هذا الإجراء في عيادة الطبيب خلال جلسة واحدة، وإذا كنت تعاني من رؤية ضبابية ناتجة عن الإصابة بوذمة البقعة الصفراء، فقد لا تساعد هذه الطريقة العلاجية في إعادة الرؤية إلى وضعها الطبيعي، ولكن يمكن أن تُقلل من خطر زيادة حدة وذمة البقعة الصفراء.

العلاج بالليزر المبعثر Panretinal photocoagulation

يمكن أن يساعد العلاج بالليزر المبعثر أو ما يُعرف أيضا بالتخثير الضوئي داخل الشبكية، في تقليص حجم الأوعية الدموية، وخلال هذا الإجراء، يتم علاج الأجزاء البعيدة عن البقعة باستخدام الليزر المبعثر، والحروق الناتجة عن الليزر المستخدم تؤدي إلى تقليص الأوعية الدموية الجديدة وتحويلها إلى ندب.

عادًة ما يتم إجراء هذه الطريقة العلاجية في عيادة الطبيب خلال جلستين أو أكثر، وسوف تصبح الرؤية ضبابية لمدة يوم على الأقل بعد القيام بهذا الإجراء، ومن الممكن خسارة بعض الرؤية المحيطية أو الرؤية الليلية بعد القيام بهذا الإجراء.

استئصال الزجاجية Vitrectomy

يتم هذا الإجراء عن طريق عمل شق صغير في العين لإزالة الدم الموجود في منتصف العين (العين الزجاجية)، وإزالة الأنسجة الندبية التي تقوم بجذب الشبكية، ويتم إجراء هذه الطريقة الجراحية في المشفى وباستخدام تخدير موضعي أو كلي.

وتقوم الجراحة بتقليل أو منع تقدم اعتلال الشبكية السكري، ولكنها ليست علاج قطعي للتخلص من هذا المرض، لأن مرض السكري مرض مزمن يستمر طوال الحياة، ويوجد احتمال حدوث ضرر للشبكية أو فقدان للرؤية بعد القيام بهذه الجراحة. وسوف تحتاج إلى فحص معتاد للعين، حتى بعد علاج اعتلال الشبكية السكري، وقد يُوصى ببعض العلاجات الإضافية.

حقن العين

قد يقترح الطبيب حقن دواء في الجسم الزجاجي في العين، وهذه الأدوية التي تسمى مثبطات عامل النمو البطاني الوعائي VEGF، قد تساعد في إيقاف نمو الأوعية الدموية الجديدة عن طريق منع آثار إشارات النمو التي يرسلها الجسم لتوليد أوعية دموية جديدة، ولكن هذا العلاج يحتاج المزيد من الدراسات.

قد يوصي الطبيب بهذه الأدوية كعلاج قائم بذاته أو بالاشتراك مع التخثير الضوئي أو الليزر البؤري.

اقرأ أيضا: علاج شبكية العين بالليزر .. أنواعه ومميزاته وعيوبه

الوقاية من نزيف الشبكية عند مرضى السكري

لا يمكنك دائمًا منع اعتلال الشبكية السكري أو نزيف الشبكية عند مرضى السكري، ومع ذلك؛ يمكن أن تساعد فحوصات العين المنتظمة والتحكم الجيد في نسبة السكر في الدم وضغط الدم والتدخل المبكر في مشاكل الرؤية على منع فقدان البصر الشديد.

اتبع الآتي للمحافظة على صحة العين مع مرض السكري:

  • اتباع نمط حياة صحي.
  • مراقبة مستوى السكر في الدم.
  • اختبار الهيموجلوبين الغليكوزيلاتي أو اختبار الهيموجلوبين A1C “السكر التراكمي”.
  • التحكم فى ضغط الدم والكوليسترول
  • الانتباه لتغيرات الرؤية.
  • الإقلاع عن التدخين.

وتذكر أن مرض السكري لا يعني بالضرورة فقدان الرؤية، وأن المشاركة في خطة التحكم في مرض السكري، يمكن أن تساعد بشكل كبير في الوقاية من مضاعفات هذا المرض.

في النهاية وبعد معرفتك كيف يمكن علاج نزيف الشبكية عند مرضى السكري ، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/diabetic-retinopathy/symptoms-causes/syc-20371611 https://emedicine.medscape.com/article/799242-treatment

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *