كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

علاج نقص فيتامين د

علاج نقص فيتامين د


نقص فيتامين د يمكن أن يتسبب في الكثير من المشاكل الصحية نظرًا لأهميته لكل أجهزة الجسم، تعرف في هذا المقال على علاج نقص فيتامين د وأعراض نقصه من الجسم.

Advertisement

ما هو فيتامين د؟

فيتامين د من أهم الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون التي تحتاجها أجهزة الجسم المختلفة، لأنه يعمل على تقوية الجهاز المناعي ويساعد على امتصاص الكالسيوم في العظام والأسنان، ويستطيع الجسم إنتاج فيتامين د من عند التعرض لأشعة الشمس، أو يمكن الحصول عليه من النظام الغذائي أو المكملات الغذائية.

أعراض نقص فيتامين د

كثرة الإصابة بالعدوى والأمراض

أحد أهم وظائف فيتامين د في الجسم هي تقوية الجهاز المناعي وتحفيزه على مقاومة الفيروسات والبكتيريا، فإذا كنت تتعرض للإصابة بالعدوى وخاصةً البرد والأنفلونزا فذلك مؤشر على نقص فيتامين د من الجسم.

آلام العظام والظهر

يساعد فيتامين د على الحفاظ على صحة العظام عن طريق تحسين امتصاص الكالسيوم، لذلك فإن نقص فيتامين د يتسبب في الشعور بآلام العظام وأسفل الظهر.

الاكتئاب

يتسبب نقص فيتامين د في التقلبات المزاجية والشعور بالاكتئاب.

اقرأ أيضًا: لماذا يرتبط نقص فيتامين د بالاكتئاب؟

بطء التئام الجروح

بطء التئام الجروح الناتجة من الجراحات أو الإصابات دليل على نقص فيتامين د في الجسم.

تساقط الشعر

لتساقط الشعر أسباب عديدة وأهمها هو التوتر والضغط النفسي، أما إذا كنت تعاني من تساقط شديد للشعر فإن ذلك مؤشر على نقص فيتامين د في الجسم.

Advertisement

اقرأ أيضًا: طرق فعالة لعلاج تساقط الشعر

علاج نقص فيتامين د

علاج نقص فيتامين د هو الحصول على الكمية الكافية منه من خلال اتباع نظام غذائي غني بفيتامين د أو أخذ المكملات الغذائية، وبالرغم أن الكمية الكافية منه تختلف تبعًا للعمر والصحة العامة للجسم، إلا أن متوسط الكمية الكافية من فيتامين د هي 20 ميكروجرام يوميًا، ومن الأطعمة الغنية بفيتامين د:

سمك السلمون

يعتبر سمك السلمون من أفضل الأسماك الدهنية التي يمكن أن تمد الجسم بنسبة عالية من فيتامين د، إلى جانب أنه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الهامة التي يحتاج إليها الجسم للحفاظ على الصحة العامة.

سمك الرنجة

سمك الرنجة من المصادر الممتازة للحصول على فيتامين د، حيث أن 100 جرام من الرنجة يمكنها توفير %27 من الكمية التي يحتاجها الجسم.

سمك السردين المعلب

يعتبر سمك السردين المعلب من أفضل المصادر للحصول على كمية مناسبة من فيتامين د تقدر بـ %22 من الكمية التي يحتاجها الجسم من فيتامين د.

التونة المعلبة

تعتبر التونة المعلبة من أكثر الأسماك تناولاً في العالم، لاحتوائها على الكثير من المواد الغذائية وأهمها فيتامين د حيث تحتوي على %34 من الكمية التي يحتاجها الجسم يوميًا، ولكن تتسبب الكميات الكبيرة من التونة المعلبة بتراكم مركبات ميثيل الزئبق السامة في الجسم مما يؤدي إلى الإصابة بمشاكل صحية خطيرة، لذا يجب تجنب الإفراط في تناولها.

زيت السمك

إذا كنت لا تفضل تناول الأسماك فزيت السمك هو الحل الأمثل في علاج نقص فيتامين د لاحتوائه على كمية مناسبة من فيتامين د تقدر بـ %56 من احتياج الجسم اليومي من فيتامين د، كما يعد أيضًا مصدر ممتاز للحصول على الأوميجا 3.

Advertisement

اقرأ أيضًا: فوائد زيت السمك وأعراضه الجانبية

صفار البيض

يحتوي بياض البيض على الكثير من البروتينات والمعادن والفيتامينات التي يحتاجها الجسم، كما يحتوي صفار بيضة كاملة على %5 من احتياج الجسم من فيتامين د.

حليب الصويا المدعم

يعتبر حليب الصويا المدعم أفضل مصدر لفيتامين د للأشخاص النباتيين حيث أنه يلبي احتياجات الجسم اليومية منه ومناسب لهم لأن معظم مصادر فيتامين د هي مصادر حيوانية.

والآن عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على علاج نقص فيتامين د وتعرفت على أعراض نقصه من الجسم، إذا كانت لديك أي استفسارات أخرى يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.healthline.com/nutrition/9-foods-high-in-vitamin-d#7 https://www.healthline.com/nutrition/vitamin-d-deficiency-symptoms#section1